Monday 2nd August,200411631العددالأثنين 16 ,جمادى الثانية 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "المجتمـع"

ركن الإرشاد ركن الإرشاد
يجيب عليها اليوم
معالي الشيخ الدكتور /عبد الله بن محمد المطلق
عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة العلمية والإفتاء

العلاقة مع الرجل الأجنبي
* أنا فتاة متزوجة ولكن لم أجد من زوجي ما يشفع لي بالبقاء معه فهو دوماً بعيد عني ولا يكلمني؛ فهو يحب الجلوس أمام التلفاز وعندما أقترب منه يبتعد عني ولا يكلمني إلا في حالة الحصول على رغبته، وقد قلت له مراراً: إن هذا الوضع لا يعجبني وإنني أحترق لعدم جلوسك معي وعدم معاشرتي، وقال لي بالحرف الواحد: هذا أنا وهذا طبعي. وقد مللت هذا الشيء فأجبرني ذلك على القيام بتكوين علاقة مع شخص يعوضني ما نقص مني تجاه زوجي وقد كان هذا الشخص في قمة الأدب فقد نصحني عدة مرات بالاهتمام بزوجي وقد ساعدني كثيراً في ذلك.
سؤالي يا فضيلة الشيخ: هل عليّ شيء بسبب أنني أفشيت ما حصل بيني وبين زوجي لشخص غريب، على الرغم من أن هذا الشخص لم يسئ إليّ ولم يستغل موقفي لهدفه، بل كان ينصحني بالرجوع إليه، والتودد له والمحافظة على بيتي من الانهيار. فهل عليَّ أن أجعل منه كالأخ لي لكي أستشيره في أموري أم ماذا أفعل؟
مريم - الطائف
- لا يجوز لك أن تقيمي علاقة مع الرجل الأجنبي ولا يجوز للرجل الأجنبي أن يصاحب امرأة أجنبية، لأنه ما خلا رجل بامرأة إلا كان الشيطان ثالثهما. وقد تكون الخلوة بالهاتف في المكالمات الطويلة ونحوها؛ ولهذا لا يجوز لك أن تصفي هذا الرجل بأنه مؤدب؛ لأنه لو كان مؤدباً لما كلم امرأة متزوجة لا تحل له. وأنا أنصحك بأن تتقي الله تعالى وأن تستعيني ببعض قرابتك كأخيك أو أبيك، لحل هذه المشكلة التي تواجهينها أو تستعيني ببعض قرابة زوجك. أما أن تستعيني برجل أجنبي بعيد وتقيمي معه علاقة فهذا ليس طريقاً مشروعاً لترميم العلاقات الزوجية المتهتكة، بل هو وسيلة من وسائل الضياع، والله تعالى يقول في أمور الحياة الزوجية {فَابْعَثُواْ حَكَمًا مِّنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِّنْ أَهْلِهَا إِن يُرِيدَا إِصْلاَحًا يُوَفِّقِ اللّهُ بَيْنَهُمَا}.
المسح على الخفين
* شخص لبس الخف على وضوء ثم لبس فوق الخف خفاً آخر. هل يجوز المسح على الخف الثاني؟
إبراهيم المطلق - الخرج
- إذا كان قد لبس الخف الثاني بعد الوضوء الذي غسل فيه فيجوز أن يمسح عليه، أما إذا كان قد لبس الخف الثاني بعد المسح على الخف الأول وبعد نقض وضوئه الأول فإنه لا يجوز أن يمسح عليه.

ترسل جميع التساؤلات والاستفسارات المتعلقة بالزاوية على العنوان التالي:
جريدة الجزيرة زاوية ركن الإرشاد ص.ب (354) الرياض (11411)، أو الهاتف المصور: 4871064 4871063
أو المراسلة على البريد الإلكتروني:


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved