Wednesday 4th August,200411633العددالاربعاء 18 ,جمادى الثانية 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

مقتل اثنين من مقاتلي الصدر وسيدة عراقية في اشتباكات النجف مقتل اثنين من مقاتلي الصدر وسيدة عراقية في اشتباكات النجف
اغتيال مسؤول بالشرطة العراقية ومقتل 3 أمريكيين في هجومين

  * بغداد - النجف - كركوك - الوكالات:
قتل مسؤول في الشرطة العراقية في بغداد وأصيب شرطيان آخران بجروح أمس الثلاثاء إثر انفجار قنبلة لدى مرور سيارتهم في العاصمة العراقية.
وقال ضابط في الشرطة من مفوضية المأمون: إن العقيد مؤيد بشار الجنابي كان متوجهاً إلى مكتبه برفقة شرطيين برتبة رقيب عندما انفجرت قنبلة لدى مرور سيارتهم قرب ساحة أبو جعفر المنصور غرب بغداد.
وأكد طبيب في مستشفى اليرموك من جهته أن الجنابي توفي متأثراً بجروحه بعيد نقله إلى المستشفى.
من جانبه أكد محمد عبد القادر أحد سكان الحي الذي وقع فيه الهجوم أنه سمع (دوي انفجار قوي) وهرع إلى سيارة الشرطة من أجل المساعدة في إخراج ثلاثة من عناصر الشرطة الذين أصيبوا في الحادث.
وأضاف هذا الشاهد العيان أنه قام باستئجار سيارة أجرة لنقلهم إلى المستشفى. وتتعرض قوات الأمن العراقية لهجمات شبه يومية.
ومن جهة أخرى قتل جنديان أمريكيان وأصيب اثنان آخران بجروح مساء الاثنين في انفجار عبوة ناسفة في بغداد، كما أعلن الجيش الامريكي.
وقال بيان للجيش الأمريكي: إن (جنديين أمريكيين قتلا وأصيب اثنان آخران بجروح عندما انفجرت عبوة ناسفة).
وأضاف البيان (أنه تم نقل الجريحين إلى مستشفى عسكري تابع للجيش الأمريكي لتلقي العلاج).
كما قتل جندي من مشاة البحرية الأمريكية بعد إصابته خلال مواجهات أمس في محافظة الأنبار غرب بغداد، كما أعلن الجيش الامريكي.
وجاء في بيان للجيش أن (جندياً من القوة الأولى للمارينز أصيب إصابة قاتلة في المعركة أمس في محافظة الأنبار فيما كان يقوم بعمليات لإرساء الأمن والاستقرار). ولم يضف البيان مزيداً من المعلومات. فمواقع قوات المارينز في الفلوجة تتعرض كثيراً لهجمات بأسلحة خفيفة وقذائف هاون وقنابل يدوية الصنع.
ومن ناحية أخرى أكد المتحدث باسم مقتدى الصدر قيام قوة عسكرية أمريكية تقدر بعشر سيارات هامر معززة بالأسلحة والجنود بمحاصرة الزعيم الشيعي. وأعلن متحدث عسكري أمريكي أن اثنين من مقاتلي الصدر قتلا في تبادل لاطلاق النار بين الجانبين.
وقال المتحدث أحمد الشيباني: إن القوات الأمريكية قامت بفرض طوق عسكري على المنزل في النجف.
وحلقت مروحية فيما أطلقت القوات النار بصورة عشوائية (كحالة استفزازية). وأضاف أنه جرى اشتباك ورد الحراس الذين يتخذون من محيط المنزل مقراً لهم لحراسته على مصادر النيران فيما استمرت القوات الأمريكية في محاصرة المنزل.
وأسفرت المواجهة عن جرح اثنين من الحراس.
ووصف المتحدث هذه العملية (بالاستفزازية) وهي الثانية التي تقوم بها القوات الأمريكية بالتعرض لمنزل الصدر في النجف خلال أسبوع.
واستنكر هذا الشأن ووصفه بأنه (تصعيد خطير يراد منه جر أبناء الشعب العراقي لمعارك جديدة بغية سفك الدماء).
وطالب القوات الأمريكية (بالكف عن هذه الأساليب التي لا تجدي نفعاً).
واختتم حديثه بالقول: (إن القوات الأمريكية قامت بهذه العملية في خرق للهدنة ولكننا لم نخرق الهدنة المتفق عليها).
وفي غضون ذلك تظاهر الآلاف من أنصار مقتدى الصدر في مدينة كربلاء ضد قوات الاحتلال الأمريكي مطالبين بإطلاق سراح مدير مكتب الصدر في المدينة. وقال مراسل وكالة الأنباء الألمانية في كربلاء: (إن المتظاهرين الذين تحيط بهم قوات الحرس الوطني وقوات الشرطة العراقية نددوا بأمريكا واتهموها بأنها لا تريد استقرار الوضع في العراق).
ورفع المتظاهرون صور المرجع الديني آية الله محمد صادق الصدر ومحمد باقر الصدر وطالبوا بإطلاق سراح مثال الحسناوي مدير مكتب الصدر وشقيقه مرسال في كربلاء الذي اعتقلتهم القوات الأمريكية يوم السبت الماضي.
وتجمع المتظاهرون الذين يتزايد عددهم أمام مبنى محافظة كربلاء فيما اعتصم آخرون في ثلاثة شوارع رئيسية في المدينة.
ومن جانب آخر أعلن مسؤول نفطي في شمال العراق أن أنبوب النفط العراقي الذي يربط بين كركوك وميناء جيهان التركي تعرض لعملية تخريب صباح أمس مما أدى إلى توقف الصادرات. وقال المهندس ناصر قاسم عبد الجبار مسؤول الحركة والسيطرة على خطوط الأنابيب في شركة نفط الشمال: إن (انفجاراً كبيراً وقع في مجمع أنابيب نقل النفط شرق مدينة الفتحة (120 كلم غرب كركوك).
وأوضح أن (الانفجار أدى إلى حصول أضرار كبيرة في الخط الاستراتيجي وإيقاف صادرات العراق النفطية باتجاه ميناء جيهان التركي المطل على البحر المتوسط).


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved