Tuesday 27th July,200411625العددالثلاثاء 10 ,جمادى الثانية 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "لقاءات"

للفتيات آراء ومجالات للفتيات آراء ومجالات
بدأت الإجازة، فكيف يكون استثمارها؟

* أبها - أمل القحطاني:
بعد أيام قليلة نستقبل الاجازة الصيفية. التي تمتد لاكثر من شهرين والتي تعد متنفساً حقيقياً للطلاب والطالبات بعد عناء عام كامل.. ولكن السؤال الهام.. الذي نطرحه: اين تتجه بناتنا الشابات في الاجازة الصيفية..؟.. بكامن طاقاتهن ومواهبهن.. وهل ستفجر هذه الطاقات في وجهتها الصحيحة..
(الجزيرة) التقت عدداً من الفتيات في كافة المراحل.. وكان لنا معهن هذه الوقفات..
تخطيط وميول
في البداية تواجدت (الجزيرة) في كلية التربية للبنات..
* الطالبة (منى أحمد) تقول: في الحقيقة لا اعلم كيف اقضي هذه الاجازة.. فأنا لم اخطط لها.. ولم التحق بأي مركز صيفي او دورة لاني بطبعي لا احب الالتزام.. اي لا اريد ان اذهب يومياً الى المركز او الدورة.. ولكن كل ما اتمناه في هذه الاجازة هو السفر وحضور المناسبات والافراح والخروج إلى الاماكن الترفيهية ومدن الالعاب.. ومتابعة المسلسلات.
(سهى عبدالرحمن) طالبة جامعية.. اكدت ان نظامها في الاجازة الصيفية ليس بعيداً عن نظام زميلتها (منى) فهي لا تخطط للاجازة ولا تضع برنامجاً تسير عليه.. بل تدع الايام تذهب هكذا.
* (منال سعيد) طالبة في المرحلة الثانوية.. تؤكد ان نظام اسرتها في المنزل (في الاجازة الصيفية) لا يساعدها ابداً على الالتحاق بأي مركز صيفي او برامج صيفية مفيدة، فأسرتها تكثر من الخروج والرحلات الى المتنزهات والاماكن البرية بشكل يومي تقريباً فهذا بحد ذاته سبب رئيس في عدم التحاقي بمراكز صيفية.
مفهوم الإجازة
* الاستاذة (فاطمة علي) .. معلمة رياضيات. تؤكد ان مفهوم الاجازة لدى الكثير من الناس هو السهر ليلاً والنوم نهاراً والسفر والخروج والتنزه، وتضيف: السفر والتنزه مطلوب ولكن بشكل منظم ومعقول، فيجب على رب الاسرة ان يتعاون مع زوجته لوضع برنامج في الاجازة يتبعه كل افراد المنزل.
* أما الفئة الاخرى من الفتيات.. فهي من احسنت التخطيط لاستغلال الاجازة الصيفية فيما يعود عليهن بالنفع والفائدة.
(الطالبة: اميرة منصور) : بالصف الثاني متوسط، تشير إلى انها تقدمت للالتحاق بالمركز الثقافي الصيفي بأبها وذلك من خلال عدد من البرامج والدورات كالحاسب الآلي واللغة الانجليزية.. وذلك للتعلم والاستفادة بما يواكب متطلبات العصر واتساع المدارك.. وتؤكد انها ستحضر البرامج النسائية والاسبوع الثقافي في ملتقى صيف ابها 25 وحضور البازار النسائي الذي ينظمه قطاع النشاط النسائي والطفولة بمنطقة عسير.
* الطالبة (سهام حسين) ذكرت انها تقدمت ايضاً للالتحاق بالمركز الثقافي الصيفي وذلك لشغل وقتها بكل ما هو مفيد ونافع وذلك من خلال الاستفادة بالبرامج والدورات التي ينظمها المركز اضافة إلى ما يتيحه المركز لي من اقامة علاقات اجتماعية جيدة مع عدد من الزميلات والمعلمات.
* وتضيف الطالبة (رنا يحيى) التي تقدمت للالتحاق بالمركز الصيفي ان المركز لا تتوقف استفادتنا منه فقط في الدورات والبرامج التعليمية بل نستفيد من المركز في البرامج الدينية والثقافية ويمدنا بالنشاط والرغبة في العمل، والاعتماد على النفس وممارسة الانشطة بشكل جماعي، وتعزيز حب الدين والوطن وكذلك اكتساب مهارات في الاعمال الفنية والاستفادة من الخامات الموجودة في البيئة المحلية لصنع الاعمال الجميلة.
أهمية المراكز الصيفية
الاخصائية الاجتماعية الاستاذة هيلة الغامدي.. تقول: ان المراكز الصيفية لها أهمية اجتماعية كبيرة اضافة إلى التأثير النفسي على الطالبة، ففي بعض الأحيان تلجأ الطالبة إلى المراكز الصيفية نتيجة الفراغ والمشاكل الأسرية التي تعاني منها، وكوني مرشدة طلابية كثيراً ما تطرح علي مشاكل الطالبات، فلاحظت ان كثيراً منهن تطلب المساعدة في الاجازة الصيفية كيف تقضيها وكيف تستفيد من وقت فراغها ووجدت ان الحل الامثل هو المراكز الصيفية التي تفيد الطالبة كثيراً وتجعلها تستمتع بوقتها وتقضيه فيما ينفعه.
* وعن البرامج التي خصصت (للفتاة والمرأة) في عسير.. في فترة الصيف. فهناك الكثير من البرامج والفعاليات النسائية التي سيقدمها قطاع النشاط النسائي والطفولة بمنطقة عسير وتشتمل البرامج على (البازار) الذي سيقام برعاية ومتابعة سمو الاميرة العنود بنت عبدالله آل سعود رئيسة القطاع وحرم صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل أمير منطقة عسير.
وسيكون (البازار) بمشاركة الجمعيات الخيرية من مختلف مناطق المملكة (جمعية النهضة، الفيصلية، فتاة الخليج، طيبة) .
كذلك برنامج ترفيهي لذوي الاحتياجات الخاصة ومحاضرات ارشادات مقترحة لأسر ذوي الاحتياجات الخاصة، ولوحات وطنية من مدارس آلايعلا والثانوية الرابعة بأبها.. وامسيات شعرية وامسيات قصصية ودورات وعرض نماذج تراثية وفلكلورات شعبية وعدد من المحاضرات .. كما ستشارك طالبات كلية التربية بمواهب شعرية.. وسيتم تقديم برنامج (كوني مبدعة في مكياجك) للاستاذة سارة باشراحيل.. وغيرها الكثير من الفعاليات النسائية اضافة الى ملتقى جائزة أبها.
* من جانب آخر فقد نظمت ادارة تعليم البنات بمنطقة عسير 6 مراكز ثقافية صيفية للبنات لهذا العام (1424 - 1425هـ) في كل من: أبها وخميس مشيط وبللسمر وظهران الجنوب والمجاردة واحد رفيدة.
وستقدم المراكز الصيفية مجموعة من البرامج تنفذ على شكل دورات في جميع مجالات الانشطة الثقافية والاجتماعية والفنية والمهنية والعلمية بالاضافة إلى المحاضرات والندوات المتنوعة وكذلك المسابقات وبرامج ترفيهية هادفة، كما تقدم المراكز دروس تقوية حسب حاجة الطالبات برسوم تقدر بـ200 ريال عن كل مادة.
وان المستفيدات من المراكز هن جميع الطالبات السعوديات في مراحل التعليم العام (ابتدائي، متوسط، ثانوي) وكذلك طالبات الكليات ويمكن الحاق من هن دون سن الدراسة من الصغيرات حسب امكانيات المركز ويتراوح العدد ما بين (250 - 300) طالبة في كل مركز.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved