Thursday 22nd July,200411620العددالخميس 5 ,جمادى الثانية 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "دوليات"

الياور للأكراد: الحكومة ستدعم الفدرالية الياور للأكراد: الحكومة ستدعم الفدرالية

* صلاح الدين - أ.ف.ب:
أكد الرئيس العراقي غازي الياور أمس الأربعاء ان حكومته ستدعم تجربة الحكم الذاتي في المناطق الكردية في شمال البلاد ولن تعيد النظر في الفدرالية.
وعن الحكومة المحلية، قال الياور خلال لقاء مع شخصيات كردية في منتجع صلاح الدين السياحي، الواقع على بعد 30 كيلومترا الى شمال مدينة اربيل التي تعتبر (عاصمة) المناطق الواقعة تحت سيطرة الحزب الديموقراطي الكردستاني برئاسة مسعود بارزاني، سندعم هذه التجربة في كردستان بكل الامكانات.
ويتمتع الأكراد بحكم ذاتي في شمال العراق منذ انتهاء حرب الخليج في 1991
وقد عبروا عن خشيتهم من اعادة النظر في وضعهم في المستقبل مع ان مجلس الحكم الانتقالي العراقي الذي تم حله بعد تسلم العراقيين السلطات، كرس مبدأ الفدرالية في الدستور المؤقت الذي أقر في آذار /مارس.
وأضاف الرئيس العراقي: (نعتبر ان الفدرالية في كردستان سفينة لتقريب اجزاء الوطن).وتابع (اعتز وافتخر بقانون ادارة الدولة للمرحلة الانتقالية الذي اكد على الفدرالية وسيتم تطبيقه حرفا حرفا).
ورحب بارزاني من جهته بزيارة الياور.
وقال: هذه الزيارة تأتي في إطار التأكيد على تعزيز العلاقات وهي تعبير عن اهتمام الياور بأوضاع المنطقة.وأضاف ان الرئيس العراقي يتمتع بتأييد كبير من الشعب الكردي ومني شخصياً.
وعن العلاقات مع دول الجوار التي يتهم بعضها بغض النظر عن تسلل مقاتلين اجانب منها الى العراق، قال الياور (نحن نتوسل حسن النية من كافة دول الجوار).واضاف ان عدم استقرار العراق سيؤثر عليها.
وحول اجتماع الدول المجاورة للعراق في القاهرة قال الرئيس العراقي ان اجتماعها يأتي بدافع الحرص على الاستقرار العراقي.
ورداً على سؤال عن العلاقات مع ايران، قال: ايران جارة عزيزة ويجب ان يكون لها دور ايجابي في العراق.
وعن تهديدات تركية محتملة بالتعرض لاكراد العراق، قال: لا نقبل باستهداف اي جزء من الشعب العراقي وسندافع عن جميع العراقيين في حال تعرضوا للمخاطر.ويسيطر الحزب الديموقراطي الكردستاني على محافظتي اربيل ودهوك، بينما يسيطر الاتحاد الوطني الكردستاني برئاسة جلال طالباني على محافظة كردية ثالثة عاصمتها السليمانية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved