Monday 2nd August,200411631العددالأثنين 16 ,جمادى الثانية 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

وفقاً لاستطلاع للرأي وفقاً لاستطلاع للرأي
سياسات بوش طورت المشاعر ضد الأمريكيين في العالم

* واشنطن اف ب:
يعتبر غالبية الاميركيين ان سياسة ودبلوماسية الرئيس الجمهوري جورج بوش اديتا الى تنمية المشاعر المناهضة للاميركيين في العالم ولكن ذلك لن يؤثر على اربعة اخماس الجمهوريين بحسب استطلاع للرأي نشرته السبت اسبوعية (نيوزويك).
واشار الاستطلاع الى ان فقط 9 % من الاميركيين يعتبرون بأن اعمال بوش (أدت الى تحسين صورة الولايات المتحدة في العالم) بينما يعتبر 60 % انها (تسببت بمزيد من المشاعر المناهضة للاميركيين في العالم).
ورأى ربع الذين شملهم الاستطلاع ان اعمال الرئيس (كان لها تاثير طفيف في هذا الاتجاه او ذاك) بحسب الاستطلاع الذي جرى لدى 1010 اشخاص في 29 و 30 تموز - يوليو، اي يوم اختتام مؤتمر الديموقراطيين في بوسطن وغداة المؤتمر.
وفي المقابل عندما نسأل الاميركيين عن الاهمية التي يعيرونها لرأي الاجانب في الولايات المتحدة، فالمواقف تنقسم انقساما كبيرا بحسب الحساسيات السياسية.
فهناك ما مجموعه 38 % من الاشخاص الذين استجوبوا، يعتبرون بأن رأي الاجانب مهم (جدا)، ولكن 17 % من الجمهوريين يشاطرون هذا الرأي مقابل 41 % من الديموقراطيين و 41 % من المستقلين.
وفي المقابل هناك خمس الجمهوريين يعتبرون بأن رأي الاجنبي (ليس له اي اهمية) مقابل 7 % فقط من الديموقراطيين و 14 % من المستقلين.
وفي الاجمال، 13 % من الاميركيين يؤيدون هذا الرأي.
والى ذلك، يرى 43 % من الاشخاص ان الرئيس بوش (لم يفعل ما فيه الكفاية) لمشاركة حلفاء الولايات المتحدة او المنظمات الدولية في الجهود للوصول الى اهدافه الدبلوماسية مقابل 38 % يعتقدون بانه (بالكاد فعل ما يكفي) و11 % انه (فعل كثيرا).
وكانت هذه النسب في الاستطلاع السابق الذي حقق في آذار - مارس 2004 ، بالتتابع 36 % و 42 % و4 %.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved