Tuesday 27th July,200411625العددالثلاثاء 10 ,جمادى الثانية 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "تحقيقات"

مدير البنك الزراعي بوادي الدواسر آل قطيم لـ (الجزيرة ): مدير البنك الزراعي بوادي الدواسر آل قطيم لـ (الجزيرة ):
1.7 مليار ريال قروض وإعانات لمزارعي وادي الدواسر والسليل

*وادي الدواسر- لقاء - قبلان الحزيمي- :
يقوم البنك الزراعي بجهود كبيرة في مجال إقراض ودعم المزارعين بكل المناطق الزراعية بمملكتنا الغالية ومنها محافظتا وادي الدواسر والسليل التي تحظى بدعم سخي من البنك ساهم في دفع عجلة النهضة الزراعية مما كان له المردود الكبير على اقتصادنا الوطني وفي هذا اللقاء برر مدير فرع البنك بمحافظة وادي الدواسر المهندس محمد بن منصور آل قطيم طول الانتظار في مواعيد خروج الباحثين الزراعين المطبقين للقروض واوضح انه قد تم صرف اكثر من 1.7 مليار ريال كقروض واعانات للمزارعين بالاضافة الى الاجابة على العديد من الاستفسارات الدائرة في اوساط المقترضين والمزارعين فمع هذا اللقاء:
جديد القروض
ما هي انواع القروض التي يقدمها البنك الزراعي؟ وما هو الجديد في مجال الإقراض؟
هناك نوعان من انواع القروض الزراعية التي يقدمها البنك الزراعي وهي:
أولاً: قروض المشاريع الزراعية المتخصصة: وهي المشاريع التي تستثمر فيها الموارد الاقتصادية لبناء هياكل انتاجية وادارتها بهدف الحصول منها على عائد سنوي في فترة محدودة وتختص بدراستها واستكمال اجراءات صرفها ادارة المشاريع بالمركز الرئيسي، مثل مشاريع الدواجن بنوعيها البياض واللاحم وكذلك مشاريع الامهات للدجاج البياض واللاحم ومشاريع الالبان وتصنيعها وغيرها من المشروعات، وتصل نسبة القرض في هذه المشاريع الى 75% الثلاثة ملايين الاولى من جملة التكاليف (بعد حسم الاعانة) وما زاد عن ذلك يمول بنسبة 50%.
ثانياً: القروض الزراعية العادية: وهي القروض التي تقدم لتمويل مجالات زراعية لغرض زراعة المحاصيل الحقلية بأنواها ومزارع الفاكهة وهي على النحو التالي:
مجالات القروض القصيرة الأجل وهي: قيمة البذور، قيمة الأسمدة، والقروض المتوسطة الأجل وهي: تكلفة الآبار، المكائن والمضخات وانظمة الري، والآليات الزراعية، وشتلات الفاكهة، والمنشآت الزراعية.
وتصل نسبة القرض فيها في المائتين الف الاولى الى 100% وما زاد عنها حتى الملايين الثلاثة الاولى 75% بعد حسم الاعانة ومازاد على ذلك يمول بنسبة 50%.
أما الجديد في مجال الاقراض فهو تمويل مشاريع مصانع الاعلاف وكذلك مراكز الصيانة بشرط ان تخدم منطقة كبيرة من المزارع، وكذلك حل مشكلة التسويق وذلك بتمويل مراكز تبريد لحفظ المنتجات الزراعي.
مواعيد البحث الزراعي:
تعالت اصوات المزارعين المقترضين من البنك الزراعي بمحافظة وادي الدواسر من تأخر خروج الباحثين حيث تجاوزت فترة المواعيد والانتظار الخمسة اشهر من اجل خروج الباحث الزراعي على الموقع وفي ذلك تأخير كبير ومضر بالمقترضين، فما سبب طوابير الانظار هذه؟
كما تعلم فإن المكتب يقوم بخدمة منطقة زراعية كبيرة تشمل محافظتين من اكبر محافظات المملكة في مجال الزراعة وهي محافظة وادي الدواسر ومحافظة السليل وتصل المسافة بين هاتين المحافظتين الى 100 كم وتصل عدد طلبات القروض المقدمة للمكتب اكثر من 400 طلب سنوياً ناهيك عن متابعة صرف القروض والاعانات وبرامج المتابعة للقروض المنصرفة، مما يدل على أن هناك ضغطاً في العمل الميداني في المكتب ويقوم باحث الحقل بإعطاء مواعيد الخروج الميداني للمتابعة حسب أولوية التقديم ومنطقة المزارع، أما عن مدة الانتظار التي ذكرت فأعتقد أنها مبالغ فيها.
نجد في الكتيبات الإحصائية لدى البنك الزراعي أن النسبة العالية للإقراض في فرع وادي الدواسر الذي يتفوق على الفرع بمحافظة الخرج وكل المحافظات التابعة له ومع ذلك نجد ان مكتب البنك بالمحافظة يتبع ادارياً لفرع البنك بمحافظة الخرج مما يكلف المقترضين مشقة متابعة معاملاتهم هناك وتكبدهم عناء السفر فما سبب هذه التبعية غير المبررة؟
قام البنك الزراعي منذ إنشائه بإجراء هذا التقسيم الإداري وحرصاً منه على ان يتبع المكتب لاقرب فرع للبنك الزراعي له، فكان فرع البنك الزراعي بمحافظة الخرج هو اقرب فرع لمكتب البنك الزراعي بمحافظة وادي الدواسر، ويقوم المكتب بالتعاون مع الفرع بمتابعة معاملات المقترضين وإنهاء اجراءات المعاملة بدون مراجعة المقترض لها الا في الحالات النادرة مما يدل على ذلك انه لا يوجد اي معاملة متأخرة لأي مقترض سواء بالفرع أو المركز الرئيسي.
هل هناك توجه لافتتاح مكتب للبنك الزراعي بمحافظة السليل؟
اعتقد انه سبق ان صرح مساعد المدير العام للشؤون الادارية والمالية بالبنك الزراعي لجريدتكم الموقرة بأن هناك توجهاً لافتتاح مكتب للبنك الزراعي بمحافظة السليل والموضوع تحت الدراسة حسب علمي وذلك اثناء زيارة سعادته للمكتب.
عقود وارقام:
حدثنا بلغة الارقام عن عدد العقود التي تم توقيعها بمكتب البنك الزراعي بمحافظة وادي الدواسر والمبالغ التي تم اعتمادها وصرفها؟
قام مكتب البنك الزراعي بمحافظة وادي الدواسر ومنذ إنشائه وحتى تاريخ هذه المقابلة بتوقيع (9900) عقد بقرض مقرر بلغ (1.214.878.770 ) ريال واعانة مقررة بلغت (486.336.630 ) ريال كانت على النحو التالي:
العقود المتوسطة وبلغت (7149) عقداً بقرض مقرر بلغ (899.398.986 ) ريال وإعانة مقررة بلغت (327.826.552 ) ريال.
العقود القصيرة وبلغت (2359 ) عقداً بقرض مقرر بلغ (36.312.090 ) ريال.
العقود النقدية وبلغت (177 ) عقداً بإعانة مقررة بلغت (44.905.258 ) ريال.
عقود المشاريع وبلغت (215 ) عقداً بقرض مقرر بلغ (279.167.694 ) ريال وبإعانة مقررة بلغت (113.504.820 ) ريال.
يطالب المزارعين بتطبيق القرض على ارض الواقع قبل الاقراض وفي ذلك مشقة عليهم واستغلال لهم من قبل الشركات والمؤسسات الخاصة.. فلماذا لا يحدث العكس تسهيلاً للمزراعين؟
إن هذا الطالب مخالف لبنود العقد الموقع مع المكتب التي تنص على ان يقوم المقترض بتأمين أي من الغايات بمعرفته بشرط ان تكون جديدة ويقوم بتركيبها بطريقة فنية سليمة في مزرعته المطلوب الاقتراض عليها ويقوم بتشغيلها المدة الكافية حسب التعليمات ليتأكد من انها تؤدي عملها على الوجه المطلوب ويتضح ان الهدف من هذا البند الآتي:
التأكد من جدية المقترض في استغلال هذه الغايات في المجال المقرضة لأجله.
اعطاء المقترض حرية الاختيار في نوع الغاية التي يرغب في تأمينها.
الاشراف من قبل الباحث بالمكتب بأنها تم تركيبها بطريقة فنية وسليمة حفاظاً على سلامة المقترض.
ما هي الوسائل المتبعة في التحصيل؟ وهل ترى أن هناك وسائل اخرى اكثر جدوى؟
هناك عدة وسائل متبعة في مجال التحصيل منها:
اشعارات شهرية بالاقساط المستحقة يتم توزيعها من قبل المحصلين بالمكتب على المزارعين.
مذكرة للمرة الاخيرة ويتم تذكير المقترض بالمبالغ المستحقة عليه وذلك عند تراكم الاقساط عليه وعدم سدادها وتذكيره بأنه سيتم مطالبته بالسداد عن طريق الجهات الامنية.
المطالبة عن طريق الجهات الامنية مثل(محافظ المحافظة او رئيس المركز التابع له او مركز الشرطة).
ويقوم بعض المقترضين بالسداد عن طريق المحصل بالمكتب او الحسم عليهم من مستحقاتهم لدى الصوامع وبالنسبة للوسائل الاكثر جدوى فهو تعاون الجهات الحكومية الاخرى معنا في ذلك.
طالب الكثير من المزارعين بتسهيل عملية سداد قروضهم بالبنك من خلال قبول منتجاتهم الكبيرة من القمح بصوامع الغلال وتجير لصالح البنك الزراعي لاستيفاء مستحقاته المتعلقة في ذمتهم وفي ذلك سداد للمزارعين وتحقيق نسبة تحصيل مأمولة من قبل البنك الزراعي.. فما تعليقكم؟
فكرة جيدة نأمل أن ترى النور قريباً..
هناك تباين ملحوظ في اسعار بيع الآليات والمعدات المقترضة لدى الشركات والمؤسسات وبين الاسعار المعتمدة والمحددة للإقراض من قبل البنك الزراعي، مما يضطر المزارعين لدفع مبالغ مالية مكلفة نتيجة هذا التباين.. فما السبب؟
تتم دراسة القروض الزراعية بناء على تسعيرات رسمية صادرة من وزارة الزراعة ويرجع اسباب هذا التباين الى عدة اسباب منها:
التغير الملحوظ في سعر صرف العملات من وقت لآخر.
نسبة إقراض البنك الزراعي التي تغير حسب قيمة القرض.
التغير في سعر مادة الخام الداخلة في تصنيع الآلات الزراعية.
مشروعات وافكار
لماذا لا يكون هناك افتتاح رسمي للكثير من المشاريع الزراعية العملاقة لإظهار وجهها وعائدها على اقتصادنا الوطني والدور الكبير والدعم والاقراض لتلك المشاريع من قبل حكومتنا يحفظها الله؟
الاخ قبلان كأنك تقرأ مالدى البنك الزراعي من أفكار فعلاً هذه الفكرة جيدة وتبناها البنك الزراعي في الآونة الأخيرة.
في المحافظة العديد من الفرص الاستثمارية في مجال الصناعات التحويلية مثل تعليب الطماطم وحفظها ومصانع التمور وغيرها فلماذا لا يتم دعم تلك المشاريع التي اصبحت من ضروريات التسويق بالمحافظة؟
في المحافظة العديد من الفرص الاستثمارية في مجال الصناعات التحويلية مثل تعليب الطماطم وحفظها ومصانع التمور وغيرها فلماذا لا يتم دعم تلك المشاريع التي اصبحت من ضروريات التسويق بالمحافظة؟
يوجد بالبنك الزراعي الرئيسي ادارة معنية بذلك وهي ادارة المشاريع تقوم بدراسة الجدوى الاقتصادية لأي مشروع زراعي الدواسر فإنه بحاجة ماسة لإنشاء مثل هذه المصانع ومن يرى في نفسه القدرة على إنشاء مثل هذه المصانع فليتقدم بذلك لإدارة المشاريع بالمركز الرئيسي مع دراسة هذا المشروع والتراخيص اللازمة لإنشائه.
ما هو دور البنك الزراعي في حماية البيئة والحفاظ على المخزون الاستراتيجي للمياه؟
في محافظة وادي الدواسر يوجد مصنع للاعلاف يعتمد في التصنيع على مخلفات المزارع بجميع انواعها وخاصة مخلفات النخيل التي تتسبب من وقت لآخر في حرائق تكبد المزارعين خسائر طائلة في الاموال وهذا فيه حماية للبيئة، وهناك مصنع آخر تحت الدراسة.
أما بالنسبة للحفاظ على المياه فإن الباحثين بالمكتب يقومون بإرشاد المقترضين لاستخدام وسائل الري الحديثة في مجال الزراعة اثناء دراسة المعاملات.
ماهي رؤيتكم المستقبلية تجاه الزراعة بالمحافظة ومجال الاقراض على وجه الخصوص؟
كما تعلم فإن محافظة وادي الدواسر ليست وليدة اليوم في مجال الزراعة بل من اقدم محافظات المملكة في هذا المجال فهي الرائدة اليوم في انتاج المحاصيل والاعلاف والخضر والفاكهة وهذا حقيقة وليس مبالغة.
أما بالنسبة لمجال الإقراض فحكومة مولاي خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله- ساعية دائماً لدعم هذا القطاع الحيوي والمهم في المملكة وخير دليل على ذلك الارقام التي ذكرتها سابقاً.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved