Friday 6th August,200411635العددالجمعة 20 ,جمادى الثانية 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "أفاق اسلامية"

نبض المداد نبض المداد
قافلة الخير وعطاء يتجدد 2-2
أحمد بن محمد الجردان

تحدثت في الأسبوع الماضي عن تلكم القافلة المباركة قافلة الخير بالمنطقة الشرقية ووعدت بتخصيص هذا الأسبوع لاستكمال الحديث حول هذه القافلة المباركة.
فقد شاهدت في مخيم الشباب الترفيهي ذلكم التنظيم الرائع وتلكم الترحيبات الصادقة والأخوة الحانية رغم تلك الأعداد الهائلة جداً التي تتميز بتلكم السكينة وخصوصاً حال انصرافها بعد نهاية الفعاليات اليومية بعد منتصف الليل وقد لمست ذلك بنفسي حيث إني قد سكنت إبان تواجدي سائحاً بالمنطقة الشرقية قرب ذلك المخيم ولا أخفيكم أنني وأسرتي قد قلقنا بعض الشيء عندما علمنا بقرب ذلك المخيم لمقر سكننا وذلك لما نعلمه مما يصاحب انصراف الشباب عادة بعد تجمعهم وهذه ميزة تتميز بها كافة المخيمات الدعوية عموماً لكن شباب المنطقة الشرقية لا ريب قد أبدعوا فيها.
وللقافلة مسيرة تجوب شوارع وطرق مدن ومحافظات المنطقة الشرقية تقدم خلالها الهدايا بطابع دعوي مشوق لكل العابرين من رجال ونساء وأطفال وشباب، كما أن ثمة المنشط الرئيس وهو مخيم الشباب الترفيهي الذي تحدثت عنه آنفاً، فهو يمتاز إضافة إلى روعة الموقع، حيث يقع على كورنيش الدمام بتلكم الشمولية في العرض فالمتحف الزاخر بعبق التاريخ والمتوقد بأولئك الشباب الصغار في أعمارهم المتوقدين في عطائهم حيث إنهم لم يتجاوز الواحد منهم الخمسة عشر عاماً إلا أنك وأنت تقف أمامه ليشرح لك محتويات القسم الذي يشرف عليه لتشعر أنك أمام واقع ينطق لا أمام تاريخ يعرض أمامك، وذلك المتحف يعرض لك الدمام بحرياً، الدمام اقتصادياً، والدمام اجتماعياً، والدمام أثرياً.
أما معرض الحقيقة الضائعة فهو بحق ابتكار لأول مرة أشاهده، فهو يذكر بفريضة الصلاة وأهميتها في حياة المسلم، أما خيمة البداية والنهاية فهي تحكي قصة البحث عن حقيقة السعادة.
أما خيمة المعارض العملاقة فقد حوت معارض تعرض مستلزمات الشباب وثمة تميز لهذا المخيم حيث ثمة خيمة للدورات المهنية.. وهي عبارة عن مركز تدريب للشباب تقيمه المؤسسة العامة للتدريب المهني بالتعاون مع جامعة الملك فهد للبترول والمعادن ولعلي أختصر بذكر الخيمة الرئيسية للفعاليات حيث تقام فيها العروض المسرحية والرياضية والمحاضرات والندوات والأمسيات الشعرية ولم ينس القائمون على المخيم أهمية بعض الخدمات التي يحتاجها الشباب حيث تم توفير خدمة الإرشاد النفسي والتربوي وملاعب لكرة القدم والملعب الصابوني وكرة الطائرة الشاطئية.
وفي مجال خدمة المجتمع ثمة محاضرات عامة تقام بعد التنسيق مع الجهات ذات العلاقة في المساجد وكذلك ثمة برنامج مهم في الحقيقة سعدت به ألا وهو تخصيص أوقات معينة لجميع المواطنين والمقيمين ليتصلوا بأرقام معينة فتقدم لهم الاستشارات في المجالات الشرعية والاجتماعية والتربوية والنفسية والطبية وغيرها.
في الحقيقة إن القافلة لم تنس الجانب الآخر ألا وهو المرأة.. فقد خصصت لها أسبوعاً ثقافياً وترفيهياً سيعقد الأيام القادمة، يشمل المسابقات والسوق الخيري والاستضافات المتخصصة والدورات الشرعية والتربوية والمهارية.
تلك الجهود التي تذكر فتشكر يقوم بها بارزون وبارزات في المجال التطوعي وفي وضح النهار وفي الأماكن المكشوفة تحت أشعة الشمس برعاية وبمتابعة ودعم من ولاة أمرنا أيدهم الله، وتلك وربي منقبة لنا جميعاً يحق لنا أن نفاخر بها بين العالمين.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved