Friday 6th August,200411635العددالجمعة 20 ,جمادى الثانية 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

المحافظ: عناصر جيش المهدي بادرت بالاعتداء على مراكز الشرطة المحافظ: عناصر جيش المهدي بادرت بالاعتداء على مراكز الشرطة
إسقاط مروحية أمريكية في النجف ومقتل 3 في اشتباكات عنيفة

  * النجف - بغداد - الوكالات:
أكد متحدث عسكري أميركي أن مروحية تابعة للمارينز اسقطت امس الخميس قرب النجف حيث تدور مواجهات بين القوات الاميركية وميليشيا جيش المهدي واضاف ان طاقمها المؤلف من شخصين أُصيب بجروح.
وقال المتحدث (اسقطت مروحية تابعة للمارينز من طراز يو اتش-1 (هيوي) عند الساعة 11.45 (07.45 تغ).
واضاف من دون توضيح مكان اسقاط الطائرة بالضبط ان (عضوي الطاقم أُصيبا بجروح لكننا لا نعرف ما اذا كانت اصابتهما خطرة)، وقد قتل ثلاثة اشخاص على الاقل واصيب 12 اخرون بجروح في مواجهات بين القوات الاميركية وميليشيا مقتدى الصدر، وفق وزارة الصحة، وقد قتل عراقيان واصيب ثمانية اخرون بجروح امس الخميس في الاشتباكات كما افاد مصدر في وزارة الصحة العراقية.
وقال الطبيب جمال العاني من غرفة عمليات وزارة الصحة ان (عراقيين قتلا واصيب ثمانية اخرون في المصادمات.. وبدأت الاشتباكات عند حوالي الساعة 09.45 بالتوقيت المحلي (الساعة 5.45 ت غ) من صباح امس في ساحة ثورة العشرين ومقبرة وادي السلام غرب النجف، وشوهدت مروحيات اميركية تقوم بعمليات قصف بالاسلحة الرشاشة لعناصر جيش المهدي المتحصنين في المقبرة.
وقال متحدث عسكري اميركي ان محافظ النجف عدنان الذرفي طلب من قوات مشاة البحرية الاميركية (المارينز) تقديم العون لعناصر الشرطة العراقية بعد ان تعرض مركز الشرطة الرئيسي في النجف الى هجوم عند تمام الساعة 03.00 بالتوقيت المحلي من فجر امس وللمرة الثانية على التوالي خلال ساعتين.
واوضح ان عددا من المهاجمين بدأوا بمهاجمة مقر الشرطة بالاسلحة الثقيلة والقذائف والقنابل اليدوية وقذائف الهاون بعد محاولة اولى ناجحة.. وبدأت عناصر جيش المهدي بالانسحاب حال وصول القوات الاميركية التي لم تبدأ باطلاق النار، واعتبر الجيش الاميركي هذا التصعيد من قِبل جيش المهدي بأنه (انتهاك فاضح) لوقف اطلاق النار بين الطرفين الذي اتفق عليه الجانبان في شهر حزيران - يونيو الماضي بعد معارك عنيفة بينهما.
وقد قتل عراقي واصيب اربعة اخرون في اشتباكات وقعت ليلة الاربعاء بين ميليشيا جيش المهدي والشرطة العراقية، حسبما افادت مصادر طبية في المدينة، وقال الطبيب جواد كاظم مدير مستشفى الحكيم: (استلمنا قتيلا واربعة جرحى).
وفي ضريح الامام علي أُذيع بيان عبر مكبرات الصوت أُشير فيه الى (قيام قوات الاحتلال والمتعاونة معها بالاعتداء على مرقد امير المؤمنين الامام علي)، ودعا البيان المسلمين الى ان (يهبوا للدفاع عن مقدسات المسلمين).
ومن جانبه، اكد السيد حسام الحسيني منسق اعلام مكتب الصدر في النجف ان (احدى منارات الضريح الثلاث والتي تقع قرب باب الطوسي اصيبت خلال الاشتباكات)، ولم يتبين بعد حجم الاضرار بسبب استمرار المعارك بين القوات الاميركية وميليشيات جيش المهدي.
وتأتي هذه الاشتباكات بعد ايام قليلة من محاصرة منزل الزعيم الشيعي مقتدى الصدر من قِبل القوات الاميركية.
وفي تطور آخر قتل عراقي واصيب اربعة اخرون بجروح بالغة اثر سقوط خمس قذائف على مستشفى النجف العام وسط المدينة، حسبما افاد متحدث من وزارة الصحة العراقية .
وقال الطبيب علي حنون احد العاملين في غرفة العمليات في الوزارة المكلفة احصاء ضحايا المواجهات، إن (احد العاملين في مستشفى النجف العام قتل واصيب اربعة اخرون بجروح بالغة اثر سقوط خمس قذائف على المستشفى).
واوضح ان (اغلب المتواجدين في المستشفى اصبحوا شبه محاصرين بفعل حدة الاشتباكات الجارية حالياً في المدينة).


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved