Saturday 31th July,200411629العددالسبت 14 ,جمادى الثانية 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الاقتصادية"

ارتفاع أسعار النفط إلى مستويات ارتفاع أسعار النفط إلى مستويات
جديدة بفعل مخاوف الإمدادات العالمية

* لندن - (رويترز):
قفز سعر مزيج برنت القياسي في المعاملات الآجلة ببورصة البترول الدولية امس الجمعة إلى أعلى مستوى في 14 عاما كما ارتفع الخام الأمريكي الخفيف إلى أعلى مستوياته في سوق نايمكس على الإطلاق لاستمرار المخاوف من اضطراب الامدادات العالمية.
وفي الساعة 9.26 بتوقيت جرينتش ارتفع سعر برنت 42 سنتا في التعاملات الآجلة لعقود سبتمبر ايلول إلى 39.86 دولار للبرميل مسجلا أعلى مستوى منذ بلغ 40.95 دولار في أكتوبر تشرين الاول عام 1990 قبل حرب الخليج وهو أعلى مستوياته على الاطلاق. وكان برنت انخفض أمس الأول الخميس إلى 38.70 دولار للبرميل بعد أن زال شبح توقف إنتاج شركة يوكوس الروسية من النفط. لكن بعض المحللين مازالوا يتوقعون عمليات بيع لجني الأرباح بعد أن ارتفع مزيج برنت هذا الأسبوع أكثر من 1.5 دولار للبرميل. كما ارتفع سعر الخام الأمريكي الخفيف 57 سنتا إلى 43.32 دولار للبرميل في المعاملات الإلكترونية على شبكة أكسيس بعد أن سجل قبل ذلك بقليل أعلى مستوياته في تاريخ سوق نايمكس الذي يرجع إلى 21 عاما عند 43.33 دولار.
وارتفع سعر السولار (زيت الغاز) إلى أعلى مستوياته على الإطلاق منذ بدأ تداوله في المعاملات الآجلة قبل 23 عاما ليصل إلى 370 دولارا للطن قبل أن يتراجع نصف دولار إلى 369.50 دولار بارتفاع 5.25 دولار عن سعر الاغلاق أمس الأول الخميس.
ويخشى المتعاملون ألا يكون لدى منظمة أوبك قدرات إنتاجية تكفي لتغطية أي نقص طارىء في الإمدادات إذ إن دولها تنتج النفط بما يقرب من طاقتها القصوى. وكانت الأسعار ارتفعت هذا الاسبوع بعد أن أصدر المسؤولون عن تحصيل المتأخرات الضريبية على شركة يوكوس التي تنتج خمس الإنتاج الروسي من النفط أوامرهم للشركة بعدم التصرف في ممتلكاتها وهو ما يشمل النفط أيضا بمقتضى القانون الروسي. لكن مسؤولين قالوا أمس الأول الخميس إنهم لن يمنعوا الشركة من بيع النفط.
وتواجه الشركة احتمال إفلاسها إذ يحاول القضاء الروسي تنفيذ حكم عليها بسداد متأخرات ضريبية تبلغ 3.4 مليارات دولار.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved