Monday 2nd August,200411631العددالأثنين 16 ,جمادى الثانية 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "حدث في مثل هذا اليوم"

إدانة عربية ودولية للعدوان العراقي على الكويت إدانة عربية ودولية للعدوان العراقي على الكويت

في مثل هذا اليوم من عام 1990م أدان مجلس الجامعة العربية العدوان العراقي على دولة الكويت ورفض المجلس أية آثار مترتبة عليه وعدم الاعتراف بتبعاته واستنكر المجلس سفك الدماء وطالب المجلس العراق بالانسحاب الفوري غير المشروط الى مواقعها قبل العاشر من محرم 1411هـ الموافق الأول من اغسطس 1990م.
وكان مجلس الجامعة العربية قد انهى اجتماعه الطارئ الذي عقده بالقاهرة على مستوى وزراء الخارجية بعد ان استمر زهاء اربع ساعات.
وقد اصدر المجلس البيان التالي طبقاً لما بثته (واس):
ان مجلس جامعة الدول العربية في دورته غير العادية في القاهرة.
وبناءً على الطلب المقدم من دولة الكويت لعقد دورة غير عادية لمجلس الجامعة للنظر في العدوان العراقي على الكويت.
وبناء على المادتين الخامسة والسادسة من ميثاق جامعة الدول العربية.
وبناء على المادة الثانية من معاهدة الدفاع المشترك والتعاون الاقتصادي بين دول الجامعة.
وبناء على المادة الثانية من ميثاق التضامن العربي الذي وافق عليه مؤتمر القمة العربي الثالث في الدار البيضاء.
يقرر:
1) ادانة العدوان العراقي على دولة الكويت ورفض أية آثار مترتبة عليه وعدم الاعتراف بتبعاته.
2) استنكار سفك الدماء وتدمير المنشآت.
3) مطالبة العراق بالانسحاب الفوري وغير المشروط للقوات العراقية الى مواقعها قبل العاشر من محرم 1411هـ الموافق الأول من اغسطس 1990م.
4) رفع الامر الى اصحاب الجلالة و الفخامة والسمو رؤساء الدول العربية للنظر في عقد اجتماع قمة طارئ لمناقشة العدوان ولبحث سبل التوصل الى حل تفاوضي دائم ومقبول من الطرفين المعنيين يستلهم تراث الأمة العربية وروح الاخوة والتضامن ويسترشد بالنظام القانوني العربي القائم.
5) تأكيد تمسكه المتين بالحفاظ على السيادة والسلامة الاقليمية للدول الاعضاء وتجديد حرصه على المبادئ التي تضمنها ميثاق جامعة الدول العربية بعدم اللجوء الى القوة لفض المنازعات التي قد تنشأ بين الدول الاعضاء. واحترام النظم الداخلية القائمة فيها وعدم القيام بأي عمل يرمي الى تغييرها.
6) رفض المجلس القاطع لأي تدخل او محاولة تدخل اجنبي في الشئون العربية.
7) تكليف الامين العام بمتابعة تنفيذ هذا القرار وإخطار المجلس بما يستجد.
8) اعتبار المجلس دورته غير العادية في حالة انعقاد مستمر.
كما ادانت الدول الاثتنا عشرة اعضاء المجموعة الاقتصادية الاوروبية الاجتياح العراقي للكويت ودعت الى انسحاب فوري، وغير مشروط للقوات العراقية من الاراضي الكويتية.
وطبقا لما بثته وكالة الانباء الفرنسية نقلا عن النص الحرفي لإعلان المجموعة الاوروبية حول الاجتياح العراقي للكويت فان (المجموعة الاوروبية والدول الاعضاء تعتبران الدوافع التي ذكرها العراق لتبرير عدوانه العسكري على الكويت هي من دون اساس وغير مقبولة وهي ستمتنع عن القيام بأي عمل يمكن ان يعتبر اعترافا ضمنيا بالسلطات التي فرضها الغازي على الكويت).
وقال البيان (وحفاظاً على مصالح الحكومة الشرعية الكويتية قررت اتخاذ تدابير تهدف الى حماية الممتلكات العائدة بصورة مباشرة او غير مباشرة الى الدولة الكويتية).
ومضى البيان يقول: (وتؤكد المجموعة والدول الاعضاء دعمها الكامل للقرار 660 الصادر عن مجلس الأمن الدولي وتطلب من العراق احترام بنود هذا القرار واذا ما امتنعت السلطات العراقية عن القيام بذلك فان المجموعة والدول الاعضاء ستدعم وستنفذ قرارا صادرا عن مجلس الامن بفرض عقوبات ملزمة وشاملة).
واضاف البيان الذي بثته وكالة الانباء الفرنسية (ومنذ الآن اتخذت القرارات الآتية):
- حظر الواردات النفطية من العراق والكويت.
- تدابير ملائمة بهدف تجميد الممتلكات العراقية داخل اراضي الدول الاعضاء.
- حظر بيع العراق أسلحة ومعدات عسكرية.
- تعليق أي تعاون في المجال العسكري مع العراق.
- تعليق التعاون الفني والعلمي مع العراق.
- تعليق تطبيق نظام الدولة الاكثر رعاية مع العراق.
وتابع البيان قائلاً: (تكرر المجموعة والدول الاعضاء قناعتها الثابتة بأنه يتعين حل أي خلاف بين الدول بالسبل السلمية وهي مستعدة للمشاركة في أي جهد يهدف الى التخفيف من حده التوتر في المنطقة وهي على اتصال وثيق بالحكومات في بلدان عربية عدة وتتابع بأكبر قدر من الاهتمام المناقشات الجارية داخل جامعة الدول العربية ومجلس التعاون الخليجي وهي تتمنى ان تساهم مبادرات عربية في اعادة الشرعية الدولية وعودة الحكومة الشرعية الكويتية).
وقال البيان ان المجموعة والدول الاعضاء مستعدة لتقديم كامل الدعم الى هذه المبادرات والى المساعي الهادفة الى تسوية الخلافات بين الدولتين المعنيتين بواسطة التفاوض.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved