Monday 2nd August,200411631العددالأثنين 16 ,جمادى الثانية 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

جيشها يغادر ثكنات هونج كونج لأول مرة ليقدم عرضاً مهيباً جيشها يغادر ثكنات هونج كونج لأول مرة ليقدم عرضاً مهيباً
الصين تتوعد بسحق تطلعات تايوان نحو الاستقلال

* بكين رويترز:
قال وزير الدفاع الصيني تساو كانج تشيوان: إن الجيش الصيني لديه القدرة على سحق أي محاولة من جانب تايوان للتحرك نحو الاستقلال، في وقت قدم فيه جيش بلاده عرضاً عسكرياً في أول ظهور كبير له في هونج كونج التي احتفظ فيها طوال سنوات بظهور صغير.
وجاءت تصريحات تساو بعد تحذير من الرئيس الصيني هو جين تاو للرئيس الأمريكي جورج بوش يوم الجمعة من المضي قدماً في بيع أسلحة لتايوان.
وقال تساو قبل الاحتفال بعيد الجيش الصيني أمس الأحد إنه قد لا يكون هناك استقرار ولا سلام إذا حاولت تايوان الاستقلال.
ونقلت صحيفة الشعب الناطقة بلسان الحزب الشيوعي الحاكم في الصين عن تساو قوله: إذا واصلت القوى الانفصالية لاستقلال تايوان بتعنت في نهجها فإن جيش التحرير الشعبي الصيني لديه التصميم والقدرة على سحق أي مؤامرة انفصالية لاستقلال تايوان بحزم.
وأبلغ هو جين تاو بوش هاتفياً يوم الجمعة أن بكين تعارض بيع أمريكا أسلحة متطورة لتايوان.
وأبلغ الرئيس الأمريكي أن الوضع عبر مضيق تايوان حساس ومعقد جداً وأنه يتعين على الجانبين (العمل بحزم) ضد استقلال تايوان.
وحولت واشنطن اعترافها الدبلوماسي من تايوان إلى بكين في عام 1979 ولكن القانون الأمريكي يلزمها بالدفاع عن تايوان ضد أي هجوم.
وتفكر تايوان حالياً في شراء أسلحة بمبلغ 18 مليار دولار من الولايات المتحدة تشمل صواريخ باتريوت المضادة للصواريخ وغواصات وطائرات مضادة للغواصات.
ومن جانب آخر احتشد أكثر من 15 ألف شخص أمس الأحد في هونج كونج لمشاهدة أول عرض عسكري ضخم للجيش الصيني يقام في المستعمرة البريطانية السابقة.
وشارك ثلاثة آلاف جندي صيني في العرض الذي استعرضت خلاله مجموعات من القطع العسكرية بينها عربات مدرعة.
ويعد هذا العرض الأول من نوعه الذي يقيمه جيش التحرير الشعبي الصيني في هونج كونج والذي حرص منذ قدومه إلى هونج كونج قبل سبع سنوات على أن يكون ظهوره منخفض الوتيرة.
وشاركت شخصيات رفيعة عديدة في متابعة العرض العسكري بينهم تونج شي هوا حاكم هونج كونج واحتشد آلاف من الجماهير المتحمسة الذين كانوا اصطفوا في طوابير منذ فجر أمس للحصول على تذاكر مجانية لحضور العرض.
وانتهى العرض العسكري بعرض جوي للطائرات المقاتلة الصينية. وحرص الجنود الصينيون على البقاء في ثكناتهم منذ مجيئهم إلى هونج كونج؛ خشية أن يتسبب وجودهم بشكل ظاهر في إرهاب الزوار الأجانب وانصرافهم عن هونج كونج.
وبتوطد الروابط بين الصين وهونج كونج أصبح من الممكن رؤية الجنود الصينيين في المدينة بشكل متزايد عن ذي قبل وصدرت في وقت سابق من العام الجاري مجموعات طوابع عليها صور للجنود الصينيين.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved