Friday 6th August,200411635العددالجمعة 20 ,جمادى الثانية 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الرأي"

الإرشاد الأسري والإرشاد الهاتفي الإرشاد الأسري والإرشاد الهاتفي
فوزية ناصر النعيم / عنيزة

كنت ممن تفضَّل عليهم الدكتور عبدالله بن ناصر السدحان الوكيل المساعد للتنمية الاجتماعية بوزارة الشؤون الاجتماعية بإهداء نسخة من كتاب (دليل الإرشاد الأسري والإرشاد الهاتفي)، والحقيقة انني سعدت كثيراً قبل الاطلاع على محتواه وسعدت أكثر بعد اطلاعي.
سعدت في البداية بسبب حرص الدكتور السدحان الرجل المسؤول والمشغول على ان يصل هذا الدليل ليد شخص مهتم في هذا المجال.
وسعدت بعد اطلاعي لما يحتويه هذا الدليل من معلومات قيمة ومجهودات جبارة تضافرت ليكون هذا الجهد في متناول الجميع من مهتمين ومحتاجين لهذه الخدمة.
أولاً: قام على إعداد هذا الدليل الرائع نخبة متخصصة في مجالها الاجتماعي تحت اشراف الدكتور السدحان ونحن العرب مجبولون على تبعية التخصص وحينما تأتينا المعلومة من متخصص فإننا نأخذها في جدية بعين الاعتبار ونعتبرها تجربة فاعلة النتائج ونمضي إليها قناعة وادراكاً.
ثانياً: تميَّز هذا الدليل بتوضيح العلاقة العميقة بين الارشاد والشريعة.. وأن الإرشاد ضمن أساسيات الشريعة بدءاً بإصلاح ذات البين من خلال الإرشاد الذي يترتب عليه حفظ الشريعة وسد الذرائع وانتهاءً بمعالجة الضغوط النفسية والاجتماعية التي قد يُعاني منها المرشد في خضم العمل الاجتماعي وتعرضه الدائم للمشاكل الأسرية التي بلا شك سيكون لها مردود سلبي على المرشد ما لم يتسلح بالعلم والقدرة على مقاومة الضغوط من خلال التطوير الدائم الذي تسعى إليه هذه النخبة المتميزة، وحقيقة إن كانت وحدة الإرشاد تعمل بالصورة المنظمة التي يستنبطها القارىء من خلال هذا الدليل فنحن بلاشك ننتظر نتائج سارية المفعول طويلة المدى.
ثالثاً: استفدت كثيراً من أنماط الشخصيات الموضحة في الدليل وربما أن الإنسان كان يدركها جيداً من خلال قراءات سابقة واهتمامات مختلفة ولكن في هذا الدليل بالذات تعرّفت على صفات تلك الشخصيات ومتى يكون الإرشاد ذا فاعلية معهم أو بمعنى أصح الاساليب المثلى للتعامل معهم.. وقد يستفيد قارىء آخر من هذه الجزئية في تصنيف ذاته ومتى ما استطاع الإنسان تصنيف شخصيته فسوف يسهل عليه التعرف على خصائص مهمة وربما تمكَّن من معالجات كثيرة لا تستوجب اللجوء إلى متخصص بقدر ما تحتاج إلى إدراك!!
رابعاً: وهو ما يهم أي شخص يطلب الخدمة.. وهو الخصوصية في مثل هذا العمل والحرص التام على أسرار العميل الأمر الذي يجعل الشخص يسترخي تماماً ويسترسل طويلاً ويُساهم في علاج نفسه!!
شكراً للدكتور السدحان والشكر موصول للمجموعة النخبة المتميزة والتي ساهمت في إعداد الدليل وإخراجه بالصورة الرائعة.. وهذا بلاشك ما يحتاجه الجمهور حتى يُقبل على هذه الخدمة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved