Saturday 31th July,200411629العددالسبت 14 ,جمادى الثانية 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "محليــات"

موضحاً أنها تستهدف تطوير نظم المعلومات الصحية موضحاً أنها تستهدف تطوير نظم المعلومات الصحية
د. العوهلي:ربط إلكتروني متكامل للخدمات الصحية في الشرقية قريباً

* الدمام - الجزيرة:
أكد مدير عام الشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية د. توفيق أيوب العوهلي أنه منذ سنوات طويلة والمديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية تعمل بكل جهدها من أجل تطوير الخدمات الصحية بالمنطقة وتقديم خدمة صحية، مشيرا إلى أنه قد أثمرت هذه الجهود عدداً كبيراً من المشاريع الصحية الحيوية التي نعتز بها.. وأوضح أن المديرية ما زالت تبذل كل طاقتها من أجل المزيد من التطوير ورفع مستوى أداء الخدمات الصحية بالمنطقة، ومن ذلك مثلا العمل على إقامة نظام ربط إلكتروني متكامل عبر شبكة المعلومات العالمية (الإنترنت) والبريد الإلكتروني للربط بين مختلف الجهات الصحية بالمنطقة، وجمع المعلومات والبيانات المتعلقة بالخدمات الصحية المختلفة في المنطقة وتنسيقها ومعالجتها وتحليلها للاستفادة من ذلك في تطوير هذه الخدمات وتلافي أي خلل أو قصور فيها بطريقة علمية صحيحة.
ولفت إلى أن المديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة قد بدأت بالتحضير لإقامة هذا النظام الذي يستهدف تنظيم العلاقات ما بين مختلف الأنشطة الصحية بالمنطقة، سواء منها الأنشطة العلاجية والوقائية والإدارية وما يتعلق منها بنظام العمل والقوى العاملة، وذلك من خلال التنسيق ما بين الجهات الصحية المختلفة في المنطقة سواء منها الجهات الصحية حكومية الأخرى التي تتبع جهات أخرى غير وزارة الصحة، وكذلك الجهات الصحية الأهلية.
موضحاً أن هذه الخطوة المهمة تأتي من قبل المديرية العامة للشؤون الصحية بالشرقية امتدادا لخطة وزارة الصحة التي تستهدف تطوير نظم المعلومات الصحية بإنشاء قاعدة معلومات صحية على مستوى المنطقة لتكون مكملة لشبكة الوزارة وتشمل تجهيز البيانات الصحية الكاملة ومعالجتها ورفعها إلى متخذي القرار من أجل إقرارها النهائي.. وأضاف قد شكلنا في الشرقية لجنة لهذا الغرض مهمتها وضع الآليات والتصورات لخطة العمل بحيث تبنى على أهداف واقعية بجعلها قابلة للتنفيذ، ووضعت اللجنة خطتها التقديرية على مدى السنوات الخمس المقبلة لتكون جزءا من خطة الوزارة في الربط الإلكتروني، والتي تتضمن استكمال تنفيذ شبكات مستشفيات المنطقة والقطاعات الصحية الأخرى وربطها بالمديرية، وتدريب الكوادر الوطنية على التقنيات الحديثة للقيام بتنفيذ الخطة.
واستخدام شبكة الإنترنت والبريد الإلكتروني في مختلف القطاعات الصحية لتسهيل سبل الاتصال والمخاطبات وتوفير أحدث المعلومات المتاحة وتهيئة المستخدمين لهذا النظام.
وكذلك التنسيق مع وزارة الصحة لتوحيد أنظمة إدارة المستشفيات وإدخالها إلى كافة مستشفيات المنطقة.. والعمل على استخدام البطاقات الضوئية الذكية لحفظ سجل كامل وموحد للمريض، حسب خطة الوزارة.
وأشار إلى أن المرحلة الأولى قد بدأت من هذه الخطة وهي تتضمن دراسة الوضع الحالي وتحديد الاحتياجات، وطرح مواصفات الربط الآلي بالمستشفيات المحلية والقطاعات الأخرى، وتركيب واختبار الشبكات بالمستشفيات وربطها بالمديرية، مع تفعيل الأنظمة الحالية بالمستشفيات.
وتوقع العوهلي أن توفر هذه الخطة الكثير من الجهود التي كانت تبذل في الماضي في عملية التنسيق بين الجهات الصحية المختلفة من جهة وبين المديرية، وكذلك ما بين المديرية والوزارة، مشيرا إلى أن هذا النظام يوفر سرعة عالية جدا في الاتصال وتوصيل المعلومات، مما يوفر ساعات عمل كثيرة، ويرفع من مستوى الأداء.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved