Saturday 7th August,200411636العددالسبت 21 ,جمادى الثانية 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الاقتصادية"

برنت يرتفع لمستويات قياسية جديدة برنت يرتفع لمستويات قياسية جديدة

* لندن - (رويترز):
ارتفع سعر خام برنت القياسي في بورصة البترول الدولية امس الجمعة إلى مستوى قياسي جديد بعد أن أبقى حريق في مصفاة أمريكية والمخاوف المتعلقة بمستقبل صادرات الخام من شركة يوكوس الروسية على القلق بشأن امدادات الطاقة العالمية. وارتفعت الأسعار بالفعل بمقدار دولار ونصف الدولار أمس الأول مما عوض الانخفاض الحاد في اليوم السابق بعد أن منعت روسيا شركة يوكوس أكبر شركة نفطية في البلاد من السحب من حساباتها المصرفية لتمويل عمليات الانتاج والتصدير.
وفي الساعة 0730 بتوقيت جرينتش ارتفع سعر برنت في عقود سبتمبر أيلول 28 سنتا إلى 41.40 دولارا للبرميل متجاوزا ذروته التي بلغها في الجلسة السابقة عند 41.30 دولارا. للبرميل ومسجلا أعلى مستوى له منذ بدء تداول العقود الاجلة في عام 1988 وكان قد سجل 41.50 دولارا في المعاملات الالكترونية أثناء التعاملات الاسيوية. وارتفع سعر الخام الأمريكي الخفيف في العقود الاجلة 27 سنتا إلى 44.68 بانخفاض طفيف عن 44.77 دولارا وهو أعلى مستوى له منذ بدء عمل بورصة نايمكس قبل 21 عاما. وتجاهلت السوق بالكامل الان تصريحات أوبك التي سعت لتهدئة الأجواء والارتفاع المفاجئ في مخزونات البنزين الامريكية التي أدت إلى انخفاض حاد في الأسعار يوم الاربعاء. وأثار ارتفاعات الليلة قبل الماضية نشوب حريق في وحدة بمصفاة تابعة لشركة بي. بي في تكساس بطاقة انتاجية 470 الف برميل يوميا وهي ثالث أكبر مصفاة في الولايات المتحدة. وتم اخماد الحريق لكن لم يتضح إلى متى ستظل الوحدة مغلقة. وجاء الحريق في وقت مازال الطلب فيه على البنزين قويا بسبب موسم العطلات.
وفي حين قالت أوبك يوم الأربعاء إن لديها طاقة انتاجية اضافية تتراوح بين مليون و1.5 مليون برميل يوميا يقول المحللون إن الضخ الفعلي لهذه الكميات إلى الاسواق سيحتاج لوقت. ويرقب المتعاملون الان المزيد من أخبار يوكوس التي تضخ 1.7 مليون برميل يوميا أي خمس انتاج النفط الروسي.
وارتفع سعر السولار في بورصة البترول الدولية بمقدار دولارين ليبلغ مستوى قياسيا جديدا عند 382 دولارا للطن.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved