Wednesday 21st July,200411619العددالاربعاء 4 ,جمادى الثانية 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الريـاضيـة"

تروسييه المقال أو المستقيل (يفشل في الدفاع عن سمعته) تروسييه المقال أو المستقيل (يفشل في الدفاع عن سمعته)

كان الفرنسي فيليب تروسييه مدرب منتخب قطر لكرة القدم واضحاً بقوله إنه (يريد الدفاع عن سمعته في القارة الآسيوية وقيادة منتخبه إلى الدور ربع النهائي (في كأس آسيا الثالثة عشرة المقامة في الصين).
وشدد تروسييه أيضاً في حديث سابق لوكالة (فرانس برس) على البداية الجيدة في البطولة وقال (العامل الأساسي في مشاركتنا ستكون في البداية الجيدة، فمباراتنا مع إندونيسيا مهمة لنا للتأهل إلى ربع النهائي وإذا قدمنا مستوانا المعهود أمامها سننتزع ثلاث نقاط مهمة تساعدنا في المباراة الثانية).
لكن جهود تروسييه أصيبت بنكسة كبيرة لأن منتخبه خسر مباراته الأولى أمام إندونيسيا 1-2 وعلق على ذلك قائلاً: (لم يكن أحد يتوقع أن نخسر أمام إندونيسيا، وحتى نحن أيضاً).
وبعد نحو سنة من إشرافه على المنتخب القطري، يمكن القول: إن تروسييه فشل في مهمته مع العنابي وذهبت الشعارات بإحراز كأس آسيا والتأهل إلى مونديال 2006 إدراج الرياح، ويبدو أنه اقتنع باستحالة تحقيقه أي تقدم مع المنتخب الحالي فأعلن أنه سيترك منصبه بعد البطولة.
وقد يسبق استقالة تروسييه، قرار إقالته قبل المباراتين المتبقيتين لقطر في الدور الأول مع البحرين والصين، إلا أن موقفاً رسمياً في هذا الخصوص لم يعلن حتى الآن. والفشل كان مزدوجا بالنسبة إلى المدرب الفرنسي الذي أعلن أيضاً أنه حضر إلى الصين للدفاع عن سمعته بعدما قاد المنتخب الياباني إلى لقب بطل آسيا في النسخة الماضية في لبنان عام 2000، ثم إلى الدور الثاني في مونديال 2002 للمرة الأولى في تاريخه.
وقال تروسييه (اتيت إلى الصين لأدافع عن سمعتي وصورتي لاني معروف جيداً في القارة الآسيوية من خلال فوزي مع اليابان بالبطولة الماضية وبالتالي فإن الجميع ينتظر مني ومن المنتخب القطري تحقيق شيء ما).
وتابع (تشكل البطولة تحدياً بالنسبة لي لأن الوضع مختلف تماماً بين تجربتي اليابان وقطر، فلا يمكن مقارنة المنتخبين خصوصاً من ناحية القدرة الكروية والبشرية بينهما، فالنجاح الذي حققته مع اليابان كان نتيجة عمل لسنوات عدة).
لكن المدرب (المنقذ) لم ينجح في إيصال أسلوبه جيداً إلى اللاعبين القطريين ولا إلى الاستفادة منهم حسب قدرات كل واحد منهم، وصحيح أن المنتخب الحالي متواضع ولا يمكنه المنافسة على مركز متقدم في كأس آسيا، لكنه كان كثير التغيير في التشكيلة فاختبر عدداً كبيراً من اللاعبين ثم ارتأى بناء منتخب للمستقبل لأن جلّ العناصر الحالية من الشباب قليلي الخبرة في البطولات الكبيرة.
ولم تشفع النجاحات التي حققها تروسييه في أفريقيا، في نيجيريا وجنوب أفريقيا وبوركينا فاسو، والتي نال بعدها لقب (الساحر الأبيض)، ولا إنجازاته مع اليابان، في أحداث نقلة نوعية مع المنتخب القطري ولم يضف شيئاً إليه.
وفشل العديد من المدربين العالميين لدى إشرافهم على منتخبات عربية، وخير مثال عدم قدرة الألماني بيرتي فوغتس (مدرب اسكتلندا حالياً)، رغم خبرته الواسعة، على التكيف مع طريقة لعب المنتخب الكويتي قبل أكثر من عامين، والأمر يتكرر مع تروسييه الذي أصر على اعتماد أسلوبه مع القطريين لكن مصيره كان الفشل أيضاً.
ويقول المدرب الفرنسي في تصريح لوكالة (فرانس برس) حول هذا الموضوع: (أنا لا أغير أسلوبي في التدريب بين منتخب وآخر وأنا أطبقه في كل مكان في أفريقيا واليابان وقطر، ولست أدري إذا كان ذلك يشكل سلبية أم إيجابية).
وتابع (أولا اختار الطاقم المساعد لي لاني اعمل وفق أسلوب معين حسب رؤيتي وفلسفتي واطلب مهلة سنتين لتحقيق النتائج لان اللاعبين أيضاً يحتاجون إلى وقت لفهم أسلوبي، واخترت العناصر الحالية لهذا السبب لأني عملت بجهد طوال عام لكي اجعلهم يفهمون أسلوبي).
وأضاف (ليس سهلاً إفهام اللاعبين طريقة عملي، ولكن عندما يلتزمون بالتدريبات اليومية والانضباط ويطبقون الخطط التي أضعها من تمرير الكرة إلى الدفاع والهجوم، يمكن أن المس مدى استيعابهم لأسلوبي وأن المنتخب على الطريق الصحيح، وإذا لم ألاحظ ذلك يعني أن اللاعبين لا يفهمون ما أريده تماماً، وهذا ما فعلته في اليابان بالتحديد).
وأوضح (أظهر اللاعبون القطريون رغبة كبيرة في التدريبات وأرادوا بذل الجهود لتحسين مستواهم لكننا واجهنا مشكلة عدم استثمار الفرص وترجمتها إلى أهداف).
وختم (المشكلة في الكرة الخليجية ليست تدريبية بل نفسية تتعلق بعقلية اللاعبين، وترتبط أيضاً بالدوري والمحيط والاحتراف، فلا نرى لاعبين خليجيين يحترفون في أوروبا بينما يوجد نحو 20 لاعباً يابانياً محترفاً حالياً، هذه مشكلة الكرة الخليجية فإنها بعيدة عن الاحتكاك الذي يولد الخبرة لدى اللاعبين).

(أ.ف.ب.)


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved