Friday 30th July,200411628العددالجمعة 13 ,جمادى الثانية 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "سين وجيم"

ين الحسد المرير والإعجاب العميق ين الحسد المرير والإعجاب العميق

اعداد: الشيخ صالح بن سعد اللحيدان
* أخذت الحياة بغرور وذكاء، كنت أذكى إخواني وأميزهم وأسرعهم فهماً للحياة، وأسمع من كثير أنني أنا.. رجالهم.. مع وجود الأب وعمي الكبير وكافة الأسرة في (بيت واحد). مرت الأيام والليالي فإذا أضعفنا وأهونَّا بعد أربعين سنة (40) هو الأب هو العميد، مال وولد وعقل وحكمة وجاه، لست أدري ما الذي حصل..؟
هذا الضعيف البسيط الهين المحتقر حال الصغر يكون بعد (40) سنة هو عميد الاسرة، ولا أخفيك سراً أنني أهابه كثيراً هذا الذي كنت لا أعتبره شيئاً، أنا أذكى وأقوى، بل قد حسدته ووشيت به، ومع ذلك تخطى كل هذا ونجح، والمصيبة التي لم أستطع تفسيرها أنه بعد (المعاش) علا أمره وارتفع مادياً ومعنوياً، ما هذا؟ وكيف يحصل..؟
م. ك. م. - مصر
- لولا تقديري لمشاعرك الطيبة وبراءتك الواضحة لما نشرت لك هذه الرسالة المطولة (34ص)، والتي صغتها بأسلوبي؛ لأنك أوردت فيها أموراً ما كان يحسن بك أن تذكرها لي، مثل:
1- تهاونك بالصلاة جداً.
2- ترصُّدك لأخيك كثيراً.
3- شرب الدخان مع بعض أولادك.
4- تخطيطك طيلة (35 سنة) والتي لم تستفد منه إلا السكر والضغط وقلقك نحو الحياة.. إلخ.
يا أخ (م. ك. م) أنت في سؤالك هذا حاسد تدور بين هذا الحسد المرير الذي ضرَّك وبين الاعجاب العميق الذي جعلك تتهيب أخاك وتحذره في نفس الوقت.
رسالتك ليست مشكلة بقدر ما هي رغبة منك في كشف أسباب ما بلغه أخوك من السؤدد ولو بقدر نسبي ضئيل.
ولو قدِّر لك أن تكون سبباً لسقوط أخيك حتى بعد هذا العمر لما ترددت، ولهذا فأنت قد استغلك غيرك، وأنت استغللت غيرك للإضرار به، صديق أخت مثلاً، ومع ذلك وحتى بعد إحالته على المعاش زاد وزادت رفعته وارتفع شأنه كثيراً. لنبدأ من البداية حتى يتسنى لك أمر ذو بال:
أنت ذكي، وذو نظر بعيد، وفيك جرأة، ولديك إمكانيات جيدة (فكرية) مثلاً، لكنك تفقد الصدق مع نفسك جداً.
قد رأيت وأنت ما بين (20 حتى 50 سنة) أنك الأذكى والأفرس والألمع، وأنك ذو صلات شيطانية للايقاع بأخيك قد يكون علمها جيداً، فسرت على أمل ذاتي بحت لعل أخاك يسقط أو.. أو.. أو.. لكنه يزداد، وهذا ما علقك به حسداً وإعجاباً وحقداً، وهذه كلها دفعتك طرداً مستمراً لإسقاطات نفسية عليه حتى صدقت نفسك بخطئه أو سوئه، فأنت هنا ما بين (20 سنة حتى 50) تعبت كثيراً كثيراً، وأملك لم يزل قائماً، لكنه يكذبك، وقد صدقت نفسك بآمال وآمال قد يكون تحقق جزء منها لم يتحقق إلا حسب طموحك الردي.
وتسأل كيف حصل هذا..؟
نعم، تسأل هذا السؤال البريء الحاسد كيف حصل هذا..؟
ولأنك لم (تفقه سنن الله)، ولأنك لم (تفقه الواقع) بوعي صافٍ عريض، ولأنك تحكم عليه بمجرد درايتك به فقط، ولأنك قد تكون من جهة غامضة خبيثة (تستهين به)، هنا سألت هذا السؤال، وأخرى مثل ذلك حذو القذة بالقذة، لعلك لا تعلم بقدراته؛ صلاته تخطيطه رسمه ووسمه وهجسه، إلا ما يظهر لك منه ولهذا لعلك سقطت في (معادلة الحياة الصعبة)، ونبذك مَن استغلك واحتقرك، ومع هذا فلديك أمل وأمل بل آمال عراض، (ولا ينبئك مثل خبير)، لكن لن تفلح، ولكن عسى أن يكون هذا مني (دافعاً) لك؛ لتتبصر وتعي وتدع إن كنت لم تدع، تدع الظلم وترد الحق قبل أن تضطر إليه في حال أو حالات فينبذك لكن بدهاء وسعة حيلة.
وتسأل ببراءة: كيف حصل هذا وهو الضعيف المسكين وأنت أنت؟
تسأل وقد كنت تدري الجواب، لكنك تعمى عنه، ونحن في تحليلنا النفسي دائماً لا نحكم على مجرد الظاهر السيكولوجي، فقد يكون المحتقر العجول الضعيف الأحمق هو السيد، وذلك عائد إلى أسباب نفسية وعقلية وفكرية كامنة في (اللاشعور)، فتظهر تباعاً تباعاً ما بين (20 حتى 90سنة)، وهذا النوع من الناس لا يبدع ولا يجدد ولا يسود إلا بعد تجاوز (60 سنة إلى 70 سنة).
وهناك حالة غيبية قد لا يدركها كثير من الناس، تلك صلة العبد بالمعبود، صلة المخلوق بالخالق، وهذا أمر عظيم أن تدركه. يقول أبو جعفر المنصور: (ما يذهب الجاه إلا دعوة ضعيف مضيوم).
آمل أن تنقطع إلى الله؛ فالدهر ذو غِيَرٍ، ورب لفتة منك إلى الله وحسن صلة به وصدق توحيد وتنقية مال وأداء للحق يورثك سعادة الأبد.
وكم آمل ألا تسأل غيري هذا السؤال، لكن حاول ما ذكرت لك، وكم أرحب بك في تفصيل أكثر وأمل أمثل وفقه جيد واعٍ نحو الكون والإنسان والحياة. (وإجابة لخواطرك أقول حسب تلك الخواطر الشعرية المتواضعة):
تحت هدير المياه
حيث صوت الخرير
وصوت:
الحجر
***
تحت ذاك العرم
حيث بح الصهيل
وردم:
الأثر
تحت ذاك التخوم
حيث نجا صيده
والزنيم:
اندحر
***
تحت ذاك آطامه
حيث قال المقال
وسفه إن:
هجر
***
تحت ليل بهيم عله
ما درى ويحه
كله: للهبر
***
تحت سود أضراسها
جره خيبة العين
ما علم ويحه
أين: المفر
***
هل درى.. هل درى..
قوله لم يفد ذكره
أين: العور
***
أفلتت منه سقطاته
أفلتت أفلتت أفلتت
ويله
والدهر


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved