Friday 30th July,200411628العددالجمعة 13 ,جمادى الثانية 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "محليــات"

بدء مهرجان الأيام السعودية في لندن بدء مهرجان الأيام السعودية في لندن
المهرجان يعكس ثقافة وتاريخ المملكة وتطورها

* لندن - واس - الجزيرة:
تنطلق يوم غدٍ السبت فعاليات مهرجان الأيام السعودية في لندن، وقد نظمت سفارة خادم الحرمين الشريفين في بريطانيا حملة إعلامية وإعلانية للترويجللمهرجان عبر الصحف البريطانية؛ حيث نشرت صحيفة الإندبندنت أون صنداي وصنداي تلغراف ومترو إعلانات عن المهرجان، كما وزعت كتيبات ومطويات في بعض الشوارع الرئيسة في لندن للتعريف بمكان وزمان ومحتويات المهرجان. وقد أقيمت خمس خيام كبيرة عند باحة مدخل حدائق سيون غاردن مع خيام أخرى للخدمات ولوسائل الإعلام.
وقد خصصت الخيمة الأولى للضيافة ولاستقبال الزوار وتعكس الضيافة العربية السعودية وتقاليدها، فيما خصصت خيمة أخرى للحِرَف والأعمال التراثية البدوية من مشغولات يدوية وغيرها، ويشرف عليها قطاع الثقافة في الحرس الوطني؛ حيث استقدمت نماذج من الأعمال التراثية والحرفية من مهرجان الجنادرية، وتتشكل من نماذج للحرف الجلدية والخشبية والمعدنية القديمة، فيما سيقوم حرفيون بتصميم وتنفيذ هذه المشغولات أمام الزوار.
أما الخيمة الثالثة فستكون للازياء النسائية التقليدية ومشغولات الفضة التي تلبسها النساء قديماً، وتشرف عليها جمعية النهضة النسائية، وتتشكل محتوياتها من أزياء النساء التقليدية من كافة مناطق المملكة وعلى مختلف مسمياتها، إضافة إلى أعمال النسيج والغزل اليدوي للملابس وبألوان مختلفة زاهية، وكذلك زخارف الحناء والأصباغ الملونة التي كانت تستخدم قديماً وربما حديثاً للزينة، وقد صُمِّمت هذه الخيمة لتعكس الطابع الجمالي للأزياء والزخرفة.
أما الخيمة الرابعة فستكون مخصصة للوحات المضيئة الاعلامية التي تعكس التطور الذي تشهده المملكة والمناظر الطبيعية لمناطق المملكة، وهي الجناح المخصص لوزراة الاعلام. هذه اللوحات ذات أحجام كبيرة مع عروض الشاشات بالفيديو لمختلف مناحي الحياة في المدن السعودية.
أما الخيمة الأخيرة فقد خُصصت لعروض بالصوت والصورة وأيضاً بمؤثرات صوتية عن البراري والشواطئ في المملكة، سواء ما يتعلق بالثروة السمكية أو الحيوانية، كما ستظهر جمال الحياة في البحر الأحمر والخليج العربي و(الفاو)، ويشرف عليها قسم الآثار في جامعة الملك سعود، وتتكون من 31 أثراً تاريخياً من القرية تؤرخ ما بين القرن الرابع قبل الميلاد إلى القرن الثالث بعد الميلاد، وتشكل هذه الموروثات التاريخية قيمة سياسية وتجارية كبيرة وتعتبر صورة للأهمية التاريخية للثقافة العربية من الناحية الاجتماعية أو التجارية.
وقد عرضت بعض من هذه الآثار في جامعة كيمبردج البريطانية قبل فترة خلال زيارة ولي العهد البريطاني الأمير تشارلز لها وأبدى إعجابه الكبير بها باعتباره أحد المهتمين بالآثار التاريخية وخاصة الاسلامية والعربية منها. وستعرض في (سيون هاوس) صور فوتوغرافية للمصور البرازيلي همبرتو دي سيلفيرا الذي جاب مناطق المملكة خلال الثمانينيات من القرن الماضي وأخذ صوراً للمناظر الطبيعية بالمملكة من الشواطئ والجبال والصحاري، كما صور الحياة الانسانية فيها وخاصة في صحاري النفود والدهناء والربع الخالي، وقام بتوثيقها فوتوغرافياً.
وقد خُصص موقع مسرحي ما بين الخيام لعروض الرقصات التراثية السعودية، سواء العرضة السعودية أو المزمار أو العزف الوتري التقليدي، وستشارك فيها فرقة جمعية الثقافة والفنون السعودية وبعدد يزيد على خمسة وعشرين شخصاً، وستواصل الفرقة عروضها طوال يومي المهرجان، كما سيتاح للراغبين المشاركة في تلك العروض.
ويتوقع القائمون على المهرجان أن تحظى هذه العروض التراثية باهتمام كبير، باعتبار أن الشعب البريطاني يهتم كثيراً بالتراثيات الصوتية والاستعراضية القادمة من ثقافات أخرى.كما خُصصت حظائر على أطراف الموقع للخيول العربية الاصيلة والجِمال والصقور وكلاب الصيد.
وسيفتح المهرجان أمام الزوار يومي السبت والأحد القادمين من الساعة العاشرة والنصف صباحاً إلى السادسة والنصف مساء. وقد وافقت ادارة حدائق سيون غاردن على أن يكون الدخول إلى المهرجان في الحديقة مجانياً رغم أنها تخصص رسوماً للدخول اليها في الأيام الأخرى، كما تم تأمين قمصان وقبعات طُبع عليها شعار المهرجان لتوزع على الزوار الذين يتوقع مسؤولو الحديقة أن يصل عددهم للآلاف خلال عطلة نهاية الأسبوع هنا في بريطانيا.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved