Monday 2nd August,200411631العددالأثنين 16 ,جمادى الثانية 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "مدارات شعبية"

جمع شعر المحاورة والأمسيات والجماهير: جمع شعر المحاورة والأمسيات والجماهير:
المنتدى الشعبي وخدمة التراث الشعبي والشعر

بريدة - ناصر الفهيد :
المنتدى الشعبي في خيمة العقيلات أحد فعاليات مهرجان بريدة.. بل لنقل أحد نجوم مهرجان بريدة الذي استقطب الآلاف على مدى ثلاثين يوماً وأسعدهم بسهرات شعبية متنوعة جلبت أهالي بريدة.. وأهالي القصيم.. بل وأهالي المناطق الأخرى.
المنتدى الشعبي لا نبالغ إن قلنا إن أحد أكبر عناصر نجاحه هو إشراف الشاعر الكبير محمد الطويان (أبو زايد) الذي طبقت فيه اللجنة المنظمة لمهرجان بريدة المثل القائل (أعط القوس باريها).
المنتدى الشعبي في لياليه الثلاثين حفل بالعديد من الأمسيات الشعرية والمحاورات والفعاليات الشعبية.. وكان من ضيوف المنتدى الشعراء سلطان الهاجري ومطلق النومسي وجمعان الرشيدي وهجاج الوسوس وغيرهم من الشعراء الكبار، كما كان هناك أمسيات للشعراء الشباب.. إضافة إلى نجوم المحاورة في المملكة.. حيث أقيمت محاورتان شهدتا حضور الآلاف لدرجة أن من كان خارج الخيمة أكثر ممن كانوا داخلها لعدم وجود أماكن.. وكان نجوم المحاورة الأولى الشعراء تركي 2000 وفلاح القرقاح ومطلق النومسي.. بينما كان نجوم المحاورة الثانية الشعراء حبيب العازمي وسلطان الهاجري وعبدالله الميزاني.. كما كان من ضيوف المنتدى الراوي السعودي الشهير محمد بن علي الشرهان الذي قدم سهرة شعبية ممتعة..
(الجزيرة) التي كانت حاضرة لفعاليات المنتدى الشعبي طوال أيامه التقت مع العديد من المشاركين والحضور وكذلك مع المشرف على برامج المنتدى الشاعر الكبير محمد الطويان الذي سألناه عن فكرة المنتدى وكيفية نشأته، فقال: إن المنتدى والخيمة هي فعالية تقام في معظم المهرجانات في المملكة وهي امتداد لها والحمد لله على توفيقه لنا بهذا النجاح الذي تحقق لبريدة والذي هو ليس بغريب على هذه المدينة العريقة..
وعن البرامج والأنشطة المقامة والكيفية التي أدت لهذا النجاح قال أبو زايد إن العمل كان بتعاون الجميع بداية من متابعة واهتمام سيدي صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر أمير منطقة القصيم وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد اللذين شرفا المهرجان وشرفانا في افتتاح فعاليات الخيمة مما منح الجميع دعماً معنوياً كبيراً وأدى إلى هذا النجاح الكبير كذلك هناك متابعة واهتمام رئيس اللجنة المنظمة والمدير التنفيذي وبقية الزملاء في اللجان العاملة، الأمر الذي ساهم في هذا النجاح.. أما الشعراء وتوزيع الأمسيات فقد كانت بالتنسيق مع رئيس اللجنة المنظمة الذي قدم لنا كل التسهيلات فكنت حلقة الوصل لمعرفتي وعلاقاتي الشخصية بالشعراء الذين أقدم لهم الشكر الجزيل على حسن تعاملهم وتلبية الدعوة والمشاركة في فعاليات المنتدى وتفاعلهم في مشاركاتهم.
كما أن زوار الخيمة يجب ألا أبخس حقهم فهو أحد نجوم المنتدى بحضورهم المتواصل ودعمهم المعنوي لنا بالتشجيع والثناء على الفعاليات المقامة كل ليلة..
ماذا قال الشعراء؟!
الشعراء الذين كانوا نجوم المنتدى الشعبي كان ل(الجزيرة) حوارات قصيرة معهم بعد كل أمسية.. بداية قال شاعر المحاورة تركي 2000: إنني سعيد جداً بالمشاركة وأعتبر هذه الليلة من أجمل الليالي التي أقمتها وزادها جمالاً هذا الحضور الجماهيري الكبير الذي يؤكد على نجاح المهرجان وصدقني إنني أحببت بريدة وأهلها وأتمنى أن تتكرر مثل هذه السهرات الشعبية دائماً وليس شرطاً أن تكون في المهرجان سنوياً، بل تكون شهرية وستكون سمة بارزة في بريدة لخدمة التراث الشعبي، وأنا أشكر كل من تعب وقدم الجهد في هذا المهرجان.
أما شاعر المحاورة الشاعر فلاح القرقاح فقال: إن هذا المنتدى فكرة رائعة جداً وفعالياته متنوعة ما بين أمسيات ومحاورات وغيرها وهي ما تبحث عنه الجماهير المتعطشة للشعر وللتراث الشعبي الأصيل، وأنا سعيد بمشاركتي في هذا المهرجان الذي يقام في مدينة حبيبة إلى قلبي.
الشاعر الكويتي مطلق النومسي قال: إن فكرة المنتدى الشعبي فكرة رائعة أحيي القائمين على المهرجان تنفيذها، كذلك أقدم الشكر للمشرف على الفعاليات فيها زميلي الشاعر محمد الطويان والحمد لله على النجاح الذي تحقق في الأمسية التي أقمتها وكذلك المحاورة مع الشعراء تركي والقرقاح وأتمنى أن تتواصل هذه الخيمة على مدار العام وتكون رمزاً للتراث الشعبي وتكون فعالياتها أسبوعياً أو شهرياً على حسب ما يراه المسؤولون.
الشاعر الكبير جمعان خلف الرشيدي قال: إن هذا المنتدى كان أمنية كل شاعر وتحقق ولله الحمد بفضل من الله ثم بفضل القائمين على هذا المهرجان ولعل من أجمل الأشياء التي تحققت فيه هو إسناده إلى شاعر ملم بجميع أغراض الشعر ومعرفته لكبار الشعراء وأنا سعيد بمشاركتي وأتمنى أن يقام هذا المنتدى الشعبي كل عام ضمن المهرجانات التي تقام في هذه المدينة الغالية والتي جل سكانها من محبي الشعر.
الشاعر سعود بن عسكر الظاهري قال: إن أمسيات هذا المنتدى كانت جميلة ورائعة والمكان والجو العام في الخيمة يشجع الشاعر على الحضور والمشاركة خاصة وأنت ترى هذا الحضور الجماهيري الكبير الذي يمنحك الحماس والتشجيع ومن كل قلبي أتمنى استمرار هذا المنتدى في الأعوام القادمة وحبذا لو كان منتدى شهرياً وليس سنوياً.
الشاعر حميد سليمان الخنيفر قال: إن الخيمة اسم على مسمى فقد كانت خيمة التراث وخيمة الشعر وكل أمسياتها ناجحة ورائعة ومنحت الشعراء الشباب الفرصة لعرض مواهبهم وهذه ميزة تحسب للمشرفين عليها وأتمنى استمرار المنتدى أسبوعياً أو شهرياً..
الشاعر الجميل تركي المشيقح قال: إن المنتدى عكس صورة مشرفة للمهرجان ونجاحه لم يكن مستغرباً فالقائمون عليه هم من الكوادر التي تفتخر المنطقة بهم خصوصاً الشاعر المبدع محمد الطويان وهذا الحشد الكبير الذي يحظى به المنتدى يومياً أكبر دليل على نجاحه، كما أن الأمسيات كانت رائعة وجمعت أغلب الشرائح وأرضت جميع الأذواق وسلطت الضوء على كثير من الشعراء الشباب مع كوكبة الشعراء الكبار الذين تم استضافتهم.
أما الشاعر ذيب إبراهيم فقال: إن المنتدى كان رائعاً إلى أقصى الحدود ولا أقول إلا شكراً لهؤلاء العاملين خلف الكواليس والذين لهم الجهد في إنجاح برامج المنتدى.. كما أن الحضور الجماهيري كان متذوقاً للشعر ومن كافة الفئات العمرية وأتمنى استمرار خيمة المنتدى الشعبي كونها لاقت نجاحاً منقطع النظير..
كما التقت (الجزيرة) زوار الخيمة الدائمين ومنهم الأستاذ عبدالرحمن المشيطي الذي قال: إن الخيمة هي المتنفس اليومي لي وأقضي سهراتي فيها منذ افتتاحها حيث تشدني أمسياتها وبرامجها وأشكر القائمين على المهرجان وعلى المنتدى على تنظيمه، وأطالبهم بطلب وهو إقامة هذا المنتدى أسبوعياً كل خميس وأنا واثق أن المسؤولين على مهرجان بريدة وعلى رأسهم أميرنا المحبوب الأمير فيصل بن بندر سيقررون الأفضل لاستمرار هذا المنتدى الناجح..
أما الأستاذ فهد الدخيل وهو أيضاً أحد الزوار الدائمين للخيمة فقال: المنتدى ناجح جداً وفعالياته كانت مختارة بعناية وحرص شديد على اختيار شعراء لهم ثقلهم وجماهيريتهم، كما أن التنظيم في المنتدى كان أكثر من رائع والصراحة أنا وكثير من الزملاء نتمنى استمرار هذا المنتدى كل سنة ونتمنى لو استطاعوا تنظيمه شهرياً.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved