Saturday 31th July,200411629العددالسبت 14 ,جمادى الثانية 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الاقتصادية"

(الشريف) يكشف لـ «الجزيرة » تفاصيل انطلاق مجموعة السلام السعودية (الشريف) يكشف لـ «الجزيرة » تفاصيل انطلاق مجموعة السلام السعودية
7.5 مليار ريال إجمالي استثمارات المجموعة داخل المملكة وخارجها

* الرياض - حازم الشرقاوي :
انطلقت أمس الجمعة من قرية المفيجر التي تبعد 200 كم عن مدينة الرياض أكبر مجموعة استثمارية في القطاع العقاري تحمل اسم مجموعة السلام السعودية، تضم تحالف 18 شركة، ومن المتوقع أن تصل إلى 30 شركة خلال السنوات القليلة المقبلة.
وكشف رئيس مجلس إدارة مجموعة السلام السعودية زيد محمد آل حسين الشريف ل(الجزيرة) عن إجمالي استثمارات المجموعة بأنها تقدر بنحو 7.5 مليارات بما يوازي ملياري دولار، مشيراً إلى أن 85% من هذه الاستثمارات السعودية وأن نحو 15% استثمارات خارجية.
وقال زيد الشريف: إن من أهم الشركات المساهمة في هذه المجموعة شركة العقار القابضة وشركة منازل الحرمين والبوابة في دبي ومشروع مدينة السلام في السودان ومشروع صنين في لبنان.
وذكر الشريف أن المجموعة لديها مشروعات داخل المملكة وخارجها أما المشروعات الداخلية فهي: مركز الحرم ومشروع السبق في المدينة المنورة ومشروع الشرفة في مكة المكرمة بالإضافة إلى عدد من المشروعات العقارية في كل من الرياض والشرقية والغربية.
بينما تركز المشروعات الاستثمارية في الخارج على كل من دبي وسوريا والسودان ولبنان وهناك توجه للدخول في استثمارات أخرى في كل من الصين وروسيا وأمريكا الجنوبية وأوروبا.
وحول الهدف الرئيسي من تأسيس هذه المجموعة قال زيد الشريف إننا نهدف من وراء هذه المجموعة تأسيس صناعة استثمارات مالية بصورة جديدة يحكمها توجه واحد هو تطوير القطاع العقاري في المملكة.
أما بالنسبة لحجم الاستثمارات التي تنفذها المجموعة خلال عام 2004م أكد الشيخ الشريف أن المجموعة ستنفذ مشروعات تزيد على 2000 مليون ريال حتى نهاية عام 2004م، كما تنفذ مشروعات تقدر بنحو 11.2 مليار ريال بما يوازي 3 مليارات دولار.
وحول الخطط المستقبلية للمجموعة قال زيد الشريف: إن الخطة التنفيذية للشركة تحتوي على ثلاث مراحل تضم 3003 أيام، يطلق على المرحلة الأولى أيام الهمة التي تشمل 1001 يوم، أما المرحلة الثانية فتسمى أيام الإنجاز وتحتوي على 1001 يوم أخرى، بينما يطلق على المرحلة الثالثة أيام النجاح وتضم أيضاً 1001 يوم.
وكانت مجموعة السلام السعودية قد عقدت عدة اجتماعات في الرياض على مدى الثلاثة أيام الماضية، حيث بدأت اجتماعاتهم يوم الأربعاء الماضي من فندق هوليداي إن العليا وتناولت تفاصيل تأسيس المجموعة ثم استكمل القائمون على المجموعة توضيح مستقبل المجموعة داخل قرية المفيجر التي تبعد نحو 200 كم عن الرياض وفي يوم الجمعة تم استعراض الهيكل التنظيمي للمجموعة وتوضيح رؤية المجموعة ثم إعلان انطلاق المجموعة.
وكانت مجموعة السلام السعودية قد وقعت مذكرة تفاهم مع حكومة جمهورية السودان لتطوير مشرع مدينة السلام في العاصمة السودانية الخرطوم على مساحة تتجاوز 100 مليون متر مربع، وتبلغ التقديرات الأولية للمشروع حوالي 1500 مليون دولار أمريكي (5.2 مليار ريال) والمشروع عبارة عن مدينة متكاملة تمتد على شاطئ النيل تشتمل على مناطق سياحية وأحياء سكنية ومرافق حكومية مختلفة وجامعات وكليات متخصصة وحي للسفارات ومدينة رياضية باستاد رياضي متميز بالإضافة إلى الخدمات الأخرى مثل المجمعات الطبية العملاقة والمدن الترفيهية المعاصرة والفنادق والمطاعم والأسواق التجارية الحديثة ومراكز لخدمات رجال الأعمال.
فيما أتمت مجموعة السلام السعودية أيضاً صفقة لبيع جزء من محفظتها في مشروع صنين زينة لبنان بمبلغ يصل إلى 250 مليون دولار لصالح مجموعة (غلف فاينانس الاستثمارية) ولمصلحة عدد من المستثمرين.
فيما تم إبرام صفقة رئيسية مع مجموعة السلام تستثمر المجموعة بموجبها 550 مليون درهم (150 مليون دولار) لإقامة مشاريع عقارية ضمن مركز دبي المالي العالمي.
بما تعكس هذه الصفقة الثقة الكبيرة التي يتمتع بها المركز، ودبي بشكل عام على المستويين الإقليمي والعالمي، في اكتساب ثقة العديد من كبرى المؤسسات المالية الدولية حيث نجح مركز دبي المالي العالمي الجاري إنشاؤه في تحويل دبي إلى مركز مالي معترف به دولياً للتمويل المؤسسي، وبوابة إقليمية لتدفقات رؤوس الأموال والاستثمارات إلى الشرق الأوسط.
وتقوم المجموعة بتنفيذ مشروع سياحي ضخم في لبنان تزيد كلفته على 1.3 مليار دولار أمريكي، كما تستثمر المجموعة بكثافة في مشاريع تطوير عقاري في السعودية، حيث تبلغ قيمة استثماراتها ضمن هذا القطاع في المملكة أكثر من 12 مليار دولار أمريكي.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved