Tuesday 27th July,200411625العددالثلاثاء 10 ,جمادى الثانية 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "محليــات"

الأمير سلطان بن سلمان لدى زيارته للمهرجان: الأمير سلطان بن سلمان لدى زيارته للمهرجان:
مهرجان أبها للتسوق جمع متعتي التسوق والترفيه،
نمرُّ الآن في الهيئة العليا للسياحة بمرحلة ضغط الزِّر للانطلاق

* أبها - سعيد الأحمري:
أكد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان الأمين العام للهيئة العليا للسياحة في تصريح صحفي لدى زيارته مهرجان أبها للتسوق انه مهرجان ممتاز، والحضور وصل إلى ثلاثين ألفاً ومهرجان التسوق فعالية عالية في الدقة، وهناك الكثير من الفعاليات التجريبية في المرحلة هذه.
والمواطنون متعطشون في وقت الفراغ ووقت الإجازات للفعاليات في بلادهم للاطمئنان والراحة والأجواء الجميلة، وأنا سعيد جدا بتواجدي في عسير وسط هذه الأجواء الجميلة وسوف ترى إن شاء الله مقبلة على نهضة سياحية كبيرة مع الأمير خالد الفيصل وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد.ولقد استعرضت مع سموهما الاستراتيجية السياحية في منطقة عسير، وتم إعداد المسوَّدة الأولى لها وهي تحت المراجعة الدقيقة في عسير ومع هيئة السياحة كعمل مشترك، وإن شاء الله تسمعون الخير الكثير عن هذه الاستراتيجية.. ماذا تعني وما هي محاورها، وما الخطط التنفيذية، ماذا يعني وجود استراتيجية لمنطقة عسير؟ تريد الآن ان تنمي السياحة كصناعة اقتصادية ،وهي مهمة للمنطقة كمصدر دخل وفرص عمل، وأنا كأمين عام للهيئة العليا للسياحة دائما أقول: إن عملي الحقيقي إنتاج فرص العمل. مهما عملنا في السياحة وكل الفعاليات التي تراها وكل قضايا التسويق والهيكلة وقضايا الأنظمة وقضايا البنية التحتية وقضايا التأسيس، كل هذه القضايا تصب في مصلحة الدولة وهي حريصة على أن يكون هناك سرعة وجود فرص عمل للمواطنين، والسياحة اليوم هي أهم صناعة في العالم تنتج فرص العمل، وعسير فعلا مهيأة للسياحة؛ لأن فيها موارد بشرية متميزة وكثيرة وكفاءات وفيها إقبال سياحي، وفيها موجودات سياحية ممكن أن تتحول الى منتجات سياحية وأضاف في سياق تصريحه الإعلامي: اننا نعتز بشهادة أبناء دول الخليج وهم كلهم مواطنون أنا أعتبرهم كذلك..
ولذلك هي تأتي شهادة أيضا من ناس يأتون من مناطق متميزة فيها تميز كبير دول الخليج، بلاد جميلة وبلاد فيها منتجعات وإمكانيات كبيرة جدا.. كل ما أستطيع أن أقوله لك: إن شاء الله إننا في السعودية قد أقرت الاستراتيجية للتنمية السياحية بقرار من مجلس الوزراء الموقر، والآن نحن في الهيئة العليا للسياحة ونحن نتحدث معكم نمر بمرحلة ضغط الزر، انطلاق التنمية السياحية الحقيقية في المملكة وليس هناك أي مفاجأة من الهيئة العليا لأننا عملنا كل شيء، فهيئة السياحة مثلا حتى تستطيع ان تنفذ الاستراتيجية للتنمية السياحية وتحقق إنجازات كبيرة في السياحة، وأقصد بها في مجال إتاحة فرص العمل.. احتاجت ان تطور ما يقل عن ستين مبادرة اقتصادية ومبادرات تتعلق بالشراكة مع الوزارات الأخرى، ومبادرات تتعلق بأشياء كثيرة حتى تحدث نقلة في المملكة في قطاع السياحة، والمملكة ليست بلداً عادياً في السياحةبل هي بلد به موارد كبيرة جدا، فهو قبلة المسلمين قبل كل شيء وليست قضية سياحية. القضية الأهم من السياحة ولكنه بلد به موجودات كبيرة فالمملكة العربية السعودية الله يسر لها ذلك. وأنها استطاعت تنفيذ الاستراتيجية السياحية فأنا أؤكد لك إن شاء الله أن المملكة ستدحض حجة كل من يعتقد أن المملكة ليست بلداً سياحياً وهذا هو عين الخطأ اعتقاد أن المملكة ليست بلداً سياحياً، فالمملكة بلد به مقومات طبيعية وبشرية وتراثية ومقومات متنوعة يضاهي أهم الدول السياحية في العالم وسوف ترى ذلك إن شاء الله.
ووصف الأمير سلطان اهتمام السياحة العليا بموضوع الحرف ليس اهتماما عاطفيا أو حنينا للماضي أو إيجاد مجموعة من الحرفيين لبيع منتجات للسياح، واليوم أصبحت قضية الحرف أصبحت قضية دولية واصبحت دول الآن تخصص للسياحة هيئات حكومية كبيرة وحتى وزارات واستدل بدولة عمان التي تعتبر آخر بلد أنشأ وزارة للحرف.. وأصبحت الحرف اليوم مصدر رزق لفئات من أناس متعلمين من حملة الشهادات العليا .
وبلد مثل المغرب مثلا أو تركيا بلدان من الحرفية الأولى ونحن زرناهما في إطار تصور سوف تسمعون عنه قريبا، تصور تدرسه هيئة السياحة العليا مع مجموعة كبيرة من المؤسسات لا أستطيع أن أكشف المبادرة أو أفصح عن أي شيء عنها.. ووعد سموه بما يسر بكل ما يتعلق باهتمام الدولة في تنمية هذا القطاع الاقتصادي الكبير، والاقتصاد ليس قطاعا عاطفيا بل قطاع اقتصادي إن شاء الله يكون مصدر رزق لكثير من الناس..
وأثنى سموه على مهرجان أبها للتسوق الذي يجمع بين الترفيه والتسويق في آن واحد وقال سموه: إن المملكة تعتز ويعتز أهلها ومواطنوها بأنهم يحملون لواء رسالة الإسلام وانها بلد الاسلام مهد الحرمين وهذا الشرع الذي تكونت عليه المملكة ولا يجب ان نعتقد أن هذا الشيء أتى في فترة ثم يتغير، والمملكة وهذه الوحدة المباركة جاءت تحت مظلة هذه الشريعة المباركة. ونحن في المملكة العربية السعودية إن شاء الله سوف تكون وجهة سياحية وبلدا سياحيا من الطراز الأول، كنت أنظر لهذا الأمر بعين الاعتبار أيضا أساسا انه من مدخرات المملكة وقوتها في هذا القطاع أساسا هو انها بلد الحرمين الشريفين وان أهلها محافظون وملتزمون بهذا الدين.. فلذلك اليوم سياحة الأسر المجتمعة هي المشكلة الأساسية التي تسبب في تسرب كثير من المواطنين وأسرهم ولكنهم الحمد لله ملتزمون ومستترون ولا يريدون فعل ما يخل بدينهم، ولكنم يريدون أن يبقوا مع أسرهم مجتمعين وهذا هو الشيء الطبيعي.
ووجه سموه رسالة للمواطنين بتشجيع السياحة الداخلية من خلال التحام الأسر وخاصة في وقت الفراغ ووقت الاجازات..
وكما تعرف يحصل كثير من المشاكل الأمنية والاجتماعية ولا قدر الله الاخلاقية التي بسببها في كثير من الحالات هو وجود شباب منفصلين أو الأطفال خارج إطار الأسرة، ووصف السياحة بأنها من وسائل بناء التلاحم الأسري والتربية ومراقبة الأبناء والتمتع بالوقت مع الأسرة والأبناء.
وقال في ختام تصريحه انهم في الهيئة العليا يعملون بعملية منهجية أكثر من الطريقة الانفعالية وقال: ليس هناك مقياس عن الرضا وعدم الرضا عن المهرجانات، ونحن في الهيئة ليس لدينا معايير الآن كيف نريد المهرجانات مثلا.. فالمهرجانات.. لا تنس أنها أدوات وليس هي هدف والسياحة ليست مهرجانات فقط ، سوف ترى إن شاء الله هذا العام، وبدءاً من الصيف هذا العام وصاعداً من الاعلانات والمفاجآت عن هيئة السياحة مفاجآت ولكنها مبادرات أساسية حتى يعرف الناس أن المهرجانات هي جزء بسيط من التنمية السياحية المرادة إن شاء الله.
وكان سموه قد زار مهرجان أبها للتسوق 25 مساء أمس الأول وتجول في صالات العرض وموقع الحرفيين وتأتي زيارة سموه للمهرجان على إثر زيارة قام بها سموه لمنطقة عسير، التقى من خلالها صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة عسير وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد نائب أمير عسير ورئيس لجنة التنشيط السياحي بعسير تم التباحث من خلالها على الاستراتيجية السياحية للمنطقة وأكد سموه بأنه تم اعداد المسوَّدة الأولى لها وهي تحت المراجعة الدقيقة وقد رافق سموه مستشار الهيئة الدكتور علي غبان وأمين عام لجنة التنشيط السياحي بعسير الدكتور محمد العضاضي وكان في استقبالهم منسق عام المهرجان الاستاذ محمد الحبتور الذي أبدى شكره وتقديره لسموه على زيارته وتشجيعه الدائم، وفي نهاية جولة سموه سلم محمد الحبتور سمو الأمير سلطان بن سلمان درعاً تذكارياً بهذه المناسبة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved