Monday 2nd August,200411631العددالأثنين 16 ,جمادى الثانية 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الاقتصادية"

شركة بي. بي لا تتوقع هبوط أسعار النفط شركة بي. بي لا تتوقع هبوط أسعار النفط

* لندن - رويترز:
قال رئيس شركة النفط العملاقة بي. بي إنه لا يتوقع انخفاض أسعار النفط على المدى القريب ولكنه في الوقت نفسه لا يتوقع ارتفاعها أكثر من ذلك. وذكر جون براون المدير التنفيذي للشركة إن عدم الاستقرار السياسي هو العامل الرئيسي وراء ارتفاع أسعار النفط ولكن أضاف أنه مطمئن بشأن وضع شركته في روسيا. وقال لتلفزيون هيئة الاذاعة البريطانية (بي. بي. سي) في يوم ما ستنخفض الاسعار ولكن أخشى أن هذا لن يحدث في المستقبل القريب جدا.
ومضى قائلا: إنه في الوقت نفسه يشك في أن الاسعار سترتفع بشدة. وارتفع سعر خام برنت في المعاملات الاجلة في بورصة البترول الدولية بلندن متجاوزا 40 دولارا للبرميل ليصل الى أعلى مستوى في 14 عاما يوم الجمعة. وصعد برنت في عقود سبتمبر ايلول 77 سنتا الى 40.02 دولارا للبرميل بانخفاض طفيف عن أعلى مستويات الجلسة عند 40.05 دولار للبرميل وهو أعلى مستوى منذ اكتوبر تشرين الاول عام 1990 عندما بلغ 40.95 دولارا للبرميل مسجلا أعلى مستوى على الاطلاق وذلك قبل اندلاع حرب الخليج.
وقال براون إن قادة اوبك يشعرون على الارجح بالدهشة ازاء مدى ارتفاع أسعار النفط. لكن براون كان واثقا بشأن روسيا حيث تعمل بي. بي في مشروع مشترك. وذكر أن روسيا قطعت شوطا كبيرا في وقت قصير ولكن لا يمكن الاعتماد كليا على دور القانون. الا أنه أضاف ان بي. بي في وضع آمن هناك.
وقال براون (انهم يحتاجون لنا هناك لاننا نعمل على تحديث صناعة النفط ولنا تأثير هائل على اداء الشركات كما نزودهم بقدر ضخم من التكنولوجيا). وذكر أن محاكمة مؤسس شركة النفط الروسية العملاقة يوكوس تتعلق بالسياسة أكثر مما تتعلق بصناعة النفط. ويحاكم ميخائيل خودوركوفسكي المساهم الرئيسي في يوكوس بتهمة الاحتيال والتهرب الضريبي وفي حالة ادانته قد يحكم عليه بالسجن عشر سنوات. وقال براون إن المخاوف الامنية في العراق تعني أن بي. بي لا تنوي على المدى القصير دخول قطاع النفط العراقي. ومضى قائلا (أتوقع أن نعمل في العراق يوما ما. لكن الامر يحتاج لتغيير بضعة أمور أبرزها الامن.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved