Wednesday 28th July,200411626العددالاربعاء 11 ,جمادى الثانية 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الاقتصادية"

90% من زوار مكة عبّروا عن رضاهم لمستوى الخدمة السياحية 90% من زوار مكة عبّروا عن رضاهم لمستوى الخدمة السياحية

* جدة - خالد الفاضل:
حازت منطقة مكة المكرمة على رضا 90% من زوارها بتقرير (ممتاز وجيد جدا) وفقاً للدراسات التي أجرتها الهيئة العليا للسياحة لعام 2003م، واستحوذت زيارات العمرة للمنطقة على 39% من هؤلاء الزوار بينما بلغت نسبة الباحثين عن الترفيه 37%.. صرح بذلك نائب الأمين العام للتخطيط والتنظيم بالهيئة العليا للسياحة الدكتور سلمان السديري، الذي أشار إلى أن السياحة تمثل 13% من مجموع الأنشطة الاقتصادية في المنطقة، وذلك على هامش ورشة العمل الثانية التي نظمتها الهيئة بالتعاون مع مجلس جدة للتسويق التابع لغرفة جدة، واستضافها المجلس أمس الاثنين بمبنى الغرفة وحضرها أكثر من 84 من المستثمرين والعاملين في قطاع السياحة.
العضو المنتدب والمدير العام لمجلس جدة للتسويق عماد مغربل أوضح ان نتائج البحث تؤكد تميز المنطقة ومحافظة جدة في استقطاب مختلف شرائح الزوار، مشيراً إلى ان بين 50 - 60% منهم اعتبر ان مستوى الخدمة ممتاز و30% وصفها بالجيد جداً، وهي نسب دقيقة.. ومن جهة رسمية مسؤولة معتبراً ان النسب تمثل مؤشر قوي لمستقبل مشرق يبشر بسياحة واعدة خلال السنوات القليلة القادمة، واستطرد ان فنادق المنطقة والتي تمثل ما بين 50 - 66% من قطاع الفنادق بالمملكة قام بالدور المطلوب في خدمة زوارنا وكذلك قطاع الخدمات السياحية والترفيهية بشكل عام.
وأوضح الدكتور السديري ان الهيئة ومجلس جدة للتسويق هدفا من عقد الورشة اطلاع قطاع السياحة في المنطقة على نتائج دراسة برنامج التخطيط للتنمية السياحية في منطقة مكة المكرمة ومعرفة آراء العاملين في القطاع ومقترحاتهم مؤكداً 70% من الزوار أمضوا بين 1 - 7 ليلة في منطقة مكة المكرمة.
وأظهرت الدراسة وفقا لمغربل ان زوار المنطقة ولجدة بالتحديد بهدف الاستشفاء لم يتجاوز 1% وبهدف التسوق 2% وعقب ان هذه النتيجة ستدفعنا في المجلس إلى تضافر الجهود مع العاملين في القطاعين لرفعها حيث ان أحد أهم اهداف المجلس جعل محافظة جدة مركز الاستشفاء الأول في الشرق الأوسط واستغرب تدني نسبة التسوق رغم تنوع المعروض كون جدة المركز التجاري الأول في المملكة، وأضاف مغربل ان غرفة جدة ممثلة في مجلس جدة للتسوق مكلفة بالتعاون مع أمانة جدة بتنفيذ الجانب الاقتصادي في الخطة الاستراتيجية العمرانية والمعدة من أمانة محافظة جدة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved