Sunday 1st August,200411630العددالأحد 15 ,جمادى الثانية 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "عزيزتـي الجزيرة"

من قال إن عين ضارج بالقصيم فقد تلبسته الأوهام! (3-3) من قال إن عين ضارج بالقصيم فقد تلبسته الأوهام! (3-3)

29- قال المهندس: وفي كلامي لم أطلق هذا الوصف عليك.
انتهى كلامه.
قلت: أيعقل أن تعقب علي تحت عنوان السحيباني يعقب مرة أخرى على القهيدان ثم تأتي لتقول هذا الكلام؟ راجع نفسك فالقصة عليها استدراكات وأمرؤ القيس كان يعتقد! و أقوال أوردها على مسؤولية، وأنا أقصد وتركي يقصد، وكلمة إلى الغرب تماماً هي سبق قلم لقد نبهتك في ردي السابق ولكن لاحياة لمن تنادي بما نصه: ( قال المهندس: إنني أتحدث عن شيء وتركي القهيدان يتحدث عن شيء آخر إنني أريد من القهيدان أن يورد لي كلمة واحدة في مقالي ذكرت فيها كلمة عين) ثم ذكرتُ لك: فإن كنت لاتقصد عين ضارج فلماذا عقبت عليَّ؟ بل تؤكد ذلك بقولك: ولكن لماذا يستبعد أن امرأ القيس قد الضارج الشقة بالقصيم.
فعتبة لا تسمع بنا قول كاشح حسود كذوب مبغض ذي دغاول .
30- قال المهندس: بالنسبة للمناظرة العلمية فإنني مستعد لها بشرط أن تكون فوق عين ضارج التي حددتها بدقَّة بين اليمن والمدينة.
انتهى كلامه.
قلت: تهربك من المناظرة هو المخرج الصحيح لك فالمناظرة تكشف ولا يمكن أن تصرف الحديث فيها من الحقائق العلمية إلى أمور شخصية
31- قال المهندس: أما قولك: أقحمت نفسك بأمور ليست من اختصاصك قلت من قال إن اختصاصك أنت هو الجيولوجيا، ومن أعطاك شهادة في الجيولوجيا ومعلوماتك في الجيولوجيا لا تعدو الثانوية العامَّة.
انتهى كلامه.
قلت: إن كنت غير مختص بما قلته عن عين ضارج في علم الجغرافيا والجيولوجيا والتاريخ والآثار وأنت أيها المهندس المدني مختص بهذه الأمور فإنني أترك الحكم للقراء.
32- قال المهندس: أنني درست الجيولوجيا في الجامعة.
انتهى كلامه.
قلت: البعض لا يلومك عندما استشهدتَ بالأشجار المتحجرة، وقرنْتَها بزمن امرئ القيس بحكم عدم اختصاصك! أما الآن كيف تربط بينهما والفاصل الزمني حسب تحديد الجيولوجيين ملايين السنين؟ وما علاقة هذا بهذا ؟ لقد أوقعت نفسك بفخ لا تحسد عليه يا مهندس!!
33- قال المهندس: قال القهيدان إنني بترت كلامه حين حديثه عن كتيفة وزعمه أنها تتبع لمنطقة حائل ومثل هذا الكلام هو محاولة للهروب من المأزق الذي وقع فيه فحين يقع في مأزق يقول بتر كلامي وهذه هي حال معظم مقاله. ويورد كلامه دون أي معنى ألم تقل يا قهيدان الصواب أن كتيفة بلدة معروفة تابعة لمنطقة حائل وقد زرتها عدة زيارات في عام 1409هـ بصحبة فهد الشبرمي.
قلت: بغض النظر عن أي كلام بعدها ألا تعني كلمة الصواب أن ما عدا كلامك خطأ وأرفق للقراء ولك خارطة توضح موقع كتيفة التي عناها امرؤ القيس. وذلك نقلاً عن الباحث الميداني الشايع الذي حقَّقها وحدَّدها بدقة في كتابه. انتهى كلامه.
قلت:
وأقول عما قلته:(كتيفة) وزعمه أنها تتبع لمنطقة حائل ، نعم نعم نعم مصراً على أنها تتبع لمنطقة حائل، ولكي أوضح لبعض القراء هذه النقطة أحب أن أشير إلى أن في الجزيرة العربية كتيفات كثيرة، أما المكان الذي عناه امرؤ قيس فقد اختلف الباحثون في تحديده فمنهم من حدده بكتيفة القصيم جنوب وادي الرمة، وقد حدده ابن بليهد قرب بقيعى اللهيب، ومنهم من حدده بكتيفة حائل شمال وادي الرمة، وتحديداً جنوب غرب سميراء قرب درب زبيدة وممن حدده بهذا المكان العبودي والشايع وسبب هذا الخلاف أن الأقدمين ذكروا أن كتيفة بأعلى مُبهِل أحد روافد وادي الرمة، وكلا الكتيفتين يكاد ينطبق عليهما هذا الوصف إلاَّ أن وصف الأصمعي يؤكد لنا حين قال: تصب في الرمة مستقبلة الجنوب أن امرأ القيس قصد كتيفة حائل لا كتيفة القصيم والآن أسوق لك يا مهندس ما كتبته في ردي رقم 1 وكررته في ردي رقم 2 : قال السحيباني:
لقد ذكر امرؤ القيس في معلقته هذه الكثير من المواضع المعروفة في القصيم مثل قطن، الستار، العذيب، ضارج، كتيفة، القنان، المجيمر.
انتهى كلامه.
قلت: الصواب أن كُتيفة بلدة معروفة تابعة لمنطقة حائل وقد زرتها عدة زيارات في عام 1409هـ بصحبة فهد الشبرمي، ووقفتُ على بعض معالمها الأثرية بصحبة بعض سكانها، وهي تقع أعلى مبهل قديماً وتحديداً في درب زبيدة جنوب غرب سميراء على بعد 34كم تقريباً .
انتهى ماقلته في ردي رقم 1 الآن ألم أقل لك أيها المهندس أنك في كل تعقيب تعري نفسك ؟ فالخريطة التي أرفقتها تثبت أن ماقلته لك ما هو إلاَّ الصواب بعينه، فهي تبين أن كتيفة الواردة في شعر امرئ القيس في منطقة حائل كما حددتُها لك بما نصه كتيفة بلدة معروفة تابعة لمنطقة حائل وليست في القصيم كما حددتَها أنتَ ياسحيباني بما نصه المواضع المعروفة في القصيم مثل قطن، الستار، العذيب، ضارج، كتيفة، ورغبة مني في كشف طرقك الملتوية فإنني أعيد نشرها لأبين للقراء أن ماذكرته ماهو إلاَّ تلاعب بعقول القراء، فقرابة ربع الخريطة يتبع منطقة حائل، وثلاثة أرباعها تابعة للقصيم، فمن ينظر إليها من غير المختصين يخيل له أن كتيفة في القصيم، والحقيقة التي حاول المهندس طمسها أن: جميع الأماكن الواقعة على درب زبيدة تابعة لمنطقة حائل، وهي من الجنوب للشمال: سناف اللحم، سمراء الحاجر، الحاجر، وسيط، كتيفة، حريد وكان الأولى بالمهندس أن يورد لنا كلام الشايع أو غيره ينقض تحديدي للمكان بمنطقة حائل، وقد هاتفت الشايع بعد مقال السحيباني وسألته:
هل حددتُ كتيفة التي عناها امرؤ القيس في القصيم ؟ فقال: الكتيفة كتيفتان كتيفة القصيم، وكتيفة حائل، والذي قصد امرؤ القيس هو كتيفة حائل. ثم قلت له هل أوردتُ في كتبك أنها في القصيم. فقال: لا أذكر أني قلت ذلك وإن قلته فهو وهم مني أنه في القصيم! وما دمنا في عصر الإنترنت الآن أسوق هذه المعلومة من أحد مواقع حائل:
كما أسوق ما قاله ابن جنيدل: أصبحت كتيفة الواقعة في أعلى هذا الوادي تسمى كتيفان بصيغة المذكر، وبقربه ماء يسمى كتيفة، وهذا الموضع الذي ذكره امرؤ القيس .
انتهى.
ومع أنني نبهتك في ردي رقم 2 بما نصه: الهدف من إيراد هذه العبارة التي بترتها للقراء هو كشف حقيقة معلوماتك يامهندس كما أبديتُ رأياً وهو أن بلدة كتيفة أو واديها أو جبلها أو كما تحب أن تسميها وهو: أنها في منطقة حائل لا القصيم وسأورد لكم أيها القراء كيف يوهمكم المهندس ببتر الكلام وإليكم نص ما قلته: قال السحيباني: لقد ذكر امرؤ القيس في معلقته هذه الكثير من المواضع المعروفة في القصيم مثل قطن، الستار، العذيب، ضارج، كتيفة، القنان، المجيمر.
انتهى كلامه قلت: الصواب أن كُتيفة بلدة معروفة تابعة لمنطقة حائل.
انتهى نص ردي رقم 2 قلت: الآن مافائدة تكرار الكلام يا مهندس؟ ثم ما فائدة الخريطة التي نشرتها أم أن الهدف نشر أية خريطة لإيهام من يقرأ العناوين دون المضامين أنك ترد بالمثل ؟ فالحديث عن عين ضارج فما علاقة الموضوع الأساسي عين ضارج بمعلومة هامشية كتيفة، ثم أن الخريطة التي أوردتها فخ عليك فهي تبين أن مكان كتيفة الماء والجبل والوادي والبلدة كلها في حائل، والشايع لم يقل أنها في القصيم! وكان الأولى بك عند نقض كلامي أن تنشر خريطة لكتيفة تظهر فيها الحدود بين منطقة القصيم وحائل وتترك عنك: العبودي لم يحقق إلا المواقع الواقعة في منطقة القصيم ! ما هي إلاَّ تلاعب، وجري لخلاف مع باحثين آخرين ثم لماذا تكرر المعلومة دون بينة ؟ فأنا حددتُ المكان ببلدة وأنت من سكان المنطقة فلماذا لم تخرج إلى العمل الميداني، وتقوم بزيارة ميدانية إلى كتيفة وتصور إحدى لوحات مدارسها أو مركز الإمارة فتفضحني بنشرها وتورد أسفل منها كلامي بأني أقول أنها في حائل وأحب أن أشير إلى أن المكان أعلى مبهل يضم: ماء كتيفة، جبل كتيفان، سمار كتيفان، شعيب كتيفان، بركة ومباني توحي أطلالها بوجود قصرين، وآثار أخرى في درب زبيدة ذكرها صاحب كتاب المناسك قبل أكثر من ألف عام حين قال بركة تسمى العبّاسية، مدورة ، خمسون ذراعاً في عمق عشر أذرع، ويقال احتفرها رجل من بني أسد، يقال له العباس، تنسب إليه، وبعدها بميل وادي الثلبوت. وحذاؤها بئر كثيرة الماء، يُسرة، وعندها قصران، ومُتَعَشّا وقال عنها أ.د الراشد: أما بركة كتيفة فلعلها العباسية وهي المتعشى بين سميراء والحاجر وفي حولية أطلال ذكر: العبّاسية كتيفة وحدد الموقع كما يلي:( 4كم جنوب شرق قرية كتيفة الحالية و10كم شمال شمال غرب جبل كتيفان ) وأحب أن أشير إلى أن المسافة بين كتيفة وكتيفان قرابة 10كم، وتقع كتيفة على ضفة الوادي، أما كتيفان فيبعد عن الوادي 3كم وامرؤ القيس يقول:
فأَضْحَى يَسُحُّ الماءَ حَوْلَ كُتَيْفَةٍ يَكُبُّ عَلَى الأذْقانِ دَوْحَ الكَنَهْبَلِ وحيث إن الخلاف مع المهندس حول تحديد موقع كتيفة بمنطقة حائل أم القصيم ؟ وليس بتحديد نوع الظاهرة، فمن المتعارف عليه أن المكان يحدد ببلدة أو مدينة ليتضح للقارئ في أية منطقة يقع، لذا فأنني حددتُ المكان ببلدة كتيفة ولم أحدده بظاهرة لا سيما وأن تحديدها أمر صعب، ولا أقطع عليه ممارسة هوايته المفضلة نقلنا من محور إلى محور قلتُ له سمها ما شئت.
34- قال المهندس: كما أنقل لك كلام الشيخ عبدالله بن محمد الشايع الذي يؤيد فيه الشيخ محمد بن ناصر العبودي حول تحديد موقع كتيفة.
انتهى كلامه.
قلت: هذا عين التلاعب بعقول القراء فمنطقة كتيفة هذه قرب سميراء حددتها بحائل لا كتيفة القصيم، فالشايع حي يرزق والذي قاله: لقد أصاب أستاذنا العبودي في تحديده لكتيفة ولم يقل أن كتيفة في القصيم، وهذه ليست المرة الأولى التي تقول باحثاً مالم يقله وهو حي يرزق، أذكرك بما قلته في ردي السابق: قال المهندس: مقابل لطرف هذا السحاب أمَّا جبل الستَّار فقد حدده الأستاذ عبد الله بن محمَّد الشائع في نظرات في معاجم البلدان .
الجزء الثالث بأنه ما يعرف حالياً بجبل (الرُّبوض) وهو بين الشبيكية ودخنة وهذا متطابق مع معلقة امرئ القيس فهو على يسار جبل قطن.
انتهى كلامه قلت: لكي تقنع أنك تجهل المواقع الأثرية في جزيرة العرب وأنك تخوض في علم تجهله وتخلط بين المواقع وما يقوله الآخرون، بل أكاد أجزم أنك تقرأ العنوان وتترك المضامين، أحب أن أرشدك إلى أن الذي حدد موقع ستارك هذا الذي عناه امرؤ القيس هو العبودي كما ذكرتُ آنفاً، أما الشايع فرأيه: إن القول بأن الستار هو الواقع جنوباً غربياً من منطقة من منطقة القصيم أي قرب قريتي ضرية ومسكة، أو أنه الواقع بين بلدتي الشبيكية و دخنة وأن يذبل هي هضبة صبحا الواقعة جنوب بلدتي الرويضة و حلبان قول ليس له مايبرره.
انتهى كلامه.
قلت كأني بالسحيباني عندما حدد الشايع أحد المواقع الكثيرة التي تعرف بستار وهو جبل ستار في طريق الحج البصري تخيل أنه لا ستار غيره في جزيرة العرب كما تخيل سابقاً أنه لا ضارج غير ضارج القصيم! وأرجو ألا يعقب عليّ ويقول: أتحدث عن شيء وتركي يتحدث عن شيء آخر وهو الذي لا يفرق بين المواقع فجهلك بهذه المواقع واضح لا غبار عليه ولو علمتَ أن الشايع له رأي مخالف لرأي العبودي لما استشهدتَ به كما استشهدتَ به وأوهمتَ الآخرين بأنه يقول إن عين ضارج بالقصيم.
35- قال المهندس: أفيدك إن هناك توضيحات ومعلومات أخرى لم يتسع المجال لذكرها وخشيت الإطالة على القراء الذين اشتكوا من طول هذه التعقيبات وأقدم اعتذاري لهم وأفيدهم أن ما دعاني لذلك هو مغالطات الباحث. القهيدان الواضحة والتي حاول وادعى أنه باحث.
انتهى كلامه.
قلت: أية معلومات وأنت تصرف الحديث إلى أمور شخصية وتتلاعب بعقول القراء وتورد أخطاء مطبعية، وتكرر الكلام ثم مادمتَ مقتنع أن القراء اشتكوا من الهراء الذي تورده، فلماذا لم تستجب لدعوتي للمناظرة وتؤرخ في فيلم فيديو لمن يعنيه موضوعنا وتترك صفحات عزيزتي الجزيرة لقرائها؟
أما ما قاله عني من سب وشتم وغيرها من العبارات التي لا يستفاد منها. فإنني أنصحه بالابتعاد عن هذا الطريق هذا هو جوابي العلمي على الأخ السحيباني أما ما وجهه نحوي من سب وتجريح فقد أرجعت أمري وأمره فيه إلى رب العالمين فهو حسبنا ونعم الوكيل.
المكان كتيفان نوع المكان جبل درجة الطول (E) 41.57.20 درجة العرض (N)26.10.24
المكان كتيفة نوع المكان مورد مياه درجة الطول (E) 41.54.36 درجة العرض (N)26.15.49
للتواصل:

تركي بن إبراهيم القهيدان
ص ب 5840 الرمز البريدي 81999


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved