Wednesday 4th August,200411633العددالاربعاء 18 ,جمادى الثانية 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "الاولــى"

3 شهداء في غزة وحماس مسؤولة عن قتل المتعاونين 3 شهداء في غزة وحماس مسؤولة عن قتل المتعاونين
ملك الأردن منتقداً السلطة:(ما كان قبوله خيانة أصبح إنجازاً عظيماً)

* دبي - رفح - رام الله - عمان - بلال أبو دقة - الوكالات:
وجّه ملك الأردن عبد الله الثاني انتقادات حادة إلى القيادة الفلسطينية بسبب (قبولها ما لم تقبله سابقاً) وطالبها باتخاذ قرارات (تقنع العالم بالتعامل معها كقيادة لها رؤية واضحة).
وقال الملك في مقابلة مع قناة (العربية)، ومقرها دبي، بثتها مساء أمس الثلاثاء الساعة 18.00 ت غ:(نتمنى من القيادة الفلسطينية أن تحدد ما تريده بوضوح ولا تفاجئنا بين فترة وأخرى ببعض القرارات والقبول بما لم تقبله سابقا).
وأضاف:(من المؤسف أن نرى ما كان مرفوضا وما كان القبول به يعتبر خيانة أصبح مع الأسف بنظر بعض الناس إنجازا عظيما).
وتابع الملك (يجب أن يقول الفلسطينيون كيف نساعدهم وبماذا؟ في البداية كان الحديث عن عودة 98% من الأراضي المحتلة ثم أصبح الحديث عن عودة أقل من 50% من هذه الأرض ولا ندري بعد سنة أو سنتين عن أي نسبة سيكون الحديث).
وقال (بالنسبة لموضوع اللاجئين، كان الحديث عن العودة أو التعويض ثم أصبح عن عودة نسبة بسيطة منهم).
وأوضح العاهل الأردني أن (المطلوب من القيادة الفلسطينية في هذه الحالة اتخاذ القرارات التي تقنع العالم بالتعامل معها كقيادة لها رؤية واضحة ومرجعية مؤسسية واحدة ليتعامل معها العالم على أنها الشريك الحقيقي للوصول إلى تسوية نهائية على أساس مبدأ الأرض مقابل السلام). وفي ردة فعل فلسطينية مباشرة ندد رئيس الوزراء أحمد قريع بالانتقادات التي وجهها العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني للقيادة الفلسطينية آخذا عليها الافتقار إلى الوحدة والوضوح في ما يتعلق بالنزاع مع إسرائيل.
وقال قريع للصحافيين أمام مكتبه برام الله (لدينا قلق من التصريحات التي صدرت عن الملك عبد الله، وإن كان تحدث بما تحدث به فإن معنى ذلك أن لديه معلومات وبالتالي عليه تزويدنا بها). ميدانياً قتلت قوات الاحتلال الإسرائيلية ثلاثة فلسطينيين في عدوان جديد استهدف مخيم يبنا للاجئين قرب رفح في قطاع غزة وجرحت 18 آخرين على الأقل فيما هدمت عدة منازل في المخيم وفي خان يونس التي كانت ايضا ضحية لعدوان آخر..
إلى ذلك قالت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس في بيان إنها فجرت أربع عبوات موجهة في طريق أربع جرافات عسكرية وقذيفة (ار بي جي) تجاه ناقلة جند في منطقة يبنا خلال عملية التوغل الإسرائيلية صباح أمس.
وأعلنت حماس، من جانب آخر، مسؤوليتها عن الهجوم على زنزانة في مركز توقيف بمدينة غزة كان به عدد من المتهمين بالتعاون مع إسرائيل مما أدى إلى مقتل أحدهم وإصابة الباقين بجراح إصابات بعضهم خطيرة.
ومن جهة ثانية أعربت الولايات المتحدة عن قلقها حيال المشروع الإسرائيلي الرامي إلى إنشاء 600 وحدة سكنية إضافية في مستوطنة معالي ادوميم، كبرى المستوطنات في الضفة الغربية.
وذكّرت حكومة شارون، دون انتقاد الخطوة الإسرائيلية، بأهمية احترام مبادىء خارطة الطريق التي تنص على وقف أعمال العنف وتجميد الاستيطان الإسرائيلي وقيام دولة فلسطينية في حدود العام 2005م.
ودعت الولايات المتحدة، من جهة أخرى، مصر والحكومة الفلسطينية وإسرائيل إلى العمل من أجل مساعدة حولي 2500 فلسطيني منعوا منذ عدة أسابيع من العودة إلى قطاع غزة بعد أن أغلقت سلطات الاحتلال معبر رفح، بين مصر وقطاع غزة.

طالع دوليات


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved