Thursday 29th July,200411627العددالخميس 12 ,جمادى الثانية 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الريـاضيـة"

لقي تشجيعاً كبيراً من الجمهور الصيني، ليس محبة فيه بل كرهاً في اليابانيين لقي تشجيعاً كبيراً من الجمهور الصيني، ليس محبة فيه بل كرهاً في اليابانيين
إيران ترافق اليابان إلى ربع النهائي بعد تعادلهما سلباً

* تشونغ كينغ - (الصين) - (أ. ف. ب):
حجزت إيران بطاقتها الى ربع نهائي كأس امم آسيا الثالثة عشرة لكرة القدم التي تستضيفها الصين حتى 7 اغسطس المقبل بتعادلها مع اليابان حاملة اللقب صفر-صفر أمس الاربعاء في تشونغ كينغ في الجولة الثالثة الاخيرة للمجموعة الرابعة.
وتصدرت اليابان ترتيب المجموعة برصيد سبع نقاط من فوزين وتعادل، وستلتقي في ربع النهائي مع الاردن ثاني المجموعة الثانية، في حين حلت ايران ثانية بخمس نقاط من فوز وتعادلين وستقابل في دور الثمانية كوريا الجنوبية بطلة المجموعة ذاتها.
وستكون مباراة ايران وكوريا الجنوبية في ربع النهائي اعادة لمباراتهما في الدور ذاته في النسخة الماضية في لبنان عام 2000 حين كانت الغلبة للمنتخب الكوري 2 -1.
يذكر ان ايران واليابان احرزتا اللقب معا خمس مرات، ففازت به ايران ثلاث مرات متتالية اعوام 1968 و1972 و1976 ، وايران مرتين عامي 1992 و2000
اعتمد البرازيلي زيكو مدرب منتخب اليابان على التشكيلة التي سحقت تايلاند 4 -1 ، في حين غاب عن التشكيلة الايرانية اللاعبون الثلاثة الموقوفون من قبل الاتحاد الاسيوي بعد احداث المباراة مع عمان وهم محمد نصرتي وعلي بدوي ورحمن رضائي.
واللافت ان المنتخب الايراني لقي تشجيعا كبيرا من الجمهور الصيني، ليس محبة فيه بل كرها في اليابانيين.
كانت المباراة قوية من الناحية البدنية من الطرفين وغلب الحماس فيها على اللمحات الفنية فلم تشهد الكثير من الفرص، وبدا كأن اليابانيين مقتنعون بالتعادل الذي يبقيهم في صدارة المجموعة، في حين حاول الايرانيون الهجوم في بعض الفترات وسنحت لهم اكثر من فرصة للتسجيل من دون جدوى.
قدم المنتخبان شوطا اول سريعا وحماسيا تبادلا فيه المحاولات وإن كانت قليلة نسبيا طوال الدقائق الـ45، لكن فشل اي طرف في السيطرة على منطقة الوسط او على المجريات بشكل عام فكثرت التمريرات المقطوعة والكرات العشوائية.
لم يشهد ثلث الساعة الاول اي محاولة جدية على احد المرميين، واولى المحاولات كانت يابانية في الدقيقة 22 عندما اخترق كييجي تامادا المنطقة من الجهة اليسرى لكن الكرة طالت عليه فلم يتمكن من تسديدها لتتابع طريقها الى الخارج، ثم سدد اكيرا كاجي كرة في متناول الحارس الايراني ابراهيم ميرزابور (28).
وبعد افضلية يابانية لدقائق، سنحت فرصتان لايران التي اعتمدت على الاختراق من الجهة اليمنى والتسديد من خارج المنطقة، الاولى من كرة قوية من نحو 30 مترا سددها جواد نيكونام وابعدها الحارس يوهيكاتشو كاواغوتشي الى ركنية من الجهة اليسرى (35)، والثانية من كرة ارسلها مهدي مهداوي كان الحارس ايضا حاضرا لإبعادها الى ركنية من الجهة المقابلة قبل نهاية الشوط بدقيقة واحدة.
ولم يختلف الشوط الثاني كثيرا عن الاول بل ازداد الصراع على كل كرة فكان من الصعب على اي من الطرفين بناء الهجمات بالطريقة التي تناسبه، وتماما كما في الشوط الاول، بادرت اليابان الى الهجوم قبل ان ينطلق الايرانيون ببعض المحاولات واخطرها كان لعلي دائي الغائب تماما عن المجريات لكنه لم يستفد منها.
وكانت اولى المحاولات المباشرة على المرمى من ركلة حرة لليابان نفذها ناكامورا لكن ميرزابور سيطر على الكرة (56).
واستمر اللعب سجالا بهجمة مقطوعة من هنا واخرى من هناك، الى ان اخترق كريمي المنطقة اليابانية من الجهة اليسرى قبل ان يمرر الكرة الى دائي سددها الاخير على يسار المرمى (66). وحاول الايرانيون السيطرة على المجريات في ثلث الساعة الاخير بحثا عن هدف الفوز لتصدر المجموعة وتجنب السفر الى جينان لمواجهة كوريا الجنوبية بطلة المجموعة الثانية، فسدد ايمن المبالي بديل ابراهيم طاجيبور المصاب كرة ارتمى عليها الحارس (70 ).
وانقذ ميرزابور مرماه من هدف محقق عندما ابعد كرة تامادا من داخل المنطقة (72 )، ثم كان دور كاواغوشي لابعاد كرة من ركلة حرة نفذها مبالي (79 )، وافلت مرمى اليابان من هدف بعد اربع دقائق إثر ركلة ركنية من الجهة اليمنى احدثت دربكة قبل ان يشتت الدفاع الكرة الى وسط الملعب.
فوز عمان على تايلاند 2 -صفر
فازت عمان على تايلاند 2 -صفر امس الاربعاء في تشنغدو في الجولة الثالثة الاخيرة من منافسات المجموعة الرابعة ضمن بطولة امم اسيا لكرة القدم المقامة حاليا في الصين.
وسجل رانغسان فيفاتشاشوك (14 خطأ في مرماه) وعماد الحوسني (47 ) الهدفين.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved