Saturday 31th July,200411629العددالسبت 14 ,جمادى الثانية 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "حدث في مثل هذا اليوم"

صدور أول براءة اختراع في أمريكا صدور أول براءة اختراع في أمريكا

في مثل هذا اليوم من عام 1790 قام مكتب براءة الاختراع الأمريكي المنشأ حديثاً بإصدار أول براءة اختراع لصموئيل هوبكنز وذلك من أجل قيامه بتصنيع الصودا الكاوية.
وبراءة الاختراع عبارة عن وثيقة قانونية تمنحها الحكومة تعطي المخترع الحق الكامل في صنع واستخدام وبيع اختراعه لعدد معين من السنوات. وفي الولايات المتحدة يمتد هذا الحق لمدة 20 عاماً.
والهدف من نظام براءة الاختراع هو تشجيع المخترعين من خلال منحهم حقوقاً خاصة للاستفادة من اختراعاتهم. وقانون براءة الاختراع هو فرع من مجال قانوني أوسع يعرف باسم الملكية الفكرية والتي تشتمل أيضاً على قانون العلاقات التجارية وحقوق النشر (أو التأليف).
وحماية براءة الاختراع لها أهمية اقتصادية عظيمة بالنسبة لعدد من الصناعات التي تعتمد على الاختراع التكنولوجي من أجل الحفاظ على المنافسة بين الصناعات الكيميائية والدوائية وصناعات الكمبيوتر.
وتمنح الحكومة الأمريكية براءات الاختراع للآلات ولتكوين المواد مثل المركبات الكيميائية التي تستخدم في الصناعة وذلك على شرط أن تمر بعدد من الاختبارات القانونية.
وبراءات الاختراع مقامة أيضاً من أجل التحسن المستمر للأشياء المخترعة في السابق ويمكن الحصول على براءات اختراع خاصة لاختراع أو اكتشاف وسائل زرع أنواع جديدة من النباتات.
ويمكن أن تمنح أيضاً براءة الاختراع لأنواع معينة من التصميمات الصناعية مثل مضارب التنس أو الأحذية الرياضية. كما أن برامج الكمبيوتر تمنح براءة اختراع وكذلك الكائنات الحية مثل فئران التجارب الخاصة بإجراء البحوث حول مرض السرطان.
أما للكتب والأفلام والأعمال الفنية فلا يمكن أن تمنح براءات اختراع ولكن تتم حمايتها من خلال قانون حق المؤلف أو حق النشر.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved