Friday 23rd July,200411621العددالجمعة 6 ,جمادى الثانية 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "مدارات شعبية"

ملفي الغيداني لـ«مدارات شعبية»: ملفي الغيداني لـ«مدارات شعبية»:
الموال في شعر الرد مطلب جماهيري

* حوار - الحميدي الحربي:
كثر الحديث عن شعر الرد بين من يرى انه قد تدنى مستواه ومن يرى العكس ولنقف على الحقيقة حاولنا اقتحام عالم شعر الرد في حوارات مع رموزه.. وبعض شعرائه الشباب البارزين.
وفي هذا الحوار نقف على آراء الشعراء الشباب من خلال ما أجاب به الشاعر ملفي بن فايز الغيداني على أسئلتنا التالية وضيفنا يعتبر من أبرز شعراء الرد الشباب:
* يقال إنه في بداية كل صيف يستعد شعراء الرد لاستئناف نشاطاتهم الشعرية والتجارية من خلال مكاتب التنسيق.. هل هذا صحيح؟
- الاستعداد واجب على الشعراء وغيرهم في أي مهمة توكل إليهم أما التجارة فليس في شعر القلطة تجارة بل هو هواية يفضلها شاعر القلطة لإحياء هذا التراث العريق سواء عن طريق مكاتب الشعراء التي لها دور في حفظ وتوثيق شعر القلطة أو عن طريق أصحاب المناسبات مباشرة.
* هناك من يشتكي من التركيز على كبار شعراء الرد وإهمال سواهم.. ماذا تقول؟
- أقول ان شعراء القلطة البارزين تشفع لهم الخدمة الطويلة في هذا المجال ويحق لهم التقدير والأفضلية على غيرهم، أما الشعراء الشباب الذين توجد لديهم الموهبة الشعرية والمقدرة فإنهم سوف يبرزون على ساحة القلطة مهما وضع أمامهم من عراقيل.
* بعد دخول المقابل المادي في شعر المحاورة هناك من يرى ان مستواه قد تدنى هل أنت مع هذا الرأي أم ضده؟
- المقابل المادي الذي يدفع للشعراء يعتبر حافزاً تشجيعياً وذلك مقابل عناء السفر من منطقة إلى منطقة أخرى وليس له تأثير على تدني مستوى شعر القلطة بل إنني أرى ان شعر القلطة الآن في عصوره الذهبية ولكن لكثرة المناسبات ولرغبة الجمهور يكون المعنى أحياناً مكشوفاً.
* من هم الشعراء الذين ترتاح لمقابلتهم في المحاورة؟ ومن هم الذين تتمنى مقابلتهم؟
- أرتاح للشاعر الذي يحترم الشاعر المقابل ويبتعد عن المهاترات والنعرات القبلية ويجيد عملية الفتل والنقض وأسلوب الرمزية حتى تكون المحاورة ناجحة، أما الشعراء الذين أتمنى اللعب معهم فهم عمالقة شعراء القلطة.
* بعد رحيل مطلق الثبيتي ومرض صياف الحربي وابتعاد أحمد الناصر هل تأثرت المحاورة؟
- بلا شك هؤلاء الشعراء لهم تأثير على شعر القلطة فهم عمالقة في هذا المجال ولكن يوجد شعراء لا يزالون يخدمون شعر القلطة وفيهم البركة.
* الموال يرغبه الجمهور ويرفضه كبار الشعراء هل الشاعر ملفي من المؤيدين له أو الرافضين؟
- بالنسبة للموال يعتبر فاكهة شعر القلطة والشاعر المتمكن يستطيع استخدام المعنى بالموال كما يستخدم المعنى بالطاروق العادي والموال أول من أضافه لشعر القلطة هما الشاعران بكر الحضرمي وعمر الخالدي وأنا من مؤيدي الموال لأنه مطلب أساسي وذلك تحقيقاً لرغبات الجمهور أما الشعراء الذين رفضوه هما شاعران فقط أحمد الناصر ورشيد الزلامي بحجة أنه دخيل على شعر القلطة ويسمى في منطقة الحجاز (بالمجالسي).
* كم أعلى أجر قبضته على محاورة؟ وكم أقل أجر؟ وهل تقبل المشاركة مجاناً؟
- كما ذكرت لك سابقاً المقابل المادي حافز تشجيعي للشاعر فقط وأنا أعتبر ما أتقاضاه أولاً مقابل عناء السفر ولن أفصح لك عن المبلغ الذي أقبضه لأنه من أسرار المهنة أما المشاركة مجاناً فيمكن ان تكون لقريب أو صديق عزيز بشرط عدم ارتباطي مسبقاً.
* كم نسبة المكتب مما يدفعه أصحاب المناسبات لشعراء المحاورة؟
- ليس لهم نسبة معينة أو بينة إلا ما يدفعه أصحاب المناسبات ولكن يدور خلف الكواليس حسب ما أسمع ان هناك مبلغاً معيناً يدفعه بعض الشعراء لبعض المكاتب حتى يأتوا له بحفلة؟
* هل تعاملك في التنسيق للحفلات مع مكتب واحد أو أكثر من مكتب؟
- تعاملي عن طريق عدة مكاتب وأحياناً يكون عن طريق أصحاب المناسبات مباشرة وليس مرتبطاً بمكتب واحد.
* موقف محرج عشته في بداية المحاورة وأمام مَنْ مِنَ الشعراء؟
- لم يحصل لي موقف محرج بل حصل لي موقف طريف أذكر أني كنت مدعواً الى حفلة في إحدى قرى منطقة القصيم وعندما بدأت المحاورة انقطع التيار الكهربائي واستمررنا بالمحاورة حتى منتصف الليل دون كهرباء ولكن ساعدنا على استمرار المحاورة ان تلك الليلة كانت مقمرة.
* ما هي المحاورة التي ما زالت راسخة في ذهنك؟ ومع مَن الشعراء؟
- هي محاورة جرت بيني وبين الشاعر رشيد الزلامي أذكر منها هذين البيتين حيث قلت:


يا شاعر الجيلين باللي فات والوقت الأخير
شفت الجمال الصهب عود عضها في بدودها
الواجب أنك تصلح الأوضاع لا هاض الضمير
قبل الفتايل لا يولعها شرار زنودها

قال الزلامي:


يا اللي على بعض العلوم يقودكم سلك الحرير
ويش أنت مع بعض الجمال اللي شويت كبودها
أنا ما أزور الدولة اللي ما لنا فيها سفير
الله يساعدنا على بيض الليال وسودها

* ماذا تقول للمبتدئين في مجال شعر المحاورة؟
- أقول لهم احترام الشاعر المقابل واجب والتزام الأدب والترفع عن الكلام الهابط واجب والاستفادة من تجارب كبار الشعراء والحرص على اللعب معهم حتى يستفيدوا من هؤلاء الشعراء.
* شاعر تتوقع له مستقبلا كبيرا في مجال المحاورة وآخر تقول له ابتعد فليس هذا مجالك؟
- هو الشاعر الذي يملك الموهبة الشعرية المدعومة بالممارسة والذي يتميز بقوة الفتل والنقض ومجاراة الشاعر المقابل وإخفاء المعنى واستخدام الرمزية أما الذي أنصحه بالابتعاد عن شعر القلطة هو الشاعر الجاهل الذي يتطاول على الآخرين والذي يعتقد ان شعر المحاورة تصفية حسابات فقط ولا يجيد مقومات شعر القلطة الأساسية والمعروفة.
* مع مَنْ مِن الشعراء تحاورت؟
- تحاورت مع شعراء كثيرين أذكر منهم صياف الحربي ورشيد الزلامي وحبيب العازمي وملفي المورقي وعبدالله بن شايق وغيرهم من الشعراء.
* لماذا شعراء الحجاز أكثر إبداعاً في مجال المحاورة من غيرهم من الشعراء؟
- لأن بداية شعر القلطة من منطقة الحجاز ولكن يوجد شعراء من المنطقة الوسطى لا يقلون إبداعاً عن شعراء منطقة الحجاز مثل أحمد الناصر وسلطان الهاجري.
* ماذا تقول لمكاتب التنسق الخاصة بشعر المحاورة؟ وماذا تقول لجمهور المحاورة؟
- أقول لأصحاب المكاتب ان يبتعدوا عن التحيز ويقوموا بخدمة هذا الفن العريق من خلال حفظه وتوثيقه أما الجمهور فأقول لهم يجب عليكم الهدوء وحسن الإصغاء والاستماع وعدم تحريض الشعراء على بعضهم.
* سمعنا ان بعض أصحاب الحفلات يعانون من إخلاف المواعيد من قبل بعض الشعراء؟ هل هذا صحيح؟ وما هو السبب من وجهة نظرك؟
- نعم اخلاف المواعيد حاصل وبكثرة من أغلب الزملاء شعراء القلطة ولكن البعض منهم يخلف الوعد لعذر مقنع أما البعض فللأسف يدفع له زيادة مبلغ مادي ويترك الحفلة الأولى ويذهب للثانية؟
* كلمة أخيرة؟
- أود أن أشكرك يا أخ الحميدي على حسن الاستضافة رغم ثقل الأسئلة التي حاصرتني بها من كل جانب.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved