Friday 30th July,200411628العددالجمعة 13 ,جمادى الثانية 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "زمان الجزيرة"

بر الوالدين بر الوالدين

إذا قدَّم لك إنسان معروفا ولو كان بسيطا أو ساعدك في عمل شقَّ عليك فإنك ولا شك سوف تحاول أن تكافئه على صنيع عمله الذي قدمه سلفاً وتكنُّ له كل احترام وتقدير هذا فيما إذا كان إنسان عادياً.
فما بالك بمن أنت مدين لهما طوال حياتك، إنهما والداك اللذان يشقيان لتسعد ويجوعان لتشبع، ويسهران الليالي الطوال في سبيل راحتك، ان اسمك لا يذكر إلا مقترنا باسم أبيك وإذا مرضت أشرفت عليك أمك وطببتك وعملت على راحتك، ولقد قرن الله عبادته ببر الوالدين والإحسان إليهما فقال تعالى: {وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا}، ثم أمر تعالى الا تنهرهما وترفع صوتك فوق صوتهما: {فَلاَ تَقُل لَّهُمَآ أُفٍّ } ثم أكد الخضوع لهما فقال: {وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ} حتى أن الشريعة الإٍسلامية أسقطت وجوب الجهاد على الابن في سبيل خدمة والديه واسعادهما وذلك بأن شاباً جاء إلى الرسول عليه الصلاة والسلام يريد أن يجاهد معه فسأله هل والداه باقيان فأجاب بنعم. فقال عليه الصلاة والسلام (ففيهما فجاهد). فيجب علينا طاعة الوالدين فيما يأمران به.
أيها الابن: فمنذ نعومة أظفارك والأب يكد ويكدح وذلك في سبيل لقمة العيش لك، والأم تعمل على تربيتك حتى صرت رجلا كالرجال وهما يفخران بك ويعتزان بما وصلت إليه من رفعة ومجد، ثم إن من برَّ والديه برَّه أولاده ومن عصاهما عصاه أولاده، كما قال رسول الله: بروا آباءكم تبركم أبناؤكم).

سعيد علي العلكمي
الرياض - كلية الشريعة


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved