Wednesday 21st July,200411619العددالاربعاء 4 ,جمادى الثانية 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "حدث في مثل هذا اليوم"

فشل محاولة لاغتيال هتلر فشل محاولة لاغتيال هتلر

في مثل هذا اليوم من عام 1944 أعلن هتلر فشل محاولة اغتياله وأنه سوف يصفي حسابه مع المتآمرين. وقد نجا هتلر من انفجار قنبلة كانت تستهدف حياته، لكنه أصيب فقط ببعض الجراح والحروق الطفيفة وأعلن أنه ليس هناك شيء يمكن أن يمنعه من السيطرة على زمام الأمور وأنه سوف يعاقب المتمردين.
وقد تم إحباط محاولة الانقلاب المصاحبة لعملية الاغتيال في غضون 11 ساعة فقط.
وفي برلين تم إبلاغ الميجور أوتو ريمر بأن الفوهرر قد لقي مصرعه وصدرت إليه الأوامر بالقبض على جوزيف جوبلز - وزير الدعاية للنازي - وتنفيذ أوامر المتمردين.
لكن كان لدى وزير الإعلام أخبار أخرى تفيد بأن الفهرر ادولف هتلر ما يزال على قيد الحياة، وقد قام جوبلز بإبلاغ هذه الأخبار لريمر.
وتأكدت هذه المعلومات عندما قام الزعيم بالاتصال به هاتفياً- حيث نسي المتمردون قطع خطوط الهاتف - وأصدر إليه الأوامر بقمع أي تمرد في الجيش بيد من حديد وألا يتلقى أي أوامر سوى منه فقط. وقد ظل كبار المسؤولين الألمان على ولائهم لهتلر وسرعان ما بدأت جلسات التعذيب وأحكام الإعدام والانتحار في جميع أنحاء البلاد.
أما الكونت كلاوس فون ستاوفنبرج، الرجل الذي زرع المتفجرات في حجرة هتلر فقد أصر لزملائه على أن الانفجار لم يترك أحداً في الغرفة على قيد الحياة.
ولكن ستاوفنبرج نفسه هو الذي لم يستطع البقاء على قيد الحياة وذلك لأنه لقي مصرعه في نفس اليوم عندما أطلق عليه الرصاص أحد الضباط الموالين للفوهرر. وكان على هتلر أن يستعيد الهدوء والثقة مرة أخرى لدى الشعب الألماني.
ففي الساعة الواحدة صباحاً في يوم الواحد والعشرين من يوليو انطلق صوت هتلر عبر الإذاعة الألمانية حيث أعلن: (إنني لم أصب بأي أذى وأنا على ما يرام. لقد قامت شرذمة ضئيلة من الضباط الطموحين عديمي المسؤولية والأغبياء بحبك مؤامرة للتخلص مني.. إنهم جماعة من العناصر الإجرامية التي سوف تباد بلا رحمة. وها أنا أعطي الأوامر الآن بعدم تلقي أي أوامر سوى مني شخصياً. وهذه المرة سوف نصفي حسابنا معهم من أجل وضع الأمور في نصابها).


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved