Friday 30th July,200411628العددالجمعة 13 ,جمادى الثانية 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الاخيــرة"

(جين) مسؤول عن قصر النظر (جين) مسؤول عن قصر النظر

* واشنطن - (رويترز):
قال باحثون أول أمس الأربعاء: إن جيناً أساسياً لتطور العين ربما يكون كذلك مسؤولاً عن الإصابة بقصر النظر. وأضافوا أن نتائجهم تعزز فكرة لا تزال موضع نقاش بشأن مولد بعض الأطفال ولديهم قابلية أكثر للإصابة بقصر النظر، وأن القراءة بكثرة والتحديق في الأشياء عن قرب أثناء العمل يمكن أن يساعدا في تطور هذا الجين. وقال الباحثون في مستشفى سانت توماس في لندن: إن الجين المسمّى (باكس 6) ربما يكون مرتبطاً بنمو العين. ويحدث قصر النظر حين تنمو مقلة العين طولياً أكثر ممّا ينبغي. وقال كريس هاموند الذي أسهم في قيادة الدراسة في مقابلة عبر الهاتف: (قد يكون الأمر هو أن التحديق في الأشياء عن قرب أثناء العمل ضار للعين، ولا سيما إذا كنت ممن هم عرضة لذلك. نعرف أن ما يجعل شخصاً ما يعاني من قصر النظر بينما يعاني آخر من طول النظر هو اختلاف جيني بينهما أكثر من أي اختلاف في البيئة. لكننا نعرف أيضا أن المؤثرات البيئية قوية، وأن التحديق في الأشياء عن قرب أثناء العمل هو العامل المسؤول).
وأجرى هاموند وزملاؤه مسحاً على 221 زوجاً من التوائم بالبحث في تكوينهم الجيني. ووجد الباحثون تسلسلاً جينياً مشتركاً في الكروموسوم 11 عند الأطفال الذين يعانون من قصر النظر. وعندما دققوا النظر أكثر وجدوا أن المنطقة موضع الشبهات قريبة جداً إلى الجين (باكس 6).
وقال هاموند: (باكس 6 وهو الجين الذي وجدناه مسؤولاً عن قصر النظر يعدّ أساسياً في تطور العين. إنه موجود على نطاق واسع في العديد من الكائنات، وحين نشاهد جيناً موجوداً على نطاق واسع في ذبابة الفاكهة مروراً بالأسماك وحتى الإنسان نعرف أن له دوراً مهماً للغاية في التطور.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved