Thursday 22nd July,200411620العددالخميس 5 ,جمادى الثانية 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "محليــات"

إشادة مغربية بالقضاء السعودي إشادة مغربية بالقضاء السعودي

  * الرباط - الجزيرة:
اختتم مؤخراً في مدينة الرباط بالمملكة المغربية مؤتمر (التحكيم والاستثمار) الذي نظمه الاتحاد العربي للتحكيم الدولي بالتعاون مع المركز الدولي للتوفيق والتحكيم بالرباط والذي عقد في الفترة من 1 إلى 3 يوليو 2004م بوجود ومشاركة سمو الأمير الدكتور بندر بن سلمان بن محمد آل سعود وفريق التحكيم السعودي وعدد من أصحاب الفضيلة القضاة في المحاكم العامة بالإضافة الى المحامي ماجد قاروب وعدد من المحامين السعوديين، وقد صدر عن المؤتمر التوصيات التالية:
1- يوصي المؤتمر أن تراجع الدول العربية قوانينها ولوائحها الداخلية لإزالة العوائق التي تحول دون تنشيط الاستثمار.
2- يوصي المؤتمرون بتفعيل الاتفاقيات العربية في مجال الاستثمار لتنشيط الاستثمارات العربية البيئية.
3- يوصي المؤتمر بالتركيز على التوعية بأهمية التحكيم ونشر ثقافة التحكيم وعن دور القضاء في دعم ومساندة التحكيم.
4- يوصي المؤتمر على زيادة دورات التعريف والتدريب لرجال القانون والمهندسين في مجال التحكيم.
5- يوصي المؤتمر بالاهتمام بتدريس التحكيم في الجامعات والمعاهد العليا.
وفي رسالة وجهها رئيس غرفة تجارة وصناعة الرباط إلى المحامي ماجد محمد قاروب بوصفه مقدم ومحاور برنامج استشارات الذي يبث من قناة الاخبارية مساء الاحد من كل أسبوع.. أشاد سعادته بالمشاركة السعودية القيمة والجهود المقدرة لسمو الأمير الدكتور بندر بن سلمان آل سعود وفريق التحكيم السعودي، وكان نص الرسالة ما يلي:
الأخ الأستاذ المحامي ماجد محمد قاروب
برنامج استشارات
لقد كان للرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، لمؤتمر التحكيم والاستثمار دليل على اهتمام ورعاية جلالته بالقضاء والقضاة والتحكيم والاستثمار في المملكة المغربية.
كما أنني اشيد بجهود صاحب السمو الملكي الأمير بندر بن سلمان آل سعود، رئيس فريق التحكيم السعودي في دعم التحكيم ومراكز التحكيم في العالم العربي بالإضافة إلى رعاية المحكمين والخبراء العرب من العالم العربي، كما أن له الفضل في ترشيح المغرب لاستضافة المؤتمر الخامس للاتحاد العربية للتحكيم الدولي وتقديم كل الدعم المالي والمعنوي لإنجاح الملتقى، كما أنني أشيد بالبادرة الجديدة في ادخال الاستثمار بجوار التحكيم في هذا المؤتمر ومشاركة نخبة من رجال الأعمال العرب ومنهم الشيخ عبدالرحمن الجريسي رئيس الغرفة التجارية الصناعية بالرياض ورئيس مجلس الغرف السعودية، وكذلك سعادة السفير جمال بيومي.
كما أن مشاركة أصحاب الفضيلة القضاة من السعودية الشقيقة أتاح لنا وللمشاركين فرصة افضل للتعرف على تطور القضاء السعودي المرتكز على أسس الشريعة الإسلامية السمحاء، وكان ملفتاً للنظر عمق الأفكار التي قدمت في كلماتهم ومداخلاتهم.. متمنياً ومتطلعاً إلى تفعيل توصيات المؤتمر واللقاء بحكم في ملتقيات وندوات أخرى في دروب مسيرة التحكيم العربي.
وتفضلوا بقبول تحياتي،،،
أخوكم: عمر الدارج
رئيس غرفة تجارة وصناعة الرباط
ورئيس المركز الدولي للتوفيق والتحكيم بالرباط
وقد تمت مناقشة تلك التوصيات في حلقة برنامج استشارات من خلال استضافته لكل من فضيلة الشيخ الدكتور فهد الحقباني رئيس الدائرة التجارية الحادية عشرة بديوان المظالم عضو فريق التحكيم السعودي، وفضيلة الشيخ الدكتور ناصر المحيميد رئيس محاكم منطقة عسير.
وهذا البرنامج الاسبوعي المتخصص في القانون والشريعة والقضاء يعده ويقدمه المستشار القانوني ماجد محمد قاروب، ويتولى فيه تقديم وشرح المواضيع القانونية محل النقاش في كل حلقة ويقوم بمحاورة الضيوف في الاستديو وتلقي مكالمات واستفسارات المشاهدين عبر هاتف وفاكس البرنامج.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved