Thursday 5th August,200411634العددالخميس 19 ,جمادى الثانية 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "منوعـات"

قائمة طعام الجنود الأمريكيين تتضمن حساء (البول)!! قائمة طعام الجنود الأمريكيين تتضمن حساء (البول)!!

* بوسطن - (د ب أ):
في المرة المقبلة التي سيحصل فيها الجنود الامريكيون على حساء (البول) في قائمة الطعام المقدم لهم قد يكونوا يحصلون بذلك على أكثر مما يطالبون به.
علماء الاغذية طوروا نوعا من الطعام الجاف يمكن للجنود أن يعيدوه إلى حالته العادية بواسطة إضافة البول. والطعام المجفف موضوع في كيس يحتوي على مرشح (فلتر) يزيل 99.9 بالمئة من البكتيريا وأكثر أنواع الكيماويات سمية من المياه التي تستخدم لجعله معدا للتناول بصورته العادية المقبولة.
وإلى جانب البول يمكن للجنود استخدام مياه المستنقعات المختلطة بالطين والقاذورات أيضا ليبللوا الطعام الجاف ثم يتناولوه. وابتكرت تقنية الطعام الجديد إدارة الاغذية الحربية وهي قطاع تابع لمركز منظومات جنود الجيش الامريكي في مدينة ناتيك بولاية ماساشوسيتس.
كما قدمت الادارة ذاتها قبل عامين للجنود (الشطيرة التي لا تقهر) وتبقى طازجة على حالها لمدة ثلاثة أعوام.
وتقول مجلة نيو ساينتيست إن الهدف من تلك الابتكارات هو تقليل كمية المياه التي يتعين على الجنود حملها أثناء المعارك خلال اليوم الواحد لطعام الجندي والتي تشمل ثلاث وجبات تزن نحو 3.5 كيلوجرامات لكن مع أكياس الطعام المجفف تصل كمية الطعام التي يحملها الجندي إلى 4.0 كيلوجرامات.
وأكياس الطعام المجفف تشتمل على الارز والدجاج. وتعتمد آلية تحويل الطعام إلى حالته الطبيعية على خاصية التنافذ الازموي حيث يحدث تبادل بين السوائل مختلفة الكثافة والمفصولة عن بعضها البعض بغشاء عضوي حتى يتجانس تركيبها. والثقوب في الغشاء المغلف للطعام والمصنوعة من رقائق بلاستيكية أساسها من السليلوز على قدر من الاتساع يسمح بتمرير جزيئات المياه لكن لا يسمح بمرور البكتيريا. ويضيف الجندي المياه أو البول في حالات الطوارئ إلى الطعام المجفف وتتغلغل المياه في الكيس عبر جيبين داخليين يفصلهما غشاء مرشح لتصل إلى الطعام. ولا ينصح الجنود باستخدام البول لتجهيز الطعام إلا في حالات الضرورة القصوى حيث إن المرشحات لا تزيل عنصر اليوريا من البول.
ورغم أن العلماء أكدوا أن تلك الطريقة لا تسفر عن ضرر على المدى القصير لكنهم حذروا من أن الافراط في الاستعانة بها لفترة طويلة قد تسبب تلفاً في الكلى.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved