Monday 2nd August,200411631العددالأثنين 16 ,جمادى الثانية 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "المجتمـع"

مناقشة شهادات ماجستير في جامعة الملك سعود مناقشة شهادات ماجستير في جامعة الملك سعود

تم بقسم الهندسة الكهربائية بكلية الهندسة بجامعة الملك سعود مناقشة رسالتي ماجستير، وكانت الرسالة الأولى بعنوان: (تحليل متقدم لاستراتيجيات إدارة الأحمال وترشيد الطاقة في أنظمة القدرة الكهربائية)، التي قدمها الطالب عايض بن علي القرني، وكانت لجنة المناقشة مكونة من الأستاذ الدكتور محمد عبدالعظيم القاضي، والأستاذ الدكتور عبدالله محمد الشعلان، الأستاذ الدكتور نذر حسين مالك، والأستاذ الدكتور سعد مبارك الغوينم، والدكتور عبدالحميد عبدالوهاب العوهلي، وتلخص موضوع الرسالة في تطوير وتبني وتطبيق طرائق حديثة في كيفية التعامل مع الطاقة الكهربائية من حيث إنتاجها واستهلاكها، ودور كل من جهة الإمداد (شركة الكهرباء) وجهة الطلب (المستهلك) في كيفية التنسيق والتعاون في جهودهما المشتركة والمتبادلة في تلك العملية بغية خفض تكاليف إنتاج الطاقة الكهربائية من جهة وترشيد استهلاكها والحفاظ عليها وعدم إهدارها من جهة أخرى.
أما الرسالة الثانية فكانت بعنوان: (تحليل حساسية معايير الاعتمادية والأمنية في أنظمة القدرة الكهربائية) والمقدمة من الطالب بندر بن عبدالرحمن العسكر، وكانت لجنة المناقشة مكونة من الأستاذ الدكتور عبدالله محمد الشعلان، والدكتور عبدالحميد عبدالوهاب العوهلي، والأستاذ الدكتور محمد عبدالعظيم القاضي، والأستاذ الدكتور عبدالرحمن علي العريني، والأستاذ الدكتور حسام الدين عبدالله طلعت.
وتلخص موضوع الرسالة في البحث والتحري عن معايير دقيقة تراعي المستويات المقبولة لاعتمادية وأمنية النظام الكهربائي (توليداً ونقلاً) وتشخيص مدى قدرته وجاهزيته على مجابهة نمو الأحمال المستقبلية وتفادي انقطاعات الطاقة الكهربائية وتذبذبها وتدنيها، وقد تم بحث ذلك من خلال برمجيات ونماذج حاسوبية تم تطويرها وتطبيقها على النظام الكهربائي للشركة السعودية للكهرباء لتأخذ في الحسبان أكثر العوامل حساسية وتأثيراً في عملية التخطيط الأمثل والتشغيل الاقتصادي للأنظمة الكهربائية، كما نوقشت رسالة ماجستير في الاقتصاد، بكلية العلوم الإدارية، بعنوان: (محددات سرعة دوران النقود في المملكة العربية السعودية) للطالب محمد بن صالح المعيجل، وقد تألفت لجنة الحكم على الرسالة من: أ. د. ممدوح عوض الخطيب، الأستاذ بقسم الاقتصاد، مشرفاً على الرسالة ومقرراً. أ. د. عبدالمحمود عبدالرحمن الأستاذ بقسم الاقتصاد ود. عبدالله بن حمدان الباتل، الأستاذ المشارك بقسم الاقتصاد، عضوين.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved