Friday 6th August,200411635العددالجمعة 20 ,جمادى الثانية 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

تدمير منزل ناشط ومصر تثير مشكلة العالقين برفح دولياً تدمير منزل ناشط ومصر تثير مشكلة العالقين برفح دولياً
استشهاد طفلة فلسطينية والإعلان عن مستوطنة جديدة والاحتلال ينسحب من بيت حانون أمس

* غزة - القدس المحتلة - القاهرة - الوكالات:
اضطرت إسرائيل إلى الانسحاب أمس من بيت حانون بعد أكثر من أربعة أسابيع من الاحتلال وبعد أن فشلت في وقف انطلاق صواريخ المقاومة من المنطقة تجاه المستعمرات القريبة منها، غير ان اسرائيل واصلت من جانب آخر اعتداءاتها على الفلسطينيين حيث استشهدت أمس طفلة فلسطينية، فيما تم الاعلان عن انشاء مستوطنة اسرائيلية جديدة..فقد استشهدت الطفلة إيمان برهوم (12 عاماً) (الخميس) برفح جنوب قطاع غزة متأثرة بجراحها التي أصيبت بها الأسبوع الماضي.
وصرحت مصادر طبية بمستشفى ابو يوسف النجار بأن الطفلة إيمان برهوم استشهدت نتيجة إصابتها بعيار ناري مباشر فى الرأس أطلقته قوات الاحتلال أمام منزلها، ونقلت على اثرها إلى غرفة العناية المركزة حيث لفظت أنفاسها الأخيرة.
وفي بيت لحم جنوب الضفة الغربية هدم الجيش الاسرائيلي فجر أمس منزلاً يملكه أحد نشطاء المقاومة الفلسطينية يدعى حلمي عماش تتهمه سلطات الاحتلال بتجنيد منفذ العملية الاستشهادية التي استهدفت حافلة ركاب إسرائيلية في يناير الماضي وأسفرت عن مقتل أحد عشر إسرائيلياً وإصابة العشرات بجراح.
إلى ذلك أفاد مسؤولون فلسطينيون ان الجيش الإسرائيلي انسحب كلياً فجر أمس الخميس من بيت حانون (شمال قطاع غزة) المحتلة منذ 29 حزيران - يونيو اثر اطلاق صواريخ القسام على إسرائيل مما اسفر عن سقوط قتيلين.
واضافت المصادر نفسها ان الجيش الإسرائيلي الحق اضراراً كبيرة في البنى التحتية اثناء احتلاله لهذه المدينة الواقعة شمال قطاع غزة. كما الحق اضراراً بالطرقات والمباني واقتلع العديد من الاشجار.
وقالت متحدثة باسم الجيش الإسرائيلي من جهتها ان الجيش أجرى تعديلاً لانتشاره على الأرض في شمال قطاع غزة بدون ان تعطي مزيداً من التوضيحات. وزعمت (انه اعادة انتشار وليس انسحاباً،ان عملياتنا لمنع اطلاق صواريخ القسام ستتواصل).
ومن جانب آخر اعلنت اذاعة الجيش الإسرائيلي امس الخميس ان وزارة الاسكان تعد خطة لبناء مستوطنة جديدة تضم آلاف المساكن تربط القدس الشرقية المحتلة بمستعمرة معالي ادوميم كبرى المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية. ومن المفترض ان تنتهي التحضيرات لبدء الاشغال في هذه المستوطنة اليهودية الجديدة التي ستمتد على 1500 هكتار من الاراضي، في غضون ستة اشهر.واضافت الاذاعة ان رئيس الوزراء ارييل شارون ووزير الدفاع شاوول موفاز اعطيا موافقتهما على هذا المشروع الذي اعد بأكبر قدر من السرية.
اما الاراضي التي ستبنى عليها المستوطنة والتي يملكها فلسطينيون فقد اعلنت (اراض تابعة للدولة).
وعلى صعيد آخر اعلن وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط استدعاء السفير الإسرائيلي في القاهرة إلى الخارجية حول (مأساة) الفلسطينيين الـ 3400 العالقين عند معبر رفح الذي اغلقته السلطات الإسرائيلية منذ 16 تموز- يوليو الماضي.
وقال أبو الغيط ان (وزارة الخارجية المصرية استدعت سفير إسرائيل في القاهرة ايلي شيكيد حيث تمت مطالبة إسرائيل بأكبر قدر من الحزم بضرورة ان تراعي مسؤوليتها في موضوع تكدس الفلسطينيين على منفذ رفح الذي اغلقته السلطات الإسرائيلية (منذ 16 تموز/ - يوليو الماضي.
وأضاف (نحن على اتصال مباشر مع الجانب الإسرائيلي عن طريق السفارة) الإسرائيلية في القاهرة.وأعرب عن (الأمل) في ان (تنتهي الأزمة) سريعاً لانه (لا يوجد اي سبب لمثل هذا التصرف من قبل الجانب الإسرائيلي).وأعلن ابو الغيط في بيان مكتوب وزع على الصحافيين انه (بعث برسالة عاجلة إلى سكرتير عام الأمم المتحدة) طلب فيها (التدخل السريع للعمل على انهاء هذه المسألة والوضع المأساوي في منفذ رفح).
وقال ان (مصر على اتصال كذلك مع الاتحاد الاوروبي وأيضاً مع الجانب الأمريكي) مؤكداً ان هناك (جهوداً تبذل على المستوى الدبلوماسي) لإنهاء هذا الوضع.
وأضاف ان (مصر طالبت الاتحاد الأوروبي بالتحرك الفوري للتصدي للأزمة الانسانية التي نشأت في منفذ رفح نتيجة الاجراء الإسرائيلي).


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved