Saturday 7th August,200411636العددالسبت 21 ,جمادى الثانية 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الاقتصادية"

بورنومو: أوبك تنتج بمعدل 30 مليون برميل بما فيها العراق بورنومو: أوبك تنتج بمعدل 30 مليون برميل بما فيها العراق

* جاكرتا- (رويترز):
قال بورنومو يوسجيانتورو رئيس أوبك امس الجمعة إن المنظمة تنتج بمعدل 30 مليون برميل يومياً ومستعدة لزيادة الانتاج بين مليون و1.5 مليون برميل يومياً اذا اتضح أن ذلك ضروري حينما يجتمع وزراء أوبك في سبتمبر أيلول. وقال رئيس أوبك ووزير النفط الاندونيسي بورنومو: الآن السقف الرسمي لانتاج أوبك 26 مليون ب/ي وهو شاملا العراق 28 مليون ب/ي.
واستدرك بقوله: ولكن الآن توجد زيادة في الانتاج قدرها مليونا ب/ي وعليه فان انتاج أوبك الإجمالي 30 مليون ب/ي ويرجع ذلك جزئيا إلى أن أوبك تريد تحقيق استقرار سوق النفط.
وقدر استطلاع اجرته رويترز شمل مصادر من شركات استشارية وشركات نقل أن يكون انتاج أوبك قد بلغ 29.52 مليون ب/ي في يوليو تموز.. وتضخ المنظمة النفط بأعلى مستوى منذ 1979 مع محاولاتها لتهدئة الارتفاع الكبير في الأسعار الذي بلغ مستوى قياسيا يوم الجمعة عندما بلغ الخام الامريكي الخفيف 44.73 دولاراً للبرميل وبلغ سعر برنت مزيج القياس الأوروبي 41.35 دولاراً للبرميل، وارتفعت الأسعار بأكثر من 30 بالمئة هذا العام وسط مخاوف من أن نقص الطاقة الانتاجية لا يترك فرصاً لزيادة الامدادات في وقت يزيد فيه الطلب العالمي بأسرع معدل نمو منذ أكثر من 20 عاماً.
ومن المقرر أن يجتمع وزراء أوبك في فيينا يوم 15 سبتمبر لبحث سياسة الانتاج لكن لا تملك سوى السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم طاقة انتاجية فائضة تمكنها من زيادة الامدادات.. وقال بورنومو: سوف نجتمع في سبتمبر ايلول ونحن مستعدون لزيادة الانتاج اذا كان ذلك ضروريا على الفور ما بين مليون و1.5 مليون ب/ي.. ورفعت أوبك سقف انتاجها الرسمي بمقدار 500 ألف برميل يوميا إلى 26 مليون برميل يوميا في الأول من أغسطس آب.. ولا يشمل سقف انتاج أوبك انتاج العراق الذي يجاهد لاعادة بناء قطاعه النفطي بعد الحرب التي قادتها الولايات المتحدة عليه العام الماضي وسلسلة من الهجمات التخريبية على خطوط انابيب رئيسية في وقت سابق هذا العام.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved