Wednesday 21st July,200411619العددالاربعاء 4 ,جمادى الثانية 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الاقتصادية"

توقعات بانخفاضه لأقل من 6 جنيهات: توقعات بانخفاضه لأقل من 6 جنيهات:
الدولار يواصل تراجعه... وتزايد الطلب على الريال السعودي

* القاهرة - مكتب الجزيرة - محمد العجمي:
توقع خبراء مصرفيون في مصر استمرار اتجاه سعر الدولار في الانخفاض مقابل الجنية المصري ليصل لأقل من 6 جنيهات خلال الفترة القادمة في ظل التشكيل الوزاري الجديد واستبعد الخبراء وجود ارتفاع في سعر الدولار على المدى القريب لعدم وجود ما يبرر ذلك في الوقت الذي ارتفع الاحتياطي من النقد الأجنبي لدى البنك المركزي وتزايد المعروض منه مع عودة المصريين والسياحة العربية وعائدات التصدير بالإضافة إلى عودة الثقة في الجنية المصري وخروج المضاربين على الدولار من السوق وقيام البنوك بتلبية طلبات العملاء وفتح الاعتمادات المستندية المعلقة.
وأشاروا إلى أن السوق السوداء للنقد الأجنبي انتهت نتيجة للسياسات النقدية التي اتخذتها الحكومة مؤخرا وتوافر الدولار بالبنوك وزيادة المعروض مع عودة المصريين وارتفاع عائدات السياحة والتصدير.
وأكد إبراهيم المنزلاوي صاحب شركة صرافة أن السوق السوداء اختفت ويوضح ذلك تقلص الفجوة السعرية بين السوق السوداء والرسمية للدولار ففي الوقت الذي تراوح سعر الدولار في البنوك 618 قرشا للشراء و 620 قرشا للبيع نجده في السوق السوداء سعره تراوح بين 625 و 627 قرشا.
وأضاف أن الدولار سيشهد مزيداً من الانخفاض خلال الفترة القادمة بما يسهل حركة الاستثمار ويشجع الاستثمارات الأجنبية على التواجد بشكل كبير وفعلا في السوق المصرية وقال المنزلاوي إن التراجع جاء نتيجة للسياسات النقدية للبنك المركزي وتوافر الدولار بالبنوك وكشف المنزلاوي عن وجود طلب متزايد على الريال السعودي والذي بلغ سعره 172 قرشا نتيجة لقرب موسم العمرة وإن كان لم يشهد قفزة خلال الأسبوع الماضي كما كان يحدث كل عام وذلك لارتباط الريال السعودي بالدولار.
ونفى حدوث ارتفاع في الريال السعودي خلال الفترة القادمة نتيجة لانخفاض الدولار وعزم الحكومة الجديدة على إنهاء أزمة سوق الصرف والسوق السوداء.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved