Saturday 31th July,200411629العددالسبت 14 ,جمادى الثانية 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الاقتصادية"

الدولار يستقر عند أعلى مستوياته أمام الين ويرتفع أمام الإسترليني الدولار يستقر عند أعلى مستوياته أمام الين ويرتفع أمام الإسترليني

* طوكيو - (رويترز):
استقر سعر الدولار داخل نطاق محدود أمس الجمعة بعد أن سجل أعلى مستوياته منذ شهرين أمام الين وأعلى مستوياته منذ ستة أسابيع أمام اليورو في نيويورك مع ترقب المستثمرين لبيانات اقتصادية أمريكية ينتظر صدورها في وقت لاحق. وشهدت العملة الأمريكية ارتفاعات كبيرة هذا الأسبوع بعد أن أشارت أحدث مجموعة من المؤشرات إلى تفاؤل بشأن الاقتصاد الأمريكي وتوقعات بارتفاع تدريجي في أسعار الفائدة الرسمية في الولايات المتحدة. وقال كيكوكو تاكيدا الاقتصادي في بنك أوف طوكيو- ميتسوبيشي (الدولار يرتفع على نطاق واسع توقعاً لارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية في المستقبل). لكن إحجام المتعاملين عن التعامل قبيل صدور مجموعة من البيانات منها إجمالي الناتج المحلي الأمريكي في الربع الثاني أبقى على الدولار داخل نطاق محدود في التعاملات الآسيوية.
وتوقف ارتفاع الدولار أمام الين مع حماس العديد من المصدرين اليابانيين لتحويل الدولار للين في التعاملات في نهاية الشهر.
وفي الساعة 6.00 بتوقيت جرينتش استقر الدولار حول 111.90 ين دون تغير يذكر عن سعر إقفاله في نيويورك وأقل من أعلى مستوياته منذ شهرين قرب 112.50 ين الذي سجله في نيويورك.
وسجلت العملة الأمريكية 1.2045 دولار لليورو دون تغير يذكر عن مستوى إقفالها في نيويورك بعد أن سجلت أعلى مستوياتها منذ ستة أسابيع عند 1.1990 دولار أمس الأول وارتفع الدولار في نيويورك وسط توقعات متفائلة بشأن بيانات إجمالي الناتج المحلي وأنباء احتجاز أحد زعماء تنظيم القاعدة البارزين الذي يشتبه أنه شارك في تفجيرات بسفارات أمريكية في أفريقيا في عام 1998 في باكستان.
لكن بعض المستثمرين قالوا: إن ارتفاع الدولار نتج بالأساس عن تسوية مراكز شراء قبيل عطلة الصيف. وقال سيا ناكاجيما من ايتوتشو كورب (أعتقد أن عمليات تغطية مراكز الشراء هي التي دفعت الدولار للارتفاع).
وأضاف (أصبح من الصعب بيع الدولار بأقل من 110 ينات. لكني لا أعتقد أن عمليات شراء الدولار ستستمر).
وحظي الين بدعم ضئيل من أحدث مجموعة من البيانات التي أظهرت أن انتعاش الاقتصاد الياباني يسير على مساره الصحيح رغم استمرار الانكماش المحدود. فهبط مؤشر أسعار المستهلكين الاساسي بنسبة 0.1 بالمئة في يونيو حزيران بالمقارنة بالعام السابق وهي نسبة أقل من 0.2 بالمئة التي توقعها الاقتصاديون.
وبلغ معدل البطالة المعدل موسميا 4.6 بالمئة في يونيو دون تغيير عن مايو أيار. في حين هبط متوسط إنفاق الأسر اليابانية بنسبة 1.3 بالمئة في يونيو بالمقارنة بالعام السابق.
وقال البعض إن الين ربما تضرر بارتفاع أسعار النفط في الفترة الأخيرة نظرا لاعتماد اليابان على واردات النفط.
من جانب آخر استقر سعر صرف الجنيه الإسترليني قرب أدنى مستوياته منذ شهر أمام الدولار أمس الجمعة مع استيعاب المستثمرين لتوقعات برفع سعر الفائدة البريطاني الأسبوع المقبل.
وتوقع 44 من 45 اقتصادياً استطلعت رويترز آراءهم هذا الأسبوع أن يرفع بنك إنجلترا سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس إلى 4.75 بالمئة في ختام اجتماعه الشهري لوضع السياسات يومي الأربعاء والخميس الماضيين لكن الإسترليني تعرض لضغوط بسبب الاتجاه العام للاقتصاد البريطاني وأصبحت احتمالات رفع الفائدة في المستقبل أقل يقينا بعد بيانات متضاربة صدرت في الفترة الأخيرة. وفي الساعة 7.40 بتوقيت جرينتش تراجع الإسترليني قليلا عن مستوى إقفاله في نيويورك ليسجل 1.8140 دولار بارتفاع بأكثر من نصف سنت عن أعلى مستوياته منذ شهر الذي سجله أمس الخميس. وخسر الإسترليني سبعة سنتات أمام الدولار عن أعلى سعر له منذ خمسة أشهر الذي سجله قبل 11 يوما فيما يرجع لانتعاش الدولار على نطاق واسع. وتراجع الإسترليني ربع نقطة مئوية أمام اليورو عن سعر إقفاله في نيويورك ليسجل 66.40 بنس بالمقارنة مع أدنى مستوياته منذ أسبوع البالغ 66.49 بنس الذي سجله في الجلسة السابقة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved