Wednesday 28th July,200411626العددالاربعاء 11 ,جمادى الثانية 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

200 لاجئ شمالي وصلوا إلى الجنوبية 200 لاجئ شمالي وصلوا إلى الجنوبية
استقالة وزير الدفاع الكوري الجنوبي إثر تسريبات حسّاسة

* سيول - (أ ف ب):
قدم وزير الدفاع الكوري الجنوبي شو يونغ - كيل أمس الثلاثاء استقالته إثر تسرّب معلومات حساسة حول حادث بحري مع كوريا الشمالية - كما أفادت وزارة الدفاع في سيول. ونقل مسؤول في الوزارة عن شو قوله: (لقد انتهى دوري).
وكان وزير الدفاع يتعرض لضغوط لتقديم استقالته إثر المواجهة بين بحريتي كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية قبل أسبوعين في البحر الأصفر.
وقال مسؤولون: إن سفينة كورية جنوبية أطلقت نيراناً تحذيرية في اتجاه سفينة كورية شمالية قدمت إثر ذلك تقريراً مضللاً حول الحادث. وقد أقيل جنرال رفيع المستوى الاثنين لأنه اعترف بالكشف عن هذه المعلومات الحساسة للصحافة. واستدعى شو الصحافيين الكوريين الجنوبيين إلى وزارة الدفاع لإعلان قراره.
وقال المسؤول لوكالة فرانس برس: إن (الوزير شو دعا إلى لقاء مع الصحافيين لإعلان نيته الاستقالة).
من جهة أخرى وصل حوالي 200 لاجئ كوري شمالي أمس الثلاثاء على متن طائرة مستأجرة إلى مطار عسكري في جنوب سيول آتين من بلد آسيوي لم يحدد. وهذه هي المرة الأولى التي تصل مجموعة بهذا الحجم من الكوريين الشماليين الذين فروا من بلادهم ولجأوا إلى كوريا الجنوبية - كما يقول مسؤولون كوريون جنوبيون وخبراء.وأوضح مسؤولون أن اللاجئين الكوريين الشماليين وصلوا إلى مطار سيونغنام العسكري في جنوب سيول آتين من بلد آسيوي لم يكشف اسمه لأسباب أمنية.وأضاف هؤلاء المسؤولون أن حوالي 250 لاجئاً آخر سيصلون إلى سيول اليوم؛ ما يرفع العدد الإجمالي للواصلين إلى كوريا الجنوبية إلى 450 خلال يومين.
وينتقل معظم هؤلاء الكوريين الشماليين الذين يهربون من الفقر وقساوة النظام السياسي في بلادهم، أولاً إلى الصين التي تتقاسم حدوداً طويلة مشتركة مع كوريا الشمالية، ثم يذهبون، لأسباب دبلوماسية، إلى الفلبين وينتقلون منها إلى كوريا الجنوبية.
وقد وصل حوالي خمسة آلاف كوري شمالي إلى كوريا الجنوبية منذ نهاية الحرب الكورية في 1953.
وارتفع عددهم كثيراً في السنوات الأخيرة، فمن 583 في عام 2001 إلى 1140 في عام 2002 إلى 1285 في عام 2003.وفي الأشهر الستة الأولى من العام الجاري، وصل 760 كورياً شمالياً إلى كوريا الجنوبية معظمهم عبر الصين.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved