Saturday 31th July,200411629العددالسبت 14 ,جمادى الثانية 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "متابعة "

أسعاره في انخفاض دائم أسعاره في انخفاض دائم
العسل الجبلي يشكل عامل جذب سياحي بجازان

  * جازان - جبران المالكي:
لم يكن صيف هذا العام صيفاً عادياً لسكان القطاع الجبلي في منطقة جازان إذ شكل غياب (الغبرة) هذا العام حدثاً جميلاً وساراً للمواطنين وزوار المنطقة الذين يفضلون قضاء إجازاتهم في تلك المرتفعات الجبلية الجميلة التي تمتاز بالجو المعتدل والهواء العليل بعيداً عن ضوضاء المدن وضجيجها.
الأمطار المتواصلة على القطاع الجبلي في بني مالك جعلته أشبه ما يكون بالغابات المطيرة وساعدت تلك النباتات المختلفة على انتشار مناحل العسل في مختلف المواقع الجبلية وجنبات الأودية وأصبح العسل الجبلي يشكل عامل جذب للزوار والسياح في بني مالك فقد عرفت المنطقة منذ القدم بوجود أسر متخصصة بتربية النحل وعرف العسل الجبلي بلذته وقيمته الغذائية العالية لتنوع النباتات والأزهار والشوكيات؛ فلا تكاد تعبر وادياً هذه الأيام في بني مالك ولا تصعد جبلاً إلا وتشاهد على جنباتهما تلك المناحل وما إن تصل إليها إلا وتجد ما لذ وطاب من أنواع العسل الطبيعي الجبلي اللذيذ.
(الجزيرة) قامت بجولة في بعض تلك المناحل والتقت بالعديد من زوار المنطقة الذين تحدثوا إليها مبدين إعجابهم بالعسل الجبلي ويرون أن الأسعار مناسبة بعد أن عرف العسل الجبلي بغلاء سعره المرتفع دائما. في البداية يقول عبد العزيز حسين: العسل الجبلي لذيذ جدا وأنا تعودت أن آتي إلى المنطقة الجبلية في بني مالك لزيارة بعض الأصدقاء سنويا وفوجئت هذا العام بكثرة المناحل المنتشرة في كل مكان بالاضافة إلى الوفرة في العسل. وأضاف: قمت بشراء كميات كبيرة من العسل الجبلي فهو معروف بلذته وقيمته الغذائية العالية.
ويقول أحمد المالكي أحد زوار المنطقة الذين يأتون لقضاء إجازاتهم فيها: عرفنا العسل الجبلي دائما غالي السعر إلا أن هذا العام وجدنا الأسعار مختلفة بسبب كثرة المناحل المنتشرة في كل مكان؛ فهي تعتبر مناسبة. وأضاف: نجدها فرصة طيبة لشراء الكثير منه كهدايا للأصدقاء عند عودتنا إلى الرياض.
عسل طبيعي 100 %
من جهته أوضح مصطفى أحد العمال في تلك المناحل أن السبب في انخفاض الأسعار هو كثرة المعروض نظرا لكثرة المناحل. وأضاف: كما تشاهد فإن الغابات المنتشرة في المناطق الجبلية والأودية والثمار المختلفة جعلت المنطقة الجبلية مقصد الكثير من مربي النحل، ونحن نبيعه بأسعار مناسبة ليكون في متناول الجميع.
ويقول محمد علي أحد ملاك تلك المناحل: لديّ كما تشاهد أكثر من خمسمائة خلية نحل والعسل لدينا طبيعي وخال من الغش ولم نقم بتغذيته، وأتحدّى أي معمل يثبت وجود تغذية في عسل المناحل الخاصة بي، فكما تشاهد الأزهار والثمار وتنوع الأشجار متوافرة هذا الصيف ولسنا في حاجة إلى خداع أنفسنا أو خداع الناس؛ فأنا أبيع العسل وأضمن للزبون العسل وفلوسه معادة إليه لو ظهر لديه أي اختلاف في العسل.
وأضاف: لدينا أنواع مختلفة من العسل والبعض منه له أسعار مختلفة بل قد تكون هناك نوعيات مبالغ في أسعارها لجودتها الغذائية بالإضافة إلى قلة بعض الأنواع من الأشجار مما جعل قيمته مرتفعة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved