Tuesday 20th July,200411618العددالثلاثاء 3 ,جمادى الثانية 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "حدث في مثل هذا اليوم"

هبوط المركبة (فايكنج) على كوكب المريخ هبوط المركبة (فايكنج) على كوكب المريخ

في مثل هذا اليوم من عام 1976هبطت سفينة الفضاء فايكنج على كوكب المريخ حيث قامت بالتقاط العديد من الصور لهذا الكوكب الأحمر.
وقد أعلن الرئيس الأمريكي جيرالد فورد في يوم 20 يوليو أن هذا يوم استكشاف الفضاء، حيث إن في مثل هذا اليوم من سبعة أعوام مضت قام أول إنسان بوضع قدمه على سطح القمر.
وقد وصف رائد الفضاء البريطاني باتريك مور هنا اليوم بأنه (أحد أمتع الأيام في تاريخ الجنس البشري). وقد أظهرت أولى الصور الفوتوغرافية - التي تلقاها مركز التحكم في باسلدينا بكاليفورنيا في الساعة 1155 بتوقيت جرينتش - إحدى أرجل السفينة الفضائية فايكنج الثلاث وهي تحط على أحد الصخور في أرض المريخ.
كما أظهرت صور أخرى أحد المناظر الطبيعية لأرض المريخ التي بدت مثل الصحراويات الأمريكية أو الاسترالية، كما ظهر بهذه الصور أن سماء هذا الكوكب تختلف عن تلك الخاصة بالصور التي التقطت من على سطح القمر.
وقد قال الدكتور توماس موتش رئيس فريق تصوير سفينة الفايكنج القائم بتصوير سطح المريخ (إنه لإحساس رائع، يشعرك بالأمان والتشوق).
وقد هبط إنسان آلي ذو عشر أرجل على سطح المريخ في الساعة الحادية عشرة وإحدى عشرة دقيقة بتوقيت بتوقيت جرينتش وبدأ في التقاط الصور بعد خمس وعشرين ثانية من هبوطه.
وقد بدأت الفايكنج رحلتها غير البشرية ذات المائتي ميل إلى المريخ منذ أحد عشر شهراً قبل إيجاد فريق العمل مكان مناسباً للهبوط في آخر أسبوعين.
وظلت السفينة الفضائية في المجال الجوي تنقل رسائل الراديو بين الأرض والإنسان الآلي الهابط على سطح المريخ. وتوقع أن الإنسان الآلي سوف يقوم بالتقاط صور للكوكب حتى نوفمبر، كما انه كان مزوداً بذراع آلية طويلة يقوم بها بتجميع عينات للقيام بتحليلها بيلوجياً وكيميائياً.
ولم يستطع الاتحاد السوفيتي الذي هبط على المريخ عام 1971 في تحويل أي بيانات مفيدة.
وسوف تقدم البيانات المجمعة أدلة للعلماء عن النيتروجين والكربون والمياه في هذا الكوكب.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved