Monday 2nd August,200411631العددالأثنين 16 ,جمادى الثانية 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "دوليات"

لأول مرة منذ الغزو الأمريكي للعراق.. مستهدفة الطائفة المسيحية لأول مرة منذ الغزو الأمريكي للعراق.. مستهدفة الطائفة المسيحية
سلسلة انفجارات تستهدف كنائس العراق مخلفة 17 قتيلاً وأكثر من 50 جريحاً

* بغداد - ا ف ب - يو بي آي :
استهدفت سلسلة انفجارات ب6 سيارات مفخخة عدة كنائس في بغداد والموصل شمالي العراق عصر أمس اثناء قداس يوم الاحد في حوادث لم يشهدها العراق من قبل.. حيث استهدفت هذه الانفجارات الطائفة المسيحية التي تعتبر الأولى من نوعها منذ الغزو الأمريكي للعراق.
وقد أدت هذه الانفجارات إلى مقتل ما لا يقل عن 17 شخصا وإصابة أكثر من 50 آخرين.
ففي بغداد انفجرت اربع سيارات مفخخة استهدفت ثلاث كنائس وديرا ما ادى الى سقوط تسعة قتلى وانتشار حالة ذعر بين المصلين الذين كانوا في الكنائس يوم الاحد. وانفجرت سيارتان مفخختان في حي الكرادة امام كنيستين مسيحيتين حسب ما أفادت الشرطة ومراسل وكالة فرانس برس. وقال مسؤول في مستشفى ابن نفيس في بغداد ان المستشفى استقبل قتيلا و16جريحا. كما نقل قتيل وستة جرحى الى مستشفى جراحة الاعصاب ونقل قتيل وثمانية جرحى الى مستشفى الكندي حسب ما افاد اطباء يعملون في هذه المستشفيات. وكانت السيارة الاولى المفخخة انفجرت عصر أمس الاحد حسب ما افاد ضابط الشرطة حيدر عبد الحسين لوكالة فرانس برس موضحا ان ( انتحارياً كان يقودها قبل تفجيرها ). واوضح مراسل وكالة فرانس برس ان هذا الانفجار استهدف كنيسة ارمنية وبعد ثوانٍ انفجرت سيارة ثانية مفخخة على مقربة من المكان واستهدفت هذه المرة كنيسة سريانية. وسارعت سيارات الاسعاف الى المكان ونقلت العديد من الضحايا. ووقع الانفجاران في مكانين ملاصقين للكنيستين. وفي حي الدورة في جنوب بغداد قتل ستة أشخاص وأصيب خمسة اخرون بجروح في انفجار سيارة مفخخة ثالثة امام دير القديس بطرس وكنيسة القديس بولس للكلدانيين حسب الشرطة ووزارة الصحة العراقية ونقل الجرحى الى مستشفى اليرموك. وقال احد المسعفين في الدورة انه اخرج من تحت الانقاض ست جثث نساء وطفلين الا ان هذه المعلومات لم تتأكد. وقال الشاهد شاكر محمود (32 عاما): ( انتشلت جثث ثلاث نساء قبل ان تطردني الشرطة ). وقال مراسل وكالة فرانس برس ان الحطام انتشر في المنطقة المحيطة بالدير وحصل الانفجار بينما كان المصلون يخرجون من الكنيسة. اما الانفجار الرابع بواسطة سيارة مفخخة فقد وقع بعد دقائق قليلة امام كنيسة للكلدانيين ايضا في شرق بغداد حسب الشرطة العراقية. ووقع الانفجار امام كنيسة القديس ايليا في بغداد الجديدة. واشار جندي امريكي كان في المكان الى وقوع قتلى وجرحى من دون ان يقدم رقما محددا. وفي الموصل في شمال العراق انفجرت سيارتان مفخختان في الساعة 19.15 بالتوقيت المحلي (15.15تغ) امام كنيسة مار بولس في وسط المدينة حسب ما أعلن ضابط الشرطة محمد عمر طه. وافادت مصادر طبية ان هذا الاعتداء اوقع قتيلا و15 جريحا.
اخيرا في كركوك اعلن العقيد في الشرطة افرام عاشور قائد الشرطة في حي عرفة ان انفجارا قويا وقع نحو الساعة 19.45 بالتوقيت المحلي (15.45تغ) قرب منازل تخص مسيحيين من دون وقوع اصابات.
الفاتيكان يدين
استهداف الكنائس
كذلك أدان الفاتيكان أمس الأحد الانفجارات التي حدثت في العراق واستهدفت 6 كنائس في بغداد والموصل، وقال ناطق باسم الفاتيكان إن الاعتداءات المقلقة جدا إلتي ارتكبت أمس الأحد في العراق علامة على وجود نية لتصعيد التوتر في هذا البلد.
وقال شيرو بنيديتيني: إنه لامر فظيع ومثير للقلق لانها المرة الأولى التي تستهدف فيها دور عبادة مسيحية في العراق، وأضاف ان هذه الاعتداءات تثير القلق بشكل خاص لان الكنيسة الكاثوليكية لطالما كانت في طليعة صفوف المدافعين عن السلام.
وخلص إلى القول: يبدو لي ان هناك نية لزيادة التوتر عبر السعي إلى الاعتداء على جميع المجموعات، بما في ذلك الكنائس.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved