Thursday 5th August,200411634العددالخميس 19 ,جمادى الثانية 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الثقافية"

سليمان العلي يحاضر في كلية الأمير سلطان بأبها سليمان العلي يحاضر في كلية الأمير سلطان بأبها

* عسير - محمد الخيري:
توّغل الدكتور سليمان بن علي العلي في محاضرته الموسومة ب(متعة الفشل) وهو يقدمها عبر مسرح كلية الأمير سلطان بن عبدالعزيز للعلوم والسياحة بمقر أبها الجديدة.
توغل الدكتور العلي في أعماق هذه المتعة التي تقذف بصاحبها نحو الفشل من المساحة التي أطلق عليها (منطقة الراحة) وذهب العلي في معرض محاضرته القيمة هذه أمام جموع من مختلف الشرائح والأعمار بمسرح الكلية إلى أن المنطقة الخطرة (الراحة) تتوزع إلى مختلف الاتجاهات السلبية وتبدأ معاقلها من بوابة (الخوف) ثم ينبثق منها مسائل: الجمود وعدم التطوير والتردد في اتخاذ القرارات المتفائلة.
وضرب العلي في ثنايا طرحه المثير العديد من الأمثلة الحية التي يعيشها إنسان اليوم وسط التراكمات والطموحات المستقبلية المتزاحمة.
واستخدم فشل استكمال الدراسة الجامعية والفشل في تعلّم اللغة الإنجليزية والفشل في النجاحات التجارية سبيلاً في معالجتها بطرق مختلفة ومشروطة بقوة الإرادة والعزائم وركز على ضرورة (اتخاذ القرار) والذي يجيء على هذا النحو من المراتب:
أولاً: جمع المعلومات
ثانياً: صُنع الخيارات
ثالثاً: الاختيار
رابعاً: الاستخارة
خامساً: تنفيذ الخيار
سادساً: تقييمه..
كما وصف الفشل بأنه (هو عدم الحصول على شيء)..
وفند العلي صفات الفاشلين على هذا النحو:
- عدم الإنتاجية
- عدم الوصول إلى الهدف
- الشعور باليأس والإحباط
- اللا مبالاة
- يرضى دائماً بالدون
- لا يكرر المحاولات
- يحمل صفات المغرورين
- الاتكالية على الآخرين
- يبررون تصرفاتهم
- يتحدثون بكلمات سلبية بمثال :
(لا يوجد وظائف - احتاج إلى واسطة.. الخ) وموثقا بأن من الضرورة بمكان هو عدم الركون إلى الماضي حتى لا يتحكم في الطرح فيزداد الفشل زحاماً.. بل يجب ان يرتقي سلم الناجحين والذين يتميزون بالهروب من (منطقة الراحة) ويعشقون ميادين الغرائب والمغامرات المدرسية..
وهذه الأشياء تحتاج وبحق إلى: تعلّم اتخاذ القرار وعدم اليأس وتكرار المحاولات وتجاوز الأحداث والسلوكيات التي تواجهه بالقوة والحكمة والحزم والمضي نحو مدن النجاحات..
هذا وقد حفلت محاضرة الدكتور العلي بالكم الكبير من المداخلات المثيرة والثرية والتي مارس معها الإجابات المقنعة وكانت في مجملها تدور حول الهموم اليومية والشخصية..
بقي أن نشير إلى ان الدكتور سليمان العلي يحمل شهادته في تخصص الاتصال التنظيمي من الولايات المتحدة الأمريكية ودبلوم في تدريب المتدربين من جامعة جورج تاون بأمريكا ومدرباً ومستشارا في تطوير الذات واطلاق القدرات وقدم برنامجا تلفزيونيا بعنوان (أسرار النجاح) بقناة الإمارات.. كما قدم الاستشارات الشخصية للأفراد وللإدارات والمؤسسات المختلفة وفي طليعتها: شركة تويوتا - وزارة الصحة - شركة الكهرباء - شركة الاتصالات السعودية - إمارة منطقة المدينة المنورة - هيئة المساحة الجيولوجية - النادي الأهلي - نادي الاتحاد..
وله بعض المؤلفات المطبوعة في:
- الارتقاء إلى النجاح.
- تنمية الموارد البشرية والمالية في المنظمات. وله أشرطة بعنوان: (أيقظ العملاق وأطلقه، ومتعة الفشل، وأثر الأزمات في تغيير الإنسان).
هذا وسيواصل الدكتور العلي بقية محاضراته المتتالية هنا في مدينة أبها من خلال: الغرفة التجارية بأبها بمحاضرتين الأولى بعنوان: أيقظ العملاق وأطلقه والثانية موسومة ب(مهارات الاتصال الفعّال).


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved