Monday 2nd August,200411631العددالأثنين 16 ,جمادى الثانية 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "محليــات"

بهدف إعطائها مزيداً من المرونة في اختيار المنهج بهدف إعطائها مزيداً من المرونة في اختيار المنهج
وزارة التربية تصدر الإطار المنظم لتدريس اللغة الإنجليزية في المدارس الأهلية

* الرياض - صالح العيد:
أصدرت وزارة التربية والتعليم الإطار المنظم لتدريس مادة اللغة الإنجليزية في المدارس الأهلية، ويتضمن هذا الإطار الأهداف والضوابط والمفردات في سبيل تحقيق النجاح المأمول في تدريس هذه المادة.
ووجّه معالي وزير التربية والتعليم الدكتور محمد بن أحمد الرشيد بتطبيق هذا الإطار على عينة من المدارس الأهلية للبنين بدءاً من العام الدراسي الجديد 1425-1426هـ، وسوف يخضع هذا التنظيم لمتابعة وتقويم ومراجعة اللجنة المكلفة بذلك خلال العام الأول من التطبيق، ويأتي ذلك انطلاقاً من اهتمام الوزارة بتطوير العملية التعليمية في كافة جوانبها، ورغبة في تنظيم تعليم مادة اللغة الإنجليزية في المدارس الأهلية، ولإعطاء مزيد من المرونة لهذه المدارس لاختيار الكتب المناسبة، وفيما يلي تنشر (الجزيرة) بعض ما جاء في الإطار المنظم لتدريس مادة اللغة الإنجليزية في المدارس الأهلية (النسخة التجريبية).
فقد وضح الإطار بأن من غايات التعليم وأهدافه العامة الواردة في الباب الثاني من سياسة التعليم في المملكة (كما ورد في المادة 50) تزويد الطلاب بلغة من اللغات الحية للتزود من العلوم والمعارف والفنون والابتكارات النافعة، والعمل على نقل علومنا ومعارفنا إلى المجتمعات الأخرى وإسهاماً في نشر الإسلام وخدمة الإنسانية.
وحيث إن اللغة الإنجليزية تعد من أهم اللغات الحية في العالم، أصبحت هذه المادة من المواد المقررة في المراحل التعليمية في خطة التعليم العام بالمملكة.
ويهدف هذا الإطار إلى:
الاطمئنان على حسن تدريس مادة اللغة الإنجليزية، توحيد (أو التقريب إلى أكبر حد ممكن من نسبة) التفاوت في الكتب الدراسية المعتمدة لمادة اللغة الإنجليزية في تلك المدارس)، معالجة الصعوبات المتعلقة بتدريس مادة اللغة الإنجليزية في المدارس الأهلية، تحقيق الدافعية لدى الطلاب تجاه مادة اللغة الإنجليزية، تعزيز دور الإشراف التربوي والمتابعة المطلوبة، رفع مستوى التحصيل العلمي لدى الطلاب في مادة اللغة الإنجليزية، ضمان جودة المستوى العلمي والتعليمي لمعلمي مادة اللغة الإنجليزية في القطاع الأهلي، والتطوير المستمر لتدريس مادة اللغة الإنجليزية بإطلاع المختصين على أحدث طرائق التدريس.
وفي سبيل تحقيق أعلى درجة في نجاح هذا الإطار اعتمدت الوزارة العديد من الضوابط أجملتها في الآتي:
اعتماد وثيقة وزارة التربية والتعليم لمنهج مادة اللغة الإنجليزية أساساً في تعليم هذه المادة في المدارس الأهلية على أن تكون الكتب المختارة متسقة ومتوازنة مع ما جاء فيها، ومحققة للأهداف العامة لتعليم اللغة الإنجليزية، إلزام المدارس الأهلية بضرورة الحصول على موافقة الجهة المختصة على الكتب المزمع تدريسها لمادة اللغة الإنجليزية.
اجتياز معلمي اللغة الإنجليزية لشروط وضوابط الوزارة، تدريس مقرر الصف الثالث الثانوي في الفصلين الدراسيين الأول والثاني، والإشراف المستمر من مشرفي مادة اللغة الإنجليزية بحيث تكون زيارات المدارس الأهلية ضمن الجولات المقررة.
ولتحقيق الأهداف المتوخاة لتدريس مادة اللغة الإنجليزية، فقد سنت الوزارة آلية محددة لاتباعها عند التنفيذ، وهي أن يكون الحد الأدنى للخطة الدراسية لمادة اللغة الإنجليزية خمس حصص أسبوعياً لكل مرحلة دراسية، والتنسيق فيما بين المختصين بإدارة التربية والتعليم (التعليم الأهلي والإشراف التربوي) بشأن النماذج المطلوبة لإجراء التقويم المستمر لعملية تدريس مادة اللغة الإنجليزية في المدراس الأهلية.
المحور
الأول: منهج مادة اللغة الإنجليزية (مادة إضافية) في المرحلة الابتدائية
الثاني: منهج مادة اللغة الإنجليزية في المرحلتين المتوسطة والثانوية
الثالث: الانتقال من حكومية إلى أهلية
البرنامج
أن تكون المفردات المرفقة إطاراً يمثل الحد الأدنى
ضرورة اختيار الكتب المناسبة وفقاً للمفردات المرفقة
إجراء اختبار تحديد مستوى لإلحاق الطالب في برنامج اللغة الإنجليزية المناسب
آلية التنفيذ
* تزويد إدارات التربية والتعليم والمدراس الأهلية بمفردات مادة اللغة الإنجليزية المرفقة
* وألا تقل حصص مادة اللغة الإنجليزية عن (5) حصص أسبوعياً
دمج الحصص المخصصة للمادة الإضافية مع الحصص المقررة لمادة اللغة الإنجليزية على أن يكون الحد الأدنى خمس حصص أسبوعياً
يتم العمل وفق الخيارات الآتية: 1) وضع الطالب في المستوى المناسب (نظام المستويات). 2) إلحاقه في مجموعات تقوية. 3) أي برنامج ترى المدرسة أنه يحقق رفع مستوى الطالب في مادة اللغة الإنجليزية.
التقويم
يجري التقويم عن طريق مشرفي مادة اللغة الإنجليزية بإدارات التربية والتعليم بالتنسيق مع لجنة المشروع بالوزارة
يجري التقويم عن طريق مشرفي مادة اللغة الإنجليزية بإدارات التربية والتعليم بالتنسيق مع لجنة المشروع بالوزارة
يجري التقويم عن طريق معلمي المادة حتى يصل مستوى الطالب إلى ما وصل إليه زملاؤه ومن ثم إلحاقه بهم


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved