Thursday 29th July,200411627العددالخميس 12 ,جمادى الثانية 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "نادى السيارات"

كيا موتورز تحتفل بالذكرى الستين لتأسيسها كيا موتورز تحتفل بالذكرى الستين لتأسيسها

  على غرار الكثير من الشركات الآسيوية فإن انطلاق كيا في عالم السيارات لم يبدأ إلا بعد فترة من تأسيسها الذي تم في العام 1944 تحت اسم كيونغ سونغ للصناعات الفنية. وفي العام 1951م اكتسبت اسمها الحالي.
ونظرا للأوضاع الاقتصادية السيئة في كوريا الجنوبية والحاجة لنوع من المواصلات البسيطة والفعالة وزهيدة الثمن فكان الاختيار بانتاج الدراجات الهوائية وبقيت كيا تنتجها لمدة 20 عاماً، ثم قامت في ستينيات القرن الماضي بتطوير اعمالها من خلال البدء بانتاج الدراجات النارية الصغيرة ومن ثم اضافت الى مجموعتها دراجات نارية بثلاثة عجلات وشاحنات صغيرة بحلول السبعينيات. في العام 1961م انتجت كيا أول دراجة نارية أما في العام 1962م فقد قامت بانتاج أول شاحنة كورية ذات ثلاثة عجلات من طراز كي 360. وقامت كيا ايضا بانتاج أول محرك كوري يعمل بالبنزين في العام 1973 أما في اكتوبر من عام 1974م فقد انتجت أول سيارة ركاب كورية من طراز بريسا.
وتوفر كيا اليوم مجموعة مختلفة من الطرازات تغطي تقريبا كافة قطاعات الأسواق تشتمل على سيارات صغيرة ومتوسطة وحتى مترفة مع جديدتها اوبيروس لعام 2004 وصولا الى قطاع سيارات الميني - فان العائلية وسيارة دفع رباعي وسيكتمل ذلك مع طرازها الجديد سبورتاج 2 والذي من المتوقع ان يطلق رسميا في معرض باريس.
وفي المؤتمر العام للشركة وبحضور أكثر من 70 وكيلاً لكيا حول العالم أطلق رئيس الشركة التنفيذي مونغ - كوو شوونغ حملته العالمية التي تستهدف الوصول إلى مركز الصانع رقم (5) في العالم وذلك في العام 2010 كاشفاً عن بعض الخطط التي ستساعد على الوصول إلى هذا الهدف على حد تعبيره منها بناء مراكز أبحاث وتطوير في المناطق الرئيسية من العالم وزيادة الاستثمارات في المصانع المنتشرة حول العالم، والتركيز على العنصر البشري الموهوب في التصاميم، واتباع خطط تسويقية متطورة جداً وهجومية.
وتمتلك كيا حالياً ثلاثة مراكز لانتاج السيارات في كوريا ومركزاً واحداً في الصين وهي مركز هوا سونغ والذي تبلغ طاقته الإجمالية 600 ألف سيارة سنوياً ومركز سوهاري الذي ينتج سنوياً 340 الف سيارة. ومركز كوانغجو الذي ينتج 210 الف سيارة اما مركز جيانغ سو الواقع في الصين فينتج 100 الف سيارة سنوياً.
اما في الخارج فتمتلك كيا 13 شركة مساندة وشبكة من الموزعين تغطي 154 بلداً. وهي كذلك تدير اربعة مراكز للابحاث والتطوير اثنان منها في الولايات المتحدة وواحد في ألمانيا وواحد في اليابان.
كما اعلنت كيا عن نيتها إقامة مركزين لتجميع السيارات واحد في سلوفاكيا بطاقة إنتاجية تبلغ 300 ألف سيارة سنويا على ان ينتج في المرحلة الأولى 200 الف سيارة في السنة أما المركز الثاني فسوف يقام في الصين بجوار المركز الحالي في منطقة جيانغ سو بطاقة إنتاجية تبلغ 200 الف سيارة سنوياً.
ويبلغ عدد موظفي شركة كيا في العالم 29943 شخصا ويقع مركزها الرئيسي في مدينة سيول في كوريا الجنوبية ولها ايضا خمسة مراكز إقليمية رئيسية في مختلف أنحاء العالم.وتتوقع كيا ان تصل مبيعاتها إلى 302 مليون سيارة سنويا وهو ما يشكل 3% من إجمالي الإنتاج العالمي للسيارات سنويا ان يصل اجمالي دخلها السنوي مبلغ 29 بليون دولار امريكي في العام 2010
وتمتد شركة كيا في أسواق الشرق الأوسط بشكل كبيرا بدءاً من لبنان مرورا بدول الخليج وانتهاء بشمال افريقيا وايران.
ولم تتوقف كيا عند تعيين وكلاء لها في تلك الأسواق بل تعدت ذلك إلى افتتاح عدد من مصانع التجميع في كل من مصر والمغرب وايران ويدير تلك الأسواق مكتبها الإقليمي في جبل علي بدولة الإمارات.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved