Wednesday 4th August,200411633العددالاربعاء 18 ,جمادى الثانية 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "حدث في مثل هذا اليوم"

دخول بريطانيا الحرب العالمية الأولى دخول بريطانيا الحرب العالمية الأولى

في مثل هذا اليوم من عام 1914 نشبت الحرب العالمية الأولى التي استمرت من أغسطس 1914 إلى نوفمبر 1918، واشترك فيها العديد من بلدان أوروبا وكذلك الولايات المتّحدة والأمم الأخرى في كافة أنحاء العالم. وكانت الحرب العالمية الأولى إحدى أكثر الحروب عنفاً وتدميراً في التاريخ الأوروبي.. فمن مجموع الذين خاضوا الحرب قُتل أكثر من 10 ملايين وأصيب أكثر من 20 مليونا. ولم يطلق عليها اسم (الحرب العالمية الأولى) إلا بعد اندلاع نزاع عالمي ثانٍ في عام 1939 وهو (الحرب العالمية الثانية)، حيث كانت تسمى قبل ذلك الحرب الكبرى أو الحرب العالمية.
كانت الحرب العالمية الأولى حرباً شاملة.. وعندما بدأت الحرب قامت كل البلدان المشتركة فيها بحشد كل إمكانياتها الاقتصادية والبشرية لبلوغ النصر في ساحة المعركة.. ولأول مرة تم استخدام مصطلح الجبهة الداخلية، الذي استخدم على نحو واسع أثناء الحرب العالمية الأولى، ومثل هذا المفهوم الجديد كان يعني الحرب التي يشارك فيها السكان المدنيون الذين يساهمون في المجهود الحربي عبر كل الوسائل.
وقد بدأت الحرب على شكل اشتباك بين تحالفين من البلدان الأوروبية: التحالف الأول، المعروف باسم الحلفاء تضمّن المملكة المتّحدة، فرنسا، بلجيكا، صربيا، الجبل الأسود، والإمبراطورية الروسية. أما دول المحور فكانت إمبراطوريات ألمانيا والنمسا والمجر. وانضمت اليابان إلى الحلفاء في عام 1914 بينما انضمت الإمبراطورية العثمانية إلى دول المحور، كما انضمت إليها بلغاريا في عام 1915. وفي نفس العام دخلت إيطاليا الحرب إلى جانب الحلفاء.
وبالرغم من أن الولايات المتّحدة بقيت على الحياد في أول الأمر إلا أنها انضمت إلى الحلفاء في عام 1917. وقد تضمّن النزاع في النهاية 32 دولة، وقفت 28 منها إلى جانب الحلفاء.. ومع ذلك فإن بعض هذه الدول لم تشارك في القتال الفعلي.
وقد كان السبب الفوري للحرب هو اغتيال الأرشيدوق فرانسيس فيردناند، ولي عهد النمسا والمجر، من قبل مواطن صربي، وكانت الأسباب الأساسية للنزاع لها جذور عميقة في التاريخ الأوروبي للقرن السابق، خصوصا في الممارسات السياسية والاقتصادية التي سادت أوروبا بعد عام 1871، تلك السنة التي ظهرت فيها ألمانيا كقوّة أوروبية رئيسية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved