Friday 6th August,200411635العددالجمعة 20 ,جمادى الثانية 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "لقاءات"

مدير إدارة الأوقاف والمساجد في المجمعة لـ«الجزيرة »: مدير إدارة الأوقاف والمساجد في المجمعة لـ«الجزيرة »:
16 مسجداً تحت التنفيذ.. وخمسة تم استلامها.. وأعمال النظافة مستمرة

* المجمعة - فهد الفهد :
تولي حكومة خادم الحرمين الشريفين وسموّ ولي عهده الأمين وسموّ النائب الثاني -حفظهم الله- عناية كبيرة وتامة بالمساجد، وفي مقدمتها الحرمان الشريفان، حيث انفقت الأموال الطائلة وسخرت كافة الامكانات في هذا السبيل، وهذا من نعم الله سبحانه وتعالى التي أنعم بها على هذه البلاد وأهلها.. ووزارة الشئون الاسلامية والأوقاف والدعوة والارشاد هي الجهة المسئولة والمشرفة على المساجد في كافة أرجاء وطننا، وذلك من خلال إدارات الأوقاف والمساجد والدعوة والإرشاد المنتشرة في كافة مناطق ومحافظات المملكة.. وإدارة الأوقاف والمساجد بمحافظة المجمعة إحدى هذه الإدارات، والتي يسعدنا ان نتعرف على الجهود التي تقوم بها في هذا الصدد، ذلك من خلال هذا اللقاء مع مديرها الشيخ فهد بن سليمان التويجري:
اهتمام بالغ
استهلَّ حديثه بقوله: ان من نعم الله تعالى على هذه البلاد ما مَنَّ به على ولاة أمرها -حفظهم الله- من عناية تامة واهتمام بالغ بشئون المساجد وفي مقدمتها الحرمان الشريفان.. حيث بذلت الدولة - أعزها الله- الجهود المضنية وأنفقت الأموال الطائلة وسخرت كافة الامكانات في هذا السبيل.. من عمارة وإنشاء وفرش وتأثيث متكامل.. إضافة إلى تزويدها بما تحتاج إليه من مصاحف مختلفة الاصدارات.. من انتاج مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة، وفرشها بالسجاد.. كل ذلك إيماناً منهم - حفظهم الله- بما للمساجد من دور رائد في حياة كل مسلم.
وأضاف ان وزارة الشئون الاسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد تولت عملية الإشراف المباشر على المساجد، وأولت ذلك جل اهتمامها وعنايتها من حيث العمارة والترميم وتأمين كافة الاحتياجات إلى تعيين الأئمة والخطباء والمؤذنين والخدم وصرف المكافآت الشهرية تشجيعاً وحافزاً لهم.. بالاضافة إلى تعيين مراقبين للمرور على المساجد وتفقد احتياجاتها.. وغير ذلك الكثير من عناية واهتمام الدولة بالمساجد.
460 جامعاً ومسجداً في المحافظة
وأوضح مدير إدارة الأوقاف والمساجد والدعوة والإرشاد في محافظة المجمعة أنه يرتبط بالإدارة عدة مكاتب في حوطة سدير والأرطاوية وتمير، وتشرف على أكثر من أربعمائة وستين جامعاً ومسجداً منتشرة في كافة أحياء مدن وقرى وهجر المحافظة.. وقد قامت الإدارة -ولله الحمد- بأداء الدور المناط بها فيما يتعلق بالعناية بالمساجد وشئونها من بناء وترميم وتأمين المستلزمات، إضافة إلى تزويدها بالمصاحف من مختلف الاصدارات وفرشها بالسجاد الطولي.
فرش 31 جامعاً ومسجداً
وأشار التويجري إلى أنه تم - ولله الحمد- اعادة فرش أكثر من واحد وثلاثين جامعاً ومسجداً وتكييف بعضها، وذلك على نفقة الوزارة.. ومن هذه الجوامع والمساجد الجامع الكبير والجامع القديم وجامع اليرموك ومسجد الجعوان ومسجد عجيش ومسجد عبدالله الصالح ومسجد صالح الصالح ومسجد الشيخ عبدالعزيز بن عبدالمحسن التويجري ومسجد نورة الصالح ومسجد أحمد الصالح ومسجد سعيد بن زيد ومسجد بن رشيد ومسجد الجماز ومسجد البيهقي ومسجد منصور بن جبير ومسجد محمد الصالح.. كما قامت الإدارة -تسهيلاً لمعرفة الجوامع والمساجد وتيسيرا للوصول إليها- بعمل لوحات نحاسية توضح اسم الجامع او المسجد ورقمه مع كتابة هواتف الإدارة للاتصال عند الحاجة.
تنفيذ واستلام مساجد
وقال الشيخ التويجري: إن الدولة -أيدها الله وأعزها- لا تألو جهداً في إنشاء المساجد، كما أنها تتيح الفرصة للمواطنين الذين يرغبون في إنشاء مساجد على نفقتهم الخاصة طلباً للاجر والمثوبة من الله سبحانه وتعالى، فالدولة لا تحرمهم هذا الأجر.. وفي هذا الصدد تم خلال عام 1424هـ إنشاء وترميم عشرين مسجداً من قِبَل فاعلي الخير، منها خمسة مساجد تم استلامها وخمسة عشر مسجداً تحت التنفيذ.. كما ان العمل جارٍ حالياً في تنفيذ مسجد على نفقة الوزارة.
وتقوم الوزارة بعملية صيانة ونظافة المسجد سواء عن طريق شركة صيانة ونظافة.. وفي هذا الصدد يتم صيانة ونظافة 39 جامعاً ومسجداً بالاضافة إلى مبنى الإدارة عن طريق شركة متخصصة، أو عن طريق الخدم الذين يتم تعيينهم لنظافة المساجد.
وتم خلال العام الماضي توزيع 7520 مصحفا مختلفة الأحجام على مساجد المحافظة، وهي من انتاج مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة منها 600 مصحف من الحجم الكبير (عادي) و1960 مصحفا من الحجم الكبير (مضغوط) و 1600 مصحف من الحجم الصغير (عادي) و 3360 مصحفا من الحجم الصغير (مضغوط).
وتم خلال الفترة الماضية فرش عدد من المساجد بالسجاد، حيث تم فرش 180 مترا من السجاد طول عشرة أمتار، وفرش 445 مترا من السجاد طول خمسة أمتار، هذا بالإضافة إلى تكييف عدد من الجوامع والمساجد.
85 دخلوا في الاسلام
وأوضح مدير إدارة الأوقاف والمساجد والدعوة والإرشاد بمحافظة المجمعة أنه بلغ خلال الفترة الماضية عدد الذين دخلوا الاسلام خمسة وثمانين شخصاً، وذلك عن طريق المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بالمجمعة والذي تشرف عليه الإدارة.. كما تم تنظيم 79 زيارة للوافدين لأداء الحج والعمرة.
النشاطات الأخرى
تم شغل 110 وظائف بالتعيين والتصنيف وتنظيم 67 محاضرة و758 درساً توعوياً وتوزيع 21450 كتاباً و 11240 شريطاً.. كما بلغ عدد الجولات التي قام بها المراقبون على المساجد ألفين وستمائة وأربعين جولة خاصة، وأربعمائة جولة مفاجئة.
وكان لهذه الجهود الطيبة التي تبذلها إدارة الأوقاف والمساجد والدعوة والإرشاد في سبيل خدمة بيوت الله انطلاقاً من حرص واهتمامات حكومة خادم الحرمين الشريفين وسموّ ولي عهده الأمين وسموّ النائب الثاني -حفظهم الله- أثر طيب، حيث تلقت الإدارة العديد من خطابات الشكر والتقدير من المسئولين في الوزارة ومن فرع الوزارة بمنطقة الرياض.
وفي ختام حديثه سأل مدير إدارة الأوقاف والمساجد بمحافظة المجمعة الشيخ فهد بن سليمان التويجري الله سبحانه وتعالى ان يجزي ولاة الأمر في هذه البلاد وعلى رأسهم خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- خير الجزاء على ما قدموه ويقدمونه في سبيل العناية بالمساجد، وان يعين المسئولين في الوزارة وفي مقدمتهم معالي الوزير الشيخ صالح بن عبد العزيز بن محمد آل الشيخ، الذي لم يألُ جهداً على ما فيه الخير لتحقيق رسالة المسجد الخالدة.

الشيخ فهد بن سليمان التويجري(*)
* مدير إدارة الأوقاف والمساجد في محافظة المجمعة


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved