Wednesday 21st July,200411619العددالاربعاء 4 ,جمادى الثانية 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "المجتمـع"

ركن الارشاد ركن الارشاد
يجيب عليها اليوم
معالي الشيخ الدكتور /عبدالله بن محمد المطلق
عضو هيئة كبار العلماء، وعضو اللجنة الدائمة للبحوث والفتوى

الرؤية في شقين
* أنا ملتزم -والحمد لله- بجميع أموري وأود أن أسأل عن حكم مشاهدة التلفزيون.. مع العلم أنني لا أشاهد المسلسلات والأفلام لما فيها من اختلاط بل أسأل عن مشاهدة المباراة.. والأشياء الثقافية التي توجد في التلفزيون. هل هذه حرام أم لا، وكذلك المباراة ليس إعجاباً باللاعبين بل أود أن أشوف من الفائز، الفريق الأول أو الثاني؟
خالد .م - المدينة المنورة
- رؤية التلفزيون مثل رؤية الناس في الأسواق منها حلال ومنها حرام، الذين يرون مخلوقات الله تعالى ويرون الأخبار ويرون الأحاديث النافعة والبرامج المفيدة، هؤلاء لا يأثمون في ذلك بل ربما يؤجرون إذا احتسبوا ذلك عند الله أما الذين يتابعون الأغاني والمسلسلات الهابطة فإن هؤلاء يتابعون محرما ويستلذون بمحرم وعليهم أن يتوبوا إلى الله تعالى ويستغفروه والتلفزيون مثل السوق فيه ما يحل وفيه ما يحرم ولا يجوز للرجل أن ينظر إلى امرأة أجنبية بشهوة ولا يجوز للمرأة أن تنظر إلى رجل أجنبي بشهوة والله تعالى يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور.
شراء المنحة
* تصدر الدولة أوامر فسح لقطع أراضٍ لمواطنين ومنهم من يقوم ببيع وشراء هذه الأراضي أي شراء رقم المنح قبل تطبيقها على الواقع، ما الحكم في ذلك؟
أبو عبد الرحمن - الرياض
- شراء رقم المنحة قبل تطبيقها على الواقع شراء معدوم وبيع المعدوم لا يصح بل فيه غرر والنبي صلى الله عليه وسلم (نهى عن بيع الغرر) وربما لا تطبق هذه المنحة أو تطبق في محل غير مرغوب أو ربما تطبق في محل جيد يندم صاحبها على بيعها وربما يحركه الطمع بعد ذلك في فسخ البيع وعمل الحيل التي تجلب القطيعة وتورث الشحناء، والاسلام حين ينهي عن هذه البيوع الفاسدة لأنها وسيلة التنازع وسبب الاختلاف الذي يوغر القلوب ويفسد المودة.

ترسل جميع التساؤلات والاستفسارات المتعلقة بالزاوية على العنوان التالي:
جريدة الجزيرة زاوية ركن الإرشاد ص.ب (354) الرياض (11411)، أو الهاتف المصور: 4871064 4871063
أو المراسلة على البريد الإلكتروني:


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved