Friday 30th July,200411628العددالجمعة 13 ,جمادى الثانية 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "محليــات"

مُتنزه سلام الذي أصبح متنفساً لسكان وزوار الرياض مُتنزه سلام الذي أصبح متنفساً لسكان وزوار الرياض
تصرفات الشباب وقلة الاهتمام بالنظام من قبلهم تؤرق وتزعج الزوار

* الرياض -متابعة - عبد الرحمن المصيبيح :
أصبج مُتنزه سلام أحد المتنفسات الكبيرة لسكان وزوار مدينة الرياض ، وهذه الأيام يشهد المنتزه إقبالا كبيراً من الناس لقضاء أحلى الأوقات.
أمس تواجدت الجزيرة في هذا المنتزه وتابعت فرحة الجميع وسعادتهم بهذا المشروع ، كان روعة في التصميم والتنفيذ وكان للمساحات والمسطحات الخضراء ، إضافة إلى الأنشطة الترفيهية والترويحية على عروض بالضوء والليزر والألعاب النارية ، إضافة إلى عروض ترفيهية للأطفال مثل الرسم الحر والمسابقات وابراز المواهب الفردية والمسابقات الحركية والرياضية ، وعدد من الألعاب الحديثة الموجودة في المنتزه.
هذا إلى جانب ما يحويه المنتزه من بيئات مختلفة ومتنوعة وتجهيزات تشتمل على العديد من العناصر الترفيهية والترويحية والتي تنحصر في ركوب الخيل العربية وخيل البوني ، قوارب التبديل والتجديف ، قواب التصادم ، قوارب التحكم عن بعد ، الدراجات الهوائية ، سيارات التحكم عن بعد ، القطار ، والعروض الترفيهية ، بالإضافة إلى مناطق لألعاب الأطفال ومطاعم الوجبات الخفيفة المنتشرة في أرجاء المتنزه والمقهى المطل على البحيرة.
الجزيرة من جانبها حاولت التعرف على انطباعات وآراء الزوار بعد مضى هذه الفترة على افتتاحه. قال المواطن عبد الرحمن الدوسري : أولاً أشكر صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز على اهتمامه ودعمه لهذه المشاريع الموفقة ، وحقيقة متنزه سلام اصبح متنفسا جميلاً لسكان العاصمة كل ما أدعو إليه المحافظة على هذا المتنزه والتعاون مع إدارة المشروع لكي يبقى هذا المعلم لنا جميعاً نستمتع به وبطبيعته الخلابة ، الشيء الذي مازال يؤلمنا تصرفات بعض الشباب الطائش واعتقد ان المسئولين عن هذه التصرفات أولياء أمورهم من الاباء والأمهات لكي يحترموا الناس ولا يسببون الإزعاج لاحد.. شكراً للجزيرة على اهتمامها.
وقال المواطن عبد الله بن الرشيد : أولاً لاشك أننا سعداء بهذا المشروع الذي حقق نجاحاً كبيرا ، إذا كان لنا من كلمة هي دعوة لجميع زوار هذا المكان المحافظ عليه والاهتمام بالنظافة وعدم إزعاج الناس ، وقال المواطن أسامة العلي : اولاً اشكر جريدة الجزيرة على اهتمامها ومتابعتها بالنسبة لمنتزه سلام حقيقة اصبح متنفسا جميلا ، ومكن الناس من قضاء أحلى الأوقات ، ليس لدي مقترحات بعد هذه الفترة على افتتاحه ، ولكن العتب كل العتب على بعض الزوار انفسهم الذي لا يولون النظافة اي اهتمام ، مع ان الحاويات موجودة. لكن قلة الوعي مازالت هي المشكلة التي تؤرق الجميع.
وقال المواطن عايض العسيري : أشكركم حقيقة ، ان متنزه سلام جميل لكن تظل مواقف السيارات هي مشكلة المشاكل لزوار هذا المنتزه ، نأمل ان يتعامل الجميع للمحافظة عليه ، وتجدر الإشارة الى أن تصميم هذا المنتزه الذي تبلغ مساحته 253.000 متر مربع ويحده من الغرب طريق الملك فهد ، ومن الشمال شارع طارق بن زياد ومن الشرق شارع سلام ، ومن الجنوب شارع عسير ، قد راعى التنوع في البيئات المكونة للمنتزه ومنها منطقة المزرعة التي تقع في الجزء الشمالي وتشتمل على ما تبقى من مزرعة النخيل ، بالإضافة إلى أشجار النخيل الإضافية التي يصل عددها الى ألف نخلة ، وتقدم هذه المنطقة نموذجاً للمزرعة التقليدية ، حيث يتاح للجمهور الاستفادة من ظلال النخيل واختيار أماكن جلوسهم بحرية ، كما تشمل أيضا منطقة التلال التي تقع في الوسط وتتكون غالباً من مسطحات خضراء, إضافة إلى منطقة البيئة الطبيعية التي تقع في الجزء الجنوبي الشرقي من المتنزه ، وهي مخصصة لتوفير بيئة طبيعية لأنواع مختارة من الحيوانات والطيور التي تعيش في المنطقة.
وتمثل منطقة البحيرة واحدة من أبرز عناصر هذا المتنزه حيث تتوسط المتنزه بمساحة 34 ألف متر مربع ، ويساهم نظام خفض منسوب المياه الأرضية في طريق الملك فهد في توفير مصدر مياه كاف ومتدفق لهذه البحيرة, مما تتيح لمرتادي المنتزه التنقل بين ضفتيها بالقوارب ، وقد تم حفر هذه البحيرة بأعماق مختلفة بحيث لا تتجاوز اعمق نقطة فيها أربعة أمتار ، وقد قسمت البحيرة إلى منطقتين إحداهما يتاح فيها ركوب القوارب والأخرى تمثل تكوينا طبيعيا ، حيث يتوقع ان تستقطب البحيرة مع المسطحات الخضراء في المتنزه الطيور المحلية والمهاجرة ، ويحيط بالبحيرة ممر مشاة دائري بعرض عشرة أمتار وطول كيلو متر ، يمر عبر معظم أرجاء المتنزه ، يمكن لهواة رياضة المشي ممارسة هذه الهواية من خلاله.
ويخدم المتنزه بمساحته الشاسعة البيئة العامة للمدينة بزيادة الرقعة الخضراء وإيجاد محيط بصري من التكوينات الطبيعية ، تخفف من حدة مظاهر العمران والكثافة المرورية في المنطقة ، وقد روعي في تصميم المتنزه الذي تشكل المسطحات الخضراء جزءه الأكبر ، أن تكون لدى هذه المسطحات والمزروعات القدرة على النمو والتكاثر في ظل الظروف الصحراوية لمدينة الرياض.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved