Tuesday 27th July,200411625العددالثلاثاء 10 ,جمادى الثانية 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "محليــات"

مستعجل مستعجل
الأسهم... لن تتراجع..
عبدالرحمن بن سعد السماري

الذين راهنوا على أن سوق الأسهم (سيدحدر) وسيعود المؤشر إلى ثلاثة آلاف أو أقل.. كانوا متشائمين للغاية.. وكانت حساباتهم خاطئة.. وها هم اليوم يخسرون الرهان.. ويتجاوز المؤشر الـ(6000) نقطة بكل ارتياح..
** وعندما وصل المؤشر قبل عدة أشهر إلى (6300) نقطة أو أكثر.. صاح هؤلاء وقالوا.. مضاربات غير محسوبة.. وجنون لا مبرر له.. وصاحوا في كل مكان.. حتى في الصحف وفي وسائل الإعلام.. وصدقهم البعض.. وباع اسمه و(تخلَّص) من الأسهم خوف انهيار سوق الأسهم.. وكان تخوفا لا مبرر له.. وخسر هؤلاء بانسحابهم المبكر.. وحافظ السوق على مستواه.. وحافظت أكثر الشركات على سعر السهم.. بل زادت وحافظ المؤشر على مستواه.. بل زاد..
** ويظهر لي.. أن الذين راهنوا على أن المؤشر سيتخطى سبعة آلاف وثمانية آلاف خلال أشهر بسيطة.. هم الأقرب للصواب..
** اقتصادنا.. في كامل عافيته.. وخذوا.. أرباح البنوك خلال النصف الأول من ميزانية هذا العام.. حيث إن بعض البنوك سجلت ربحاً جاوز الـ(70%) وبعضها (50%)، وهكذا الكثير من الشركات الأخرى.. مثل سابك والكهرباء وصافولا والاتصالات وغيرها.. كالاسمنتات وشركات أخرى كبيرة ومعروفة..
** حركة الأسهم ومضاربات السوق.. ما زالت في كامل عنفوانها.. ولم يقهرها أو يعدها.. لا.. الاجازة.. ولا طرح شركات جديدة للاكتتاب.. ولا.. إشاعات الكذب والمغرضين.. ولا.. ارجاج المخرفين.. بل إن السوق يُسجل تصاعداً ملحوظاً.. وفي كل يوم.. يضيف نقاطاً جديدة بإذن الله.
** المترددون والمتشائمون و(عيال الْعِجْز) هم الذين خسروا.. وهم الذين خرجوا من السوق مبكرين.. وهم الذين أطلقوا الإشاعات والأكاذيب.. وهم الذين قرأوا السوق قراءة خاطئة..
** سوق الأسهم كما قلنا أكثر من مرة في هذه الزاوية.. وكما قال خبراء الاقتصاد.. ونحن ننقل عنهم.. لن يتراجع.. ولن ينهار كما أشاع الجهلة.. بل سيسجل زيادة.. وسينمو.. وسيرتفع.. وسيربح فيه آلاف الأشخاص.. وربما يصل المؤشر في وقت ليس بعيداً.. إلى عشرة آلاف نقطة أو يزيد بمشيئة الله تعالى.
** آلاف الأشخاص ربحوا في سوق الأسهم.. لأنهم كانوا متفائلين ويقرأون السوق جيداً.. وآلاف الأشخاص خسروا.. أو هربوا.. لأنهم كانوا متشائمين وقرأوا السوق خطأ.
** بودي أن أسأل هؤلاء المتشائمين سؤالاً واحداً فقط.. وهو.. لماذا - بحسب رأيهم - سينهار سوق الأسهم أو على الاقل.. يتراجع تراجعاً مخيفاً؟!
** إن كل المؤشرات وبدون استثناء.. تؤكد.. أن السوق (سيطلع) وسينمو وسيرتفع.. وها هي الأيام والأشهر شواهد حية.. وها هي الناس.. تضخ مليارات الريالات في سوق الأسهم..
** وها هي شاشات الأسهم مزحومة بالبشر.. وها هو حجم التداول بالمليارات..
** وها هو المؤشر.. يضرب أرقاماً قياسية.. وها هي الشركات الكبرى.. والصغرى تسجل ارتفاعاً.. فلماذا القلق؟
** الجبان.. سيظل فقيراً.. وحساباته خاطئة.. والمندفع بدون حساب.. سيقع على رأسه حتى ينكسر.. وخير الأمور.. الوسط.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved