Tuesday 27th July,200411625العددالثلاثاء 10 ,جمادى الثانية 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الاقتصادية"

مجلس هيئة السوق المالية يناقش تنظيم الوساطة المالية وطرح الأوراق المالية مجلس هيئة السوق المالية يناقش تنظيم الوساطة المالية وطرح الأوراق المالية

* الرياض - الجزيرة:
صرح معالي الأستاذ جماز السحيمي رئيس هيئة السوق المالية أن مجلس الهيئة يناقش حالياً اللوائح والقواعد التنفيذية والتعليمات والإجراءات المنظمة لمختلف جوانب عمل السوق التي نص عليها نظام السوق المالية، وأعطى مجلس الهيئة صلاحيات وضعها وإصدارها. ومن تلك اللوائح والقواعد على سبيل المثال لوائح إصدار وطرح الأوراق المالية وقواعد إدراجها في السوق، ولوائح الاستثمار بالأوراق المالية، ولوائح الإفصاح وسلوكيات السوق، وغيرها من اللوائح والقواعد اللازمة لتنظيم وتطوير السوق المالية، التي تهدف إلى تحقيق كفاءة التداول وتعزيز الإفصاح والشفافية وتوفير أكبر قدر من الحماية للمستثمرين. وبالإضافة إلى ما سبق، وللأهمية القصوى لتوعية المستثمرين وإرشادهم، فإن مجلس الهيئة يدرس وضع برامج تعليمية وتدريبية لنشر الوعي الاستثماري وتطوير الكفاءات السعودية في التخصصات المالية.
وأكد معاليه أن العمل جارٍ لتنظيم وتطوير سوق الإصدار الأولي، وسيتم في هذا الجانب إصدار لوائح تنفيذية لإصدار وطرح الأوراق المالية على درجة عالية من الوضوح، تحدِّد طرق وإجراءات الطرح للشركات المؤسسة حديثاً أو القائمة الراغبة في زيادة رأسمالها، وسيكون طرح أي ورقة مالية في السوق من خلال نشرة إصدار شاملة تحتوي على جميع المعلومات والبيانات التي تهم المستثمرين؛ ليكون استثمارهم مبنياً على معلومات وبيانات صحيحة.
وبالنسبة لأعمال الوساطة في السوق، فإن مجلس الهيئة سوف يصدر لائحة تنفيذية توضح طبيعة أعمال الوساطة وشروط ترخيصها، بما في ذلك الوساطة في الشراء والبيع، وإدارة المحافظ، وتقديم الاستشارات المالية، وتحليل ونشر المعلومات، وإدارة صناديق الاستثمار، وغيرها من الأنشطة المتعلقة بأعمال الوساطة أو العمل الاستثماري. وستقدم الهيئة المساعدة للراغبين في الحصول على طلبات الترخيص؛ لاستكمال طلباتهم والإجابة عن أسئلتهم واستفساراتهم. ومن الجدير ذكره أن مجلس الهيئة قد اعتمد الشعار الرسمي للهيئة.
وفي الختام، أشار معاليه إلى أن نظام السوق المالية واللوائح والقواعد المكملة والمنفذة له عند استكمالها سوف تشكِّل نقلة نوعية في تنظيم الخدمات الاستثمارية وتداول الأوراق المالية، وسوف تؤدي بمشيئة الله إلى تطوير سوق مالية تساهم في دعم التنمية الاقتصادية وتعزز استثمار المدخرات الوطنية وتوجهها نحو القطاعات الاقتصادية المنتجة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved